احتجاجات ومظاهرات تجوب العالم في 2017


٢٤ ديسمبر ٢٠١٧ - ٠٦:١٦ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية - مها عطاف

شهد عام 2017 عددًا من الاحتجاجات والمظاهرات التي اجتاحت عدة بلدان حول العالم، تارة للتعبير عن رأي، أو ربما احتجاجًا على مسئول فاسد، أو اعتراضًا على سوء أحوال البلاد، حيث باتت الاحتجاجات الشعبية هي أبرز وسيلة لتعبير الإنسان عن آرائه وتفضيلاته، وأصبحت بوابة التغيير السياسي وفرض إرادة الشعوب، وفي العرض التالي، نتناول أبرز الاحتجاجات والمظاهرات التي اجتاحت العالم خلال عام 2017:

احتجاجات ضد ترامب
 
آلاف الأمريكيين يحتجون ضد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في يناير 2017، اعتراضًا على قراراته حول الهجرة ومنع دخول اللاجئين إلى البلاد.




احتجاجات ضد الحكومة الرومانية

مظاهرات ضد الحكومة الرومانية بسبب قضايا فساد، والإفراج عن عشرات المسؤولين المتورطين في تلك القضايا في فبراير 2017.




مظاهرات في المغرب

احتجاجات في المغرب في يوليو 2017، والمطالبة بالحرية للمعتقلين، في مدينة الحسيمة.




احتجاجات في ألمانيا ضد قمة مجموعة العشرين

احتجاجات الآلاف في مدينة هامبورج الألمانية، في يوليو 2017، اعتراضًا على اجتماع قمة مجموعة العشرين، التي استضافتها المدينة الألمانية، والتي التقى فيها عدد من قادة العالم.




احتجاجات المعارضة في فنزويلا

احتجاجات عديدة في فنزويلا قامت بها المعارضة في إبريل 2017، في العاصمة كاراكاس، ضد حكومة الرئيس نيكولاس مادورو، لتنظيم انتخابات رئاسية مبكرة والعدول عن فكرة تعديل الدستور التي يطرحها مادورو.




مظاهرات في استفتاء كتالونيا

كانت أزمة انفصال كتالونيا في أكتوبر 2017، من أكبر الأزمات التي شهدتها إسبانيا منذ عودة الديموقراطية إليها بعد وفاة الديكتاتور فرانسيسكو فرانكو في 1975، وكان هناك تجمع الآلاف من مؤيدي الانفصال في مدن عديدة، في يوم الاستفتاء، وعلى الجانب الآخر، تجمع متظاهرون مؤيدون للوحدة في المدن الإسبانية الكبيرة، للتعبير عن معارضتهم القوية لمسعى كتالونيا للانفصال، رافعين شعار "نحن أيضا كتالونيين!".




احتجاجات متشددين في باكستان

احتجاجات حركة دينية متشددة في العاصمة إسلام آباد، وذلك بعد تعديل مادة دستورية تنكر ختم النبوة.





احتجاجات في كينيا بعد الانتخابات الرئاسية

شهدت كينيا احتجاجات وأعمال شغب، بعد الانتخابات الرئاسية في أغسطس الماضي، وظهور نتائجها، واحتجت المعارضة على نتائج الانتخابات.




احتجاجات ضد موغابي.. ديكتاتور زيمبابوي

في أحداث تاريخية مرت على دولة زيمبابوي في نوفمبر الماضي، انتفض الجيش على الرئيس المعزول روبرت موجابي، وتوجه آلاف المحتجون في العاصمة هراري، إلى مكتب موجابي للمطالبة برحيله عن منصبه، وخرج الآلاف في مسيرة بشوارع العاصمة ومدن كبيرة أخرى تأييدا لسيطرة الجيش الأربعاء على السلطة.




احتجاجات هندوراس للتلاعب في نتائج الانتخابات الرئاسية

اجتاحت المظاهرات جمهورية هندوراس في أواخر شهر نوفمبر، وذلك احتجاجًا على التلاعب بنتائج الانتخابات الرئاسية.




مظاهرات تل أبيب والسبب فساد نتنياهو

احتج الآلاف من الإسرائيليين، في مظاهرات حاشدة بمدينة تل أبيب في ديسمبر 2017، وذلك للمطالبة بمحاسبة الفاسدين الحكوميين، ومن بينهم رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.




احتجاجات حول العالم ضد ترامب وقرار القدس

خرج آلاف المحتجين من مختلف دول العالم، العربية والإسلامية والأجنبية، احتجاجًا على قرار ترامب بشأن القدس، واعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل.




الكلمات الدلالية حصاد 2017 احتجاجات احتجاجات 2017

اضف تعليق