أحداث هزت مواقع التواصل الاجتماعي في 2017


٢٥ ديسمبر ٢٠١٧ - ٠٧:٣٢ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية - مها عطاف

شغلت مواقع التواصل الاجتماعي بمختلف منصاتها "فيس بوك" و"تويتر" و"انستجرام"، العديد من القضايا السياسية والفنية والاجتماعية، خلال عام 2017، ومنها التي أثارت الجدل، وأخرى أثارت التعاطف وغيرها أثارت السخرية والضحك، في هذا التقرير نرصد لكم أبرز القضايا والأحداث التي شغلت رواد مواقع التواصل الاجتماعي في 2017:

القدس عاصمة فلسطين 

لعلى أبرز قضية شغلت نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، هي "القدس"، والشابة الفلسطينية عهد التميمي التي باتت أيقونة المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي، وذلك بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن نقل السفارة الأمريكية بإسرائيل من تل أبيب إلي القدس المحتلة، والاعتراف الضمني بالقدس عاصمة إسرائيل.




"ME TOO" حملة عالمية ضد التحرش

بعد فضيحة التحرش في هوليوود التي طالت المنتج السينمائي هارفي واينستين، وآخرين وجهت لهم أصابع الاتهام بالتحرش الجنسي، قامت الآلاف من النساء حول العالم بتدشين حملة عالمية تحت مسمى "أنا أيضًا" "ME TOO"، يتحدثن من خلالها عن حوادث التحرش التي تعرضن لها.




تأهل المنتخبات العربية لكأس العالم 2018

كان لتأهيل أربعة منتخبات عربية في نهائيات كأس العالم 2018 التي تستضيفها روسيا، نصيبًا من الصدارة على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" و"تويتر"، وهم السعودية ومصر وتونس والمغرب، وتفاعل رواد المواقع من مختلف البلاد العربية بالفرحة والدعاء بالتوفيق والسداد للمنتخبات العربية.




قرارات المرأة في تونس

كانت قرارات الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي في أغسطس الماضي، والتي دعا فيها إلى مراجعة قوانين تسمح للمرأة بالحق في الميراث مثل الرجل، والزواج من أجنبي غير مسلم، أثارت جدل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي ما بين الرفض والتأييد، خاصة أن مثل تلك المواضيع  من القضايا الحساسة والجدلية في تونس.




فتاة الحافلة البيضاء في المغرب

حازت واقعة محاولة اغتصاب فتاة مختلة عقلية في حافلة بالمغرب، على اهتمام كبير وإثارة الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد انتشار مقطع فيديو، لمجموعة من الشباب وهم يحاولون اغتصاب الفتاة في الحافلة وسط موجة من الضحك والسخرية.




مشروع ليلى في مصر

أثارت حفلة مشروع ليلى في مصر، في سبتمبر الماضي، جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة بعد رفع أحد المشاركين في الحفل برفع علم "المثليين" الملون في الحفل، وجاءت خطوة رفع العلم خلال الحفل دعما لحامد سنو مؤسس الفريق، الذي أعلن عن هويته الجنسية منذ فترة بأحد البرامج الفضائية.




فضيحة قطر

تصدرت فضيحة قطر، منصات مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد أن نشرت وكالة الأنباء القطرية الحكومية تصريحات منسوبة لأمير قطر تميم بين حمد آل ثانى منتقدة للسياسات الخليجية، في مايو 2017، وقرار مقاطعة  الدول العربية لها نتيجة نشاطها الإرهابى، والتي حازت على اهتمام كبير بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وانتقادات واسعة لحكومة تميم.




حادث لاس فيجاس

كانت أحداث العنف في "لاس فيجاس" هزت أرجاء مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أدى هذا الحادث المأساوى إلى إثارة المناقشات حول العالم، ما دفع أكثر من 3300 شخص إلى تقديم المساعدة من خلال أدوات الاستجابة للأزمات على فيس بوك.




هجوم الواحات ومسجد الروضة

واقعتين إرهابيتين في مصر هزتا مواقع التواصل الاجتماعي، إحداهما "هجوم طريق الواحات" في أكتوبر الماضي، والذي راح ضحيته 16 شخصًا من قوات الأمن المصرية وإصابة 13 آخرين، والواقعة الأخرى هي "هجوم مسجد الروضة"، في شمال سيناء والذي أسفر عن مقتل 305 شخصًا وإصابة 128 آخرين.




قيادة المرأة السعودية السيارة

أثار قرار المملكة العربية السعودية بقيادة المرأة السعودية للسيارة، موجة كبيرة من الترحيب على مواقع التواصل الاجتماعي، "فيس بوك" و"تويتر"، وهو القرار الذي أصدره الملك سلمان بن عبدالعزيز في سبتمبر الماضي، اعتبارًا من 24 يونيو 2018.




محمد بن سلمان ومحاربة الفساد بالسعودية

كانت لحملة تطهير الفساد بالمملكة العربية السعودية، في نوفمبر الماضي، صدى كبير على مواقع التواصل الاجتماعي والتي جاءت فور إصدار الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود أمراً ملكياً بتشكيل لجنة عليا لمكافحة الفساد في الدولة برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل، حيث تحفظت الحكومة على أموال المتهمين، ووضعت طائراتهم الخاصة تحت الحراسة لمنع هروبهم كما تم تشديد المراقبة على المطارات لمنع هروب أي شخص لا يزال تحت التحقيق.




اليوم العالمي للمرأة

احتل اليوم العالمى للمرأة قمة الأحداث التى تحدث عنها مستخدمو فيس بوك عالميا بشكل كبير، حيث ناقش المستخدمون حول العالم العديد من القضايا المتعلقة بالمرأة خلال هذا اليوم بشكل مضاعف عن العام الماضى، كما تم نشر العديد من الأشياء الاحتفالية التى تعكس الاهتمام بالمرأة والقضايا المتعلقة بها.




 بطولة سوبر بول

حظيت بطولة "سوبر بول 51"، باهتمام كبير عالمي على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث عبر المشجعون عن تشجيعهم لفرقهم المفضلة، وكان هناك 262 مليون مشاهدة لمقاطع الفيديو ذات الصلة.




مقتل علي عبدالله صالح

أثار مقتل الرئيس اليمني السابق، علي عبدالله صالح في 4 ديسمبر 2017 غضب وتعاطف الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بعد مقتله على يد مليشيات الحوثي.




زواج سمية الخشاب وأحمد سعد

أثار زواج المطرب أحمد سعد من الفنانة سمية الخشاب، في أكتوبر الماضي، اهتمام رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وكانت أغلب ردود أفعال النشطاء ما بين السخرية والمباركة والانتقاد، حيث أعلن أحمد سعد لحظة زواجهما ببث مباشر على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" وشاهده آلاف الجمهور.




رحيل الفنانة شادية

كان لرحيل الفنانة شادية نصيب كبير على منصات مواقع التواصل الاجتماعي، في نوفمبر 2017، وظهر اسم الفنانة الراحلة في أكثر من 15 ألف تغريدة خلال ساعة واحدة من نشر خبر وفاتها، واتجه مستخدمو مواقع التواصل داخل مصر وخارجها إلى منصاتهم لنعي شادية التي عرفت أيضا بصوتها الجميل.




زلزال المكسيك

 شهد زلزال المكسيك الذي حدث في أواخر سبتمبر الماضي، أعلى تفاعل اجتماعي على السوشيال ميديا، في إطار الاستجابة للمساعدة على فيس بوك، حيث شارك الملايين من الناس فى المساعدة والتبرع.




 إعصار هارفي 

اجتمع مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، لمساعدة المحتاجين في إعصار هارفي الذي حدث في أواخر أغسطس، من خلال جمع أكثر من 20 مليون دولار فى أكبر جهود لجمع التبرعات لأزمة واحدة فى عام 2017 على فيس بوك.




اضف تعليق