قرارات سلمان 2017.. عام الإنجازات والنجاح


٢٧ ديسمبر ٢٠١٧ - ٠٥:٥٩ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية - مها عطاف 

كان عام 2017 مليئا بالأحداث والتطورات في المملكة العربية السعودية، على كافة المستويات السياسية والاجتماعية والاقتصادية، نستعرض في ما يلي أبرز قرارات الملك سلمان بن عبد العزيز، والتي أحدثت فارقًا كبيرًا في المملكة السعودية في عام 2017:

تنصيب الأمير محمد بن سلمان وليًّا للعهد

أصدر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، في يونيو 2017، أمرًا ملكيًّا بتعيين الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز وليًّا لعهد المملكة، ونائبًا لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره وزيرًا للدفاع.




السماح للنساء بقيادة السيارة

في سبتمبر 2017، أصدر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، أمرا ساميًا يسمح للمرأة السعودية بقيادة السيارة داخل البلاد، حيث صدر الأمر بتطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية.




صفقات سعودية أمريكية

في مايو 2017، زار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السعودية، في أول رحلة خارجية له منذ توليه منصبه، وأعلنت واشنطن والرياض عن عقود تتجاوز قيمتها 380 مليار دولار، بما في ذلك صفقة أسلحة بقيمة 110 مليار دولار تهدف إلى مواجهة التهديدات المتصورة من إيران والإسلاميين المتطرفين.




قرارات ملكية وتغيير الوزراء

في نوفمبر 2017 أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز، حزمة قرارات ملكية شملت تغيير عدد من الوزراء وبعض القيادات العسكرية، ومن بين هذه الأوامر الملكية، إعفاء عادل فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط من منصبه، وتعيين محمد التويجري بدلا منه، وطالت الأوامر أيضا الأمير متعب بن عبد الله الذي تمت إقالته من رئاسة الحرس الوطني وتعيين الأمير خالد بن عبد العزيز بن عياف بدلًا منه.




أكبر موازنة في تاريخ المملكة

أعلن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، في ديسمبر 2017، إقرار موازنة السنة المالية 1439- 1440 كأكبر موازنة للإنفاق في تاريخ المملكة بأسعار نفطية متدنية، عند 978 بليون ريال، وذلك خلال جلسة استثنائية لمجلس الوزراء.


37 % إيرادات غير نفطية في 2017

سجلت الإيرادات غير النفطية في ميزانية السعودية خلال عام 2017، نحو 256 مليار ريال، تعادل نحو 37 في المائة من إجمالي إيرادات الدولة البالغة 696 مليار ريال، في حين بلغت الإيرادات النفطية نحو 440 مليار ريال بنسبة 63 في المائة من إجمالي الإيرادات.




الكلمات الدلالية حصاد 2017 الملك سلمان

اضف تعليق