هل يقترب العالم من عصر الكهرباء النووية؟


١٣ ديسمبر ٢٠١٧ - ٠٣:٤٩ م بتوقيت جرينيتش

حسام عيد - محلل اقتصادي

زاد التوجه مؤخرا في العالم نحو الطاقة النووية لإنتاج الكهرباء، وتدشين مشروعات ضخمة لهذا الهدف.

ويمكن الاعتماد على الطاقة النووية التي تظل قادرة على إنتاج كهرباء نظيفة ومستقرة، بغض النظر عن ظروف الطقس أو أي ظروف خارجية متطرفة، وهو ما يجعل منها البديل الوحيد الهام والمُجدي اقتصادياً للوقود الهيدروكربوني في توفير الحمل الأساسي من الطاقة لتلبية احتياجات البشرية مستقبلاً.

تكلفة المفاعل النووي

متوسط التكلفة لإنشاء المفاعل النووي حول العالم تصل إلى 12 مليار دولار أمريكي.

خلال العامين 2015 و2016، كانت هناك عدة مشاريع حول العالم لبناء مفاعلات نووية لتوليد الكهرباء، لكن بسبب التراجعات الكبيرة التي طرأت على أسعار النفط تم تأجيل معظمها، والباقي تم إلغاؤه.

مساهمة الطاقة النووية في توليد الكهرباء

المساهمة الأكبر عمليا في توليد الكهرباء تأتي من الفحم بنسبة تصل إلى 40.2%، والغاز بنسبة 22.4%، وهناك الطاقة الشمسية وطاقة الرياح اللتان تساهمان بنسبة 2.7%.

الطاقة النووية قادرة على توليد ما يقارب من 10.8% تيراواط/الساعة من الكهرباء حول العالم، وهي مساهمة تأتي في المرتبة الثالثة عالميا بالمقارنة مع الفحم أو استعمال طاقة الغاز بتوليد الكهرباء.

المفاعلات النووية حول العالم

يبلغ عدد المفاعلات النووية حول العالم 450 مفاعل، موزعة بشكل كبير، في الولايات المتحدة الأمريكية هناك 99 مفاعل، وفي فرنسا 58 مفاعل، وتمتلك اليابان 43 مفاعل، ويوجد 36 مفاعل في روسيا وكذلك الصين، و25 مفاعل في كوريا الجنوبية، و22 مفاعل نووي في الهند.

المفاعلات النووية قيد الإنشاء

هناك ما يقارب من 60 مشروعا قيد الإنشاء، 20 منها يقع في الصين، وتأتي روسيا في المرتبة الثانية بـ 7 مفاعلات نووية، كما أن الإمارات تخطط لعمل 4 مفاعلات نووية وسيكون الهدف الأساسي منها توليد الكهرباء والمفاعل الأول سيبدأ العمل في 2018.

أنواع المفاعلات النووية

- مفاعلات تقوم بإنتاج الطاقة الكهربائية؛ هذه النوعية من المفاعلات تستخدم في محطات الطاقة النووية وتسمى بالمفاعلات الحرارية، حيث تقوم بإنتاج الحرارة عبر الإنشطار النووي للأنوية الذرية وذلك لإستعمالها لإنتاج الكهرباء وهذا الاستعمال هو الاستخدام الرئيسي في مجال استخدام الطاقة النووية المدنية.

- مفاعلات مخصصة لإجراء التجارب النووية.

- مفاعلات مخصصة لتطوير الأبحاث الإشعاعية والنووية.

- مفاعلات لإنتاج النظائر المشعة للأغراض الزراعية والطبية، وكذلك الأبحاث الفضائية.

ما الذي تقدمه الطاقة النووية للبشر؟

- إنتاج الطاقة الكهربائية من خلال المفاعلات النووية، ما يعني نفايات أقل، وتوفير جهد كبير في الاستخراج.

- المفاعلات النووية لا تتطلب مساحات كبيرة.

- استخدام جزء من المفاعلات النووية في عملية تحلية مياه البحر.

الدول العربية تتجه نحو الطاقة النووية

الإمارات؛ أول برنامج نووي في الشرق الأوسط، يهدف إلى تدشين 4 مفاعلات، الأولى منها تبلغ تكلفته 10 مليارات دولار وستبدأ العمل فعليًا مطلع العام القادم، فيما ستؤمن المفاعلات الأربعة إنتاج 25% من طاقة الكهرباء في البلاد.

السعودية؛ هناك 16 مفاعل نووي يتم التحضير لها خلال الـ 25 سنة القادمة، بتكلفة 300 مليار دولار.

الأردن؛ مفاعل نووي واحد سيتم تدشينه بحلول 2023، بتكلفة 10 مليارات دولار.

مصر؛ مفاعل نووي واحد وسيتم تشغيله بعد 12 عاما من الآن.
 


اضف تعليق