ماذا يخبئ العام الجديد للإماراتيين؟


٢٧ ديسمبر ٢٠١٧ - ١٠:١٠ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية - مها عطاف

شهدت دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2017، إنجازات مهمة ومؤثرة، ومحطات عديدة من التميز والريادة، بالإضافة إلى العمل الدؤوب والعطاء المتواصل والمبادرات العالمية المتفردة، واستكمالًا لخطوات الازدهار والتطور، في مختلف الاتجاهات على مستوى الدولة، فإن متغيرات 2018 ستكون محصلتها إيجابية لدولة الإمارات لأنها الأكثر استعداداً سياسياً واقتصادياً وعلمياً، وتشهد الإمارات في عام 2018 الكثير من الأحداث الهامة والإنجازات المنتظرة.

في هذا التقرير نرصد لكم الأحداث المنتظرة في 2018  في دولة الإمارات:

2018 عام زايد

تم اعتماد عام 2018، عام زايد في الإمارات، وذلك بمناسبة ذكرى مرور مائة عام على ميلاد الرئيس الإماراتي الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وإبراز دوره في تأسيس وبناء ونهضة الدولة إلى جانب إنجازاته إقليميًا وعالميًا، وتجسيد مكانته الاستثنائية والفريدة محليًا وعربيًا ودوليًا.

وسيكون عام 2018 عامًا زاخرًا بالمنجزات وصياغة المبادرات والفعاليات والبرامج التي تجسد أهمية هذه الشخصية التاريخية الكبيرة وتحاكي مضمونه وتبرز الدور الريادي للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب لله ثراه في وضع الدولة على خارطة العالمية بفضل قيادته وحكمته وحنكته ورؤيته وحسن تدبيره.

وسيمثل عام 2018 تخليدًا لشخصية الشيخ زايد التاريخية ومبادئه وقيمه عالميًا كمثال لواحد من أعظم الشخصيات القيادية في العالم ومن أكثرها إلهامًا في صبره وحكمته ورؤيته.




القيمة المضافة تدخل حيز التنفيذ في 2018

إذا كان هناك حديث واحد يهيمن على المحادثات الاجتماعية في الآونة الأخيرة، فهو تنفيذ ضريبة القيمة المضافة في دولة الإمارات اعتباراً من 1 يناير 2018، وهو القانون الذي أصدره رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ينص على أن جميع عمليات التوريد للسلع والخدمات ستخضع للضريبة بنسبة ٥ بالمئة في كل مرحلة من مراحل الإنتاج والتوزيع وعلى التوريد الاعتباري، وأظهرت دراسات تم إجراؤها، أن الإيرادات المتوقعة من هذه الضريبة لدولة الإمارات تصل إلى ١٢ مليون درهم في السنة الأولى، يستثني المرسوم بعض الحالات التي تطبق عليها نسبة الصفر، إضافة إلى الحالات التي تعفى من الضريبة.




مكتبة محمد بن راشد

من الأشياء المنتظرة خلال عام 2018 في دولة الإمارات العربية المتحدة هو مشروع مكتبة محمد بن راشد، المقام على مساحة إجمالية تقدر بنحو 66 ألف متر مربع، تقع على خور دبي بمنطقة الجداف، ويعتبر المشروع متفرداً ومتميزاً من حيث الحجم والشكل، حيث اتخذت المكتبة شكلاً معمارياً كأنها كتاب مفتوح، وستكون المكتبة ببنائها الضخم محطة للعديد من الفعاليات الثقافية والمعرفية ومعارض الفنون، حيث يتم استخدام أحدث التقنيات في بنائها وتجهيزها لتكون واحدة من أكبر المكتبات الإلكترونية على مستوى العالم.




أطول خط ZIPLINE في العالم

الإمارات على مشارف الانتهاء من أطول مسار انزلاقي "زيب لاين"، في العالم، والذي لا يزال في طور التطوير، وعند الانتهاء منه ستصبح هذه التجربة متاحة لكافة زوار الإمارات، الذين سيختبرون قوة أعصابهم بينما يجرّبون أطول مسار انزلاقي في العالم، والذي سيبنى في إمارة رأس الخيمة، وتسعى إمارة رأس الخيمة إلى تسليط الضوء على ما يميز هذا المسار الانزلاقي، كونه يمتد ما بين جبلين، وفوق تضاريس طبيعة، على عكس حبال الـ "زيب لاين" الأخرى حول العالم، والتي تمتد ما بين ناطحات السحاب في المدن.




التاكسي الطائر تتحول إلى حقيقة واقعة في 2018

في حين بدأت التجارب على سيارة أجرة طائرة مستقلة براكبين في دبي في عام 2017، من المتوقع أن تحلق المزيد من سيارات الأجرة في سماء المدينة في عام 2018، وعلى مدى السنوات الخمس المقبلة، سوف تتعاون هيئة الطرق والمواصلات مع الهيئة العامة للطيران المدني في دبي لضمان تنفيذ المتطلبات التشغيلية لتنفيذ هذا المشروع الطموح.




برواز دبي.. ما بين عراقة الماضي وطموح المستقبل

الافتتاح الرسمي لهذا المشروع الترفيهي "برواز دبي"، في يناير 2018، وتهدف الإمارات أن يكون "برواز دبي" إطارًا متكاملًا يبرز معالم الإمارة، ليشكل أيقونة معمارية حضارية، تربط الماضي من ناحية دبي القديمة في مناطق ديرة، مثل أم هرير والكرامة، بالحاضر الذي يشكل مباني شارع الشيخ زايد، وبرج خليفة، المبني الأطول في العالم.




سيتي لاند مول في دبي مستوحى من الطبيعة

ستحتضن منطقة دبي لاند مركز التسوق "سيتي لاند مول" والذي يعد أول مركز تسوق في الإمارات مستوحى من الطبيعة، ومن المتوقع أن يفتتح المركز  البالغ تكلفته 330 مليون دولار، في عام 2018، لينضم إلى نخبة مراكز التسوق الفاخرة في دبي.




مدينة علاء الدين في دبي وعودة الأساطير

من المتوقع أن يفتتح مشروع "مدينة علاء الدين" بمدينة دبي في 2018، وهو مشروع جديد وفريد من نوعه، ليأخذ المقيمين فيها والسياح إلى عالم من الأساطير القديمة، وعالم حكايات علاء الدين، وذلك من خلال مدينة ترفيهية متكاملة، على مساحة تبلغ 110 آلاف متر مربع في مرسى السفن وسط خور دبي، وأكثر ما يلفت في تلك المدينة هي الأبراج الثلاثة التي تم تصميمها لتكون على شكل مصابيح ذات ألوان ذهبية، مربوطة ببعضها البعض عن طريق جسر مكيّف يبلغ طوله 450 متراً إضافة إلى ثلاثة مباني أخرى، وتضم الأبراج الثلاثة التي سوف تكون في وسط خور دبي فندقاً وبرجين تجاريين، وتختلف أشكل الأبراج المصابيح ويتفاوت ارتفاعها بين 33 طابقًا للبرج الأعلى وارتفاع 24 و 25 طابقا للبرجين الآخرين.




أعلى جدار تسلّق داخلي في العالم بأبوظبي

من المتوقع استكمال المشروع الترفيهي الجديد "كلايم"، في 2018، التي تقوم بتطويره شركة ميرال، في جزيرة ياس بأبوظبي، والذي يتضمن أعرض نفق هوائي  للقفز الحر وأطول جدار تسلّق داخلي في العالم، لينضم إلى مجموعة الوجهات التي تحتضنها جزيرة ياس، مما يعزز مكانتها كوجهة سياحيّة وترفيهية رائدة. 




مشروع بلوواترز عين دبي

هو مشروع تابع لـ "شركة مِراس"، وهو المشروع الذي يحتوي على أكبر العجلات الترفيهية  في العالم والتي يطلق عليها "عين دبي"، من المتوقع افتتاحه في العام الجديد 2018، ويعتبر معلماً مميزاً وإضافة مهمة إلى المشهد السياحي في دبي.




الطائرات بدون طيار لتوصيل البضائع في دبي

يتوقع المراقبون، أن يشهد عام 2018 استخدام الطائرات المسيرة بدون طيار لتوصيل بعض البضائع في دبي، مع إمكانية أن  تهيمن على ما بين 30 إلى 40% من عمليات التوصيل، وفي المرحلة الأولية، سيتم تقديم الخدمة في مناطق محددة مثل تلال الإمارات، المروج، الينابيع، جميرا وأم سقيم، ثم سيتم توسيعها لتشمل مجموعة واسعة من العملاء لشحن البضائع والمنتجات التي تزن 5 كجم أو أقل إلى مواقع أخرى في جميع أنحاء دبي.




الكلمات الدلالية الإمارات 2018

اضف تعليق