حصاد 2017.. الساحرة المستديرة في 365 يومًا


٢٤ ديسمبر ٢٠١٧ - ٠٤:٤٥ ص بتوقيت جرينيتش

كتبت - أميرة رضا

شارف عام 2017 على الرحيل، وكغيره من الأعوام السابقة فقد بدأ في حزم حقائبه للذهاب بلا عودة، وقبل أن يستقبل عشاق الرياضة عامهم الجديد، نستعرض من خلال هذا التقرير أهم الأحداث الرياضية التي شهدها هذا العام على المستطيل الأخضر الذي تهافت عليه الملايين من عشاق الساحرة المستديرة.

الكاميرون "عروس" الأمم الأفريقية


في النسخة 31 من بطولة كأس الأمم الأفريقية، والتي حظيت الجابون بشرف تنظيمها، شهد شهر فبراير تتويج منتخب الكاميرون بالتاج القاري، وذلك بعد التغلب على نظيره المصري بهدفين مقابل هدف، ليسدل الستار على منافسات البطولة، ويتوج باللقب الخامس في تاريخه.

"صن داونز" بطل السوبر الأفريقي


وفي الـ18 من فبراير استطاع صن داونز الجنوب أفريقي حسم لقب كأس السوبر الأفريقي، عقب تغلبه على مازيمبي الكونغولي بهدف نظيف، وتعتبر البطولة هي الأولى لصن داونز ليحرم مازيمبي من تحقيق اللقب الرابع في تاريخه.

للمرة السادسة.. تشيلسي بطلًا لـ"البريميرليج"



احتفل تشيلسي بلقبه السادس في تاريخ مشاركاته بالدوري الإنجليزي، بالفوز على سندرلاند 5- 1، في الليلة التي شهدت وداعًا مؤثرًا لقائد الفريق جون تيري.

البايرن بطل "البوندسليجا"


بأربعة أهداف مقابل هدف، استلم نجوم بايرن ميونيخ، لقب الدوري الألماني للمرة الخامسة على التوالي، والـ27 في تاريخه، وأسدل الفريق الستار على البطولة أمام ضيفه فرايبورج في لقاء الاحتفال باللقب الذي احتضنه ملعب أليانز أرينا، ضمن الجولة الـ34 من منافسات البطولة.

مان يونايتد يفوز بالدوري الأوروبي


بعد تفوقه على أياكس أمستردام الهولندي 2- 1، توج مانشستر يونايتد الإنجليزي بكأس الدوري الأوروبي للمرة الأولى في تاريخه، بعد المباراة النهائية للبطولة في الـ24 من مايو.

برشلونة يفوز بكأس الملك


للمرة الثالثة على التوالي أحرز برشلونة بطولة كأس ملك إسبانيا، بعد التغلب على ألافيس العنيد في النهائي بنتيجة 3- 1، ويعد اللقب هو الـ29 في تاريخ البارسا.

ريال مدريد يحقق "الثنائية" النادرة


وفي شهر مايو توج ريال مدريد "ملكًا" للدوري الإسباني، تحت قيادة المدرب زين الدين زيدان، للمرة الأولى منذ 2012 والثالثة والثلاثين في تاريخه، وذلك بعد فوزه على مضيفه ملقا بثنائية نظيفة، برصيد 93 نقطة.

أما في الـ3 من يونيو فقد حقق "الملكي" الثنائية التاريخية هذا العام بتتويجه بدوري أبطال أوروبا للمرة الثانية على التوالي، والثانية عشرة في تاريخه، وذلك بعد أن تغلب على يوفنتوس الإيطالي في النهائي 4- 1.

اليوفي.. بطل "الكالتشيو"


وفي الدوري الإيطالي فرض فريق يوفنتوس هيمنته المحلية، وتوج باللقب للمرة السادسة على التوالي، والثالثة والثلاثين في تاريخه، وذلك بعد فوزه على ضيفه "كروتوني" بثلاثية نظيفة في المرحلة ماقبل الأخيرة.

الريال بطلًا للسوبر الأوروبي


للمرة الثانية على التوالي، والرابعة في تاريخه، توج ريال مدريد الإسباني بطلًا لكأس السوبر الأوروبي، بعد مباراة قوية مع مانشستر يونايتد الإنجليزي انتهت بهدفين لهدف، على ملعب "فيليب أرينا" بالعاصمة المقدونية سكوبي.

ألمانيا "بطلة" لكأس القارات


في الثاني من يوليو، أعلن حكم مباراة نهائي بطولة كأس القارات فوز منتخب ألمانيا على حساب تشيلي 1- 0، وتعد هذه هى المرة الأولى التي توجت بها ألمانيا باللقب، والمرة الرابعة في تاريخ أوروبا بعد مرتين لفرنسا ومرة للدنمارك.

لأول مرة.. 4 منتخبات عربية في كأس العالم


في سابقة هي الأولى من نوعها على البطولة الأشهر عالميًّا، نجحت المنتخبات العربية "مصر، السعودية، المغرب، تونس" في التأهل إلى بطولة كأس العالم المقرر إقامتها بروسيا، حيث لم تشهد نهائيات كأس العالم من قبل تواجد أكثر من 3 فرق عربية منذ نسختي 1930، 1998.

"ميسي" يفوز بالحذاء الذهبي


حصل النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي على جائزة الحذاء الذهبي، للمرة الرابعة في تاريخه، بعدما تصدر ترتيب قائمة هدافي الدوريات الأوروبية، برصيد 37 هدفًا، و74 نقطة، خلال موسم 2016- 2017.

الوداد المغربي يتوج بأبطال أفريقيا


وفي نوفمبر حقق الوداد البيضاوي المغربي انتصارًا ثمينًا على الأهلي المصري 1-0 في نهائي البطولة، ليتوج بلقب دوري أبطال أفريقيا، للمرة الثانية في تاريخه.

"مازيمبي" بطل الكونفدرالية الأفريقية


توج فريق مازيمبي الكونغولي -للعام الثاني على التوالي- بلقب الكونفدرالية الأفريقية رغم تعادله سلبيًا مع مضيفه سوبر سبورت الجنوب أفريقي إيابًا، مستفيدًا من فوزه بمباراة الذهاب بنتيجة 2-1.

"رونالدو" يحصد الكرة الذهبية.. والأفضل 2017


توج النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، في ديسمبر الجاري بالكرة الذهبية للمرة الثانية على التوالي والخامسة في مسيرته، كما فاز بجائزة "الفيفا" لأفضل لاعب في 2017 متفوقًا على منافسه التقليدي ليونيل ميسي.

"صلاح" الأفضل في أفريقيا


فاز الدولي المصري محمد صلاح بجائزة بي بي سي لأفضل لاعب أفريقي لعام 2017، بعد تصويت شارك فيه عدد قياسي من المصوتين، متفوقًا على كل من الجابوني بيير أوباميانج، والسنغالي ساديو ماني.

ريال مدريد بطلًا لكأس العالم للأندية


في ديسمبر الجاري حافظ ريال مدريد الإسباني على تاجه العالمي للمرة الثانية على التوالي، عندما توّج بكأس العالم للأندية للمرة الثالثة في تاريخه، وذلك بفوزه جريميو البرازيلي 1-0 في المباراة النهائية التي جرت على ملعب مدينة زايد الرياضية في العاصمة الإماراتية أبو ظبي.


اضف تعليق