دهس وسم واستهداف رياضيين.. أبرز تكتيكات "داعش" في 2017


٢٨ ديسمبر ٢٠١٧ - ١٢:٥٣ م بتوقيت جرينيتش

رؤية - عاطف عبد اللطيف

التحدي الأكبر الذي تخوضه الجماعات الإرهابية ضد أهدافها في أوروبا والعالم يتلخص في تكتيكات وأساليب جديدة تبني عليها التنظيمات المتطرفة أساليبها في الاعتداء والوصول إلى أهدافها، أهمها توجيهات لذئاب داعش المنفردة في العديد من العواصم الغربية والأوروبية بدهس المدنين بالشاحنات.

أيضًا الإكثار من حوادث الطعن بالسكاكين والرصاص، واستهداف الرياضيين الأكثر شهرة عالميًا خاصة في كرة القدم والوعيد بقتل ميسي ورونالدو وأسنسيو وتطوير استخدام الأطفال والنساء كطرق جديدة في ممارسة التطرف والتفخيخ وتسميم الأغذية والمشروبات.



دهس المدنيين

كشفت صحيفة "التايمز" البريطانية أن تنظيم "داعش" الإرهابي طلب من أنصاره في بريطانيا استخدام الشاحنات لاستهداف المارة في المناطق المزدحمة بالعاصمة لندن ومدينة مانشستر، فضلًا عن استهدافات متعددة في العديد من العواصم الغربية، أشهرها حادث الدهس في مانهاتن بنيويورك.



المتاجرة بالنساء

خلال لقاء عقد في مجلس العلاقات الخارجية الأمريكي، قالت نادية مراد، سفيرة الأمم المتحدة للنوايا الحسنة، وهي أيزيدية وقعت ضحية لداعش "إن التنظيمات الإرهابية تنتفع استراتيجيًا وتتكسب ماليًا من إخضاع النساء وقهرهن واستخدامهن كغنائم حرب وسلع للبيع".

ويؤكد تقرير جديد صادر عن مجلس العلاقات الخارجية، أن صراعًا مرتبطًا بعنف جنسي برز كمكون أساسي لكل من إيديولوجية وعمليات تنظيمات متطرفة، بما فيها داعش وبوكو حرام في نيجيريا.



تطوير الطائرات بدون طيار

طور داعش استخدام الطائرات بدون طيار، حيث كان يستخدمها سابقًا لاستطلاع مواقع القوات المعادية له، بينها النظام السوري والمليشيات الإيرانية في دمشق، ولاحقًا طور "التنظيم" استخدام تلك الطائرات وزودها بقنابل شديدة الانفجار، كما وثق في عدة مقاطع مرئية استخدام هذه الطريقة باستهدافه مستودعات قوات النظام السوري في سوريا وقوات الجيش العراقي في الموصل والأنبار.  



الإرهاب الرياضي

اعتداء على حافلة بروسيا دورتموند الألماني بثلاث عبوات ناسفة عندما كان اللاعبون في طريقهم إلى ملعب المباراة، التي كانت من المقرر أن تجمعهم بموناكو الفرنسي في ذهاب دور الثمانية لبطولة دوري أبطال أوروبا.

وخلال العام الحالي توعد تنظيم داعش الإرهابي باستهداف العديد من نجوم الكرة العالمية خلال مونديال روسيا 2018، بينهم كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي وأسنسيو.



ملابس نسائية

تكتيك ليس جديد لدى مسلحي التنظيم المتطرف، لكنه يظهر مع كل حصار يتعرض له عناصره في المناطق التي يسيطر عليها في سوريا أو العراق، عندما ألقت قوات سوريا الديمقراطية القبض على عدد من مقاتلي داعش تنكروا بملابس نسائية في محاولة منهم للهرب من مدينة منبج شمال سوريا.

وقبل أيام أصدر تنظيم داعش على ما يبدو تعليماته الإرهابية لذئابه المنفردة المنتشرة في الغرب عامة لاسيما أوروبا، بشن هجمات جديدة، بتكتيكات "مقزز" لم يفصح عنها.



تسميم الأغذية والمشروبات

في سبتمبر الماضي، بعث التنظيم المتطرف عبر قناة ولاية الفرات على تيليجرام، رسائل إلى أنصاره يحثهم فيها على "تسميم المنتجات الغذائية في الأسواق والبقالات". وعلى الرغم من أنه لم يعتمد سابقًا هذا الأسلوب، إلا أن الشرطة الأمريكية أوقفت عام 2016 في سان فرانسيسكو اليمني عامر سنان الحجاجي. واعترف أنه بحث مسألة دس سم الفئران في عقاقير وتوزيعها في الملاهي الليلية.

كما وجه أفراد التنظيم من يعملون في المسالخ والمتاجر المشهورة، بوضع سم السيانيد في الأكل المكشوف وفي الخضار والفواكه أو اللحوم أو خلطها بالخمور.


الكلمات الدلالية أساليب الإرهاب في 2017

اضف تعليق