أشهر شخصيات 2017.. أحلام وكوابيس تنتظر العالم


٢٧ ديسمبر ٢٠١٧ - ٠٨:٤٣ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية - عاطف عبد اللطيف

شهد عام 2017، عدة تحولات وتغيرات حول العالم ولمعت شخصيات وفرضت نفسها في العديد من المجالات أبرزها الشأن السياسي، بما قدموه من أفكار وإنجازات تواكب التطورات نحو المستقبل وتتطلع إلى الأفضل ومساهماتهم في إعلاء قدر بلدانهم وربما لم يحالف الكثيرين الحظ في تقديم ما هو معهود عنهم من نجاحات إلا أنهم كانوا محط اهتمام ومتابعة واسعة ويُنتظر منهم المزيد..



محمد بن سلمان.. حلم السعودية الجديد

فاز ولي العهد السعودي، بسباق مجلة "تايم" الأمريكية السنوي لتحديد الشخصية الأكثر نفوذًا عالميًا، بإعلانه الحرب على الفساد والتصدي لممارسات الكثير من الأسماء الكبيرة في الأسرة الحاكمة والمجتمع السعودي، فضلاً عن رغبته في إعادة المملكة إلى الإسلام الوسطي، وفق تعبيره.

وبعد 85 عامًا من المنع، أصدر أمرًا ملكيًّا باعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية، بما فيها إصدار رخص القيادة للذكور والإناث، كما كسرت المملكة تقاليدها التي تحظر الاختلاط بين الجنسين في ملاعب كرة القدم. وبفضل محمد بن سلمان، بدأت إجراءات منح تراخيص لإنشاء دور للسينما في المملكة، للمرة الأولى منذ أكثر من 35 عامًا على منعها.



سعد الحريري.. والرجوع في الاستقالة

شكلت أزمة استقالة سعد الحريري رئيس وزراء لبنان والتي أعلنها من الرياض، اعتراضًا على ممارسات حزب الله ذراع إيران في المنطقة، ثم عدوله عن الاستقالة تغليبًا لمصلحة لبنان واللبنانيين حالة من الجدل الواسع جعلته مثار حديث العالم أجمع.



تريزا ماي.. بين بريكست والاغتيال

رغم تجديد الثقة في "تيريزا ماي"، إلا أنها تواجه أزمة كبيرة تتمثل في قانون "بريكست"، الذي بموجبه تخرج بريطانيا من عضوية الاتحاد الأوروبي، وهذا القانون بمثابة صداع في رأس رئيسة وزراء بريطانيا، حيث تواجه انتقادات كبيرة في الداخل البريطاني، دون أن تصل إلى إنجاز كبير لتنفيذ القانون.

وفي مطلع ديسمبر، تناولت وسائل إعلامية بريطانية إحباط مؤامرة لاغتيال تيريزا ماي، بإلقاء قنبلة يدوية على مقر إقامتها، وألقت الشرطة البريطانية القبض على مشتبهين بهما، وتم محاكمتهما في محكمة في ويستمنستر.



زعيم كوريا الشمالية.. الجميع في خطر

تحدى الزعيم الشاب كيم جونغ أون، القوى العظمى في العالم وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية، وهدد أمن واستقرار شبه الجزيرة الكورية بقرارات إطلاق الصواريخ الباليستية على أمريكا، والجارة الجنوبية، ليصبح الزعيم الشاب مثار حديث العالم أجمع بين إعجاب وانتقاد. 



محمد صلاح.. أسطورة كروية

أصبح أحد أشهر لاعبي كرة القدم في العالم لما قدمه من أداء متميز على مستوى الفريق (ليفربول الإنجليزي) حتى أصبح هدافًا للدوري الإنجليزي، كما فاز بجائزة أفضل لاعب في "البريميرليج" عن شهر نوفمبر وفوزه بجائزة الـ"بي بي سي" لعام 2017 كأفضل لاعب أفريقي.

فضلاً عن مشاركاته المؤثرة مع منتخب مصر وتسجيله 7 أهداف حاسمة في مشوار منتخب الفراعنة المتأهل لمونديال روسيا 2018، وقيادته المنتخب المصري إلى المباراة النهائية في بطولة أمم أفريقيا أمام الكاميرون.



أنجيلا ميركل.. راعية اللاجئين

راعية ملف اللاجئين في القارة العجوز وأكثر من دعا لفتح الأبواب أمام اللاجئين إلا أنها فشلت في تكوين حكومة ائتلافية في الاتحاد الألماني، وهذا سيعرضها إلى إعادة الانتخابات العامة على منصب المستشارية في ألمانيا الاتحادية.



أحمد علي عبدالله صالح.. الحالم بالثأر

لمع اسمه أكثر على الساحة السياسية بعد تصريحاته المثيرة عقب مقتل والده الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح قنصًا على يد حوثيين في كمين قرب منزله، ليعلن من الرياض عن مواصلة الحرب على الحوثيين وأشياعهم وضرورة أن تتصدى كل القبائل والعشائر المتحالفة مع والده الراحل للتصدي للوجود الحوثي لأجل أن يعود اليمن السعيد مرة أخرى. 



روبرت موجابي.. الجيش يرفض العجوز

سعى إلى توطيد أركان حكمه بنفي معارضيه إلى خارج البلاد، كما حاول تنصيب زوجته خلفًا له رئيسا لزيمبابوي، إلا أن حركة للجيش الزيمبابوي رفضت التحرك من روبرت موجابي، وقامت بإجباره على الاستقالة بعد عشرات السنين من التواجد في سدة الحكم.



مانويل ماكرون.. أمل فرنسا الشاب

اختاره الفرنسيون سيدًا جديدًا لـ"الإليزيه" خلفًا للرئيس فرانسوا هولاند، حيث فاز الوسطي إيمانويل ماكرون، بانتخابات الرئاسة، في مواجهة منافسته، اليمنية المتطرفة، مارين لوبان، ليصبح أصغر رئيس منتخب في تاريخ فرنسا، بنسبة 66.06% من الأصوات مقابل 33.94%.

وجاء الرئيس الفرنسي الجديد، حاملًا وعوده للشعب بحماية الفئات الأضعف، وضمان أمن الأمة، معتبرًا انتخابه رفضًا للمشروع اليميني المتطرف والتحمس للحرب على الإرهاب.



جاريد كوشنر.. حاكم الظل الأمريكي

مستشار دونالد ترامب الرئيس الأمريكي للشرق الأوسط، وذاع صيته في 2017 بتوليه ملف العراق، كما لقبه مستشار الأمن القومي السابق بالحاكم الخفي في البيت الأبيض.


الكلمات الدلالية أشهر شخصيات في 2017

اضف تعليق