اليوم الوطني البحريني.. 46 عامًا من الاستقلال والرخاء


١٦ ديسمبر ٢٠١٧ - ٠٤:٤٤ م بتوقيت جرينيتش

حسام السبكي

بمعاهدة صداقة مع بريطانيا، أنهت مملكة البحرين حقبة من تاريخها، وكتبت لنفسها ولأبناء شعبها فصلًا جديدًا من فصول التاريخ.

وعلى الرغم من كون عيد الاستقلال في مملكة البحرين، يوافق 15 أغسطس من العام 1971، والذي يتمثل في توقيعها على "معاهدة صداقة" مع بريطانيا، لتنهي بها كافة الاتفاقات السابقة بين الطرفين، إلا أن المملكة حددت يوم 16 ديسمبر للاحتفال بـ "العيد الوطني" للبلاد، بالتزامن مع تتويج الحاكم السابق (الوالد) عيسى بن سلمان آل خليفة، والذي حكم البحرين خلال الفترة ما بين 2 نوفمبر 1961 وحتى وفاته في 6 مارس 1999، ليتولى نجله "حمد بن عيسى آل خليفة" حكم المملكة منذ تلك الفترة وحتى الآن.

في التقرير التالي، نرصد أهم تفاصيل الاحتفالية الكبرى في البحرين، ونسلط الضوء على أبرز ردود الأفعال على مواقع التواصل الاجتماعي.

"حلبة البحرين الدولية" تفتح أبوابها للمحتفلين بحضور نجوم العرب


قبل يومين، أعلن عن فتح "حلبة البحرين الدولية" والتي تعد "موطن رياضة السيارات في الشرق الأوسط"، أمام جموع المحتفلين باليوم الوطني في مملكة البحرين، والذي ينطلق من اليوم حتى يوم الأحد الموافق 17 ديسمبر الجاري، وتفتح البوابات للمهرجان من الساعة 4 مساءً، ويقام مهرجان العيد الوطني أربعة أيام متواصلة من الساعة الرابعة عصرًا حتى العاشرة مساءً بحلبة البحرين الدولية بالصخير، وبرسوم رمزية للدخول تبلغ خمسمائة فلس فقط لكل يوم من أيام المهرجان.

وأعلنت الحلبة مؤخرًا أبرز الحفلات الغنائية التي ستقام على هامش مهرجان العيد الوطني المجيد، ومنذ اليوم الأول للمهرجان، حيث استمتع زوار المهرجان بالحفل الغنائي للفنانين البحريني "خالد فؤاد" و"حنان رضا"، أما الحفل الغنائي الثاني فكان للفنانة اللبنانية "نجوى كرم" وذلك يوم أمس الجمعة 15 ديسمبر، أما الحفل الثالث سيكون للفنانة البحرينية والسورية الأصل "أصالة نصري" وذلك يوم السبت 16 ديسمبر، بينما الحفل الختامي الأحد 17 ديسمبر للفنان "ماجد المهندس".

وعلى مستوى المشاركة الفنية في فعاليات الاحتفال باليوم الوطني البحريني، فمن المقرر أن ينضم النجم الفنان الإماراتي "حسين الجسمي" والفنان البحريني "محمد البكري" والفنانة "منى أمرشا" إلى قائمة النجوم العرب والخليجيين والبحرينيين، الذين سيشاركون احتفالات مملكة البحرين بالعيد الوطني وعيد جلوس الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وسيكون الجسمي والبكري وأمرشا، ضمن الحفل الغنائي الذي تقيمه هيئة شؤون الإعلام مساء يوم الأحد الموافق 18 ديسمبر بصالة مجمع خليفة الرياضي.

هذا وستقام الألعاب النارية يومي السبت والأحد الموافق 16 و17 ديسمبر في 7 مساء، إلى جانب العرض الجوي لسلاح الجو الملكي البحريني يوميا من 4:15 حتى 4:30 مساء، وعرض المظليين التابع للحرس الوطني وسيكون يوميا أيضا من 4:30 حتى 5:30 مساء.

كما سيضم المهرجان لهذا العام مجموعة واسعة من الفعاليات، أبرزها معرض السيارات ومعرض للتسوق الذي يحتوي على محلات للبيع والعرض لمجموعة واسعة من المنتجات، وسيكون مفتوحا يوميا طوال أيام المهرجان، إلى جانب عروض فرقة الليوة الشعبية، وفرقة العرضة الشعبية، وطوال القامة الذين سيستمتع الأطفال بالتصوير معهم، والفرقة الموسيقية الشرطية والتي ستعرض في أول يوم فقط من 4 حتى 6 مساء.. بالإضافة إلى البرامج الترفيهية للأطفال والألعاب المجانية، كما ستتوافر أكشاك المطاعم والمقاهي المتنوعة.

التهاني تنهال على البحرين.. أبرزها من السعودية والأزهر ونادي أرسنال


البداية جاءت من الإمارات، حيث هنأ صاحب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، والشعب البحريني الشقيق بمناسبة اليوم الوطني البحريني الـ46.

وأكد سموّهما في تغريدات نشراها على صفحتيهما على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" عمق العلاقات الأخوية الراسخة بين دولة الإمارات ومملكة البحرين الشقيقة، مؤكدين أن "أهل البحرين هم أهل محبة ومودة من جميع شعوب الخليج"، منوّهين بنهضة البحرين وإنجازاتها".

من جانبه، بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، برقية تهنئة لملك مملكة البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده، وأعرب الملك سلمان باسمه واسم شعب وحكومة المملكة عن أصدق التهاني وأطيب التمنيات بالصحة والسعادة للملك حمد بن عيسى، ولحكومة وشعب مملكة البحرين الشقيق اطراد التقدم والازدهار.

وأشاد خادم الحرمين الشريفين بهذه المناسبة بتميز العلاقات الأخوية التي تربط بين البلدين والشعبين الشقيقين، والتي يسعى الجميع لتعزيزها وتنميتها في المجالات كافة.

كما بعث ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، برقية مماثلة لملك مملكة البحرين، وأعرب ولي العهد عن أبلغ التهاني وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة للملك حمد بن عيسى، ولحكومة وشعب مملكة البحرين الشقيق المزيد من التقدم والازدهار.

وبالمناسبة نفسها أيضًا، هنَّأ مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل قيادةَ مملكة البحرين الشقيقة بمناسبة اليوم الوطني.

وقال الأمير خالد الفيصل في برقيات خطية موجهة لملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، ولولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة: ”يسرني أن أعرب عن خالص التهنئة بمناسبة اليوم الوطني لمملكة البحرين الشقيقة، سائلاً الله -عز وجل- أن يديم عليكم موفور الصحة والسعادة، ولبلدكم وشعبكم الشقيق استمرار التقدم والازدهار”.

و تقدم الأزهر الشريف وإمامه الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، بأسمى آيات التهاني إلى جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين، وحكومة وشعب البحرين بمناسبة العيد الوطني لمملكة البحرين الشقيقة، والذي يوافق السادس عشر من ديسمبر.

وأعرب الأزهر الشريف عن تقديره الكبير لما تشهده مملكة البحرين من نهوض واستقرار وتنمية، مؤكدًا على دعمه التام لكل ما من شأنه دعم استقرار ووحدة مملكة البحرين وشعبها العزيز، داعيًا المولى عز وجل أن يُديم رُوح المودَّة والتعاون والتآلف بين أبناء الشعب البحريني الشقيق، وأنْ يُحقِّق لأمَّتنا العربية والإسلامية الأمنَ والاستقرارَ، والوحدة والرخاء وأن يُجنبها كل مكروه وسوء.

وقد حرص فريق نادي أرسنال الإنجليزي، على تهنئة مملكة البحرين، باليوم الوطني 46، الذي يوافق السادس عشر من ديسمبر من كل عام.

ونشرت صفحة نادي أرسنال الإنجليزي، عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، صورة لعلم مملكة البحرين، وعلقت عليه قائلة: "نبارك لكم يومكم الوطني الـ46".

كما قدم رجل الأعمال المصري "أحمد أبو هشيمة"، رئيس مجلس إدارة مجموعة حديد المصريين تهنئته إلى مملكة البحرين، حكومةً وشعبًا، بمناسبة العيد الوطني، والذي يوافق السادس عشر من ديسمبر.

وأعرب أبو هشيمة، عن تقديره الكبير للمملكة، داعياً الله بدوام الرخاء والخير والإستقرار، وكتب عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك: "أتقدم بخالص التهاني القلبية لحكومة وشعب مملكة البحرين بمناسبة ذكرى العيد الوطني داعيا الله عز و جل ان يعيد عليهم مثل هذه المناسبة بكل الخير و الرخاء و بمزيد من الامان و الاستقرار".

احتفالية ضخمة بمواقع التواصل الاجتماعي




نظم نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي فعاليات عديدة احتفاءً باليوم الوطني البحريني، حيث دشنوا العديد من الأوسمة بهذه المناسبة، وقدموا أسمى التهاني والتبريكات لحكومة المملكة وشعبها، متمنين لها دوام التوفيق والازدهار.






















الخاتمة

تظل مملكة البحرين، أيقونة السلام والمحبة في منطقة الخليج العربي، وتنعم بالأمن والاستقرار، في ظل القيادة الرشيدة للملك "حمد بن عيسي آل خليفة"، ومشاعر الأخوة والمودة التي تحظى بها المملكة من أشقائها العرب والخليجيين.


اضف تعليق