5 لحظات سعادة في جراب المصريين خلال 2018.. تعرف عليها


٣١ ديسمبر ٢٠١٧ - ٠٣:٢٠ م بتوقيت جرينيتش

رؤية - إبراهيم جابر:
القاهرة – ساعات قليلة ويستقبل العالم، بداية العام الميلادي الجديد محملين بآمال كبيرة لتغير الواقع الذي يعيشونه، ومتمنين لحظات كبيرة من السعادة خلال 2018، لكن الوضع مختلف بالنسبة للمصريين حيث يستقبلون العام الجديد وفي جرابهم 5 لحظات من البهجة إحداها تمنوها 28 عاما ولن تتحقق سوى في العام الجديد.

"انتخابات الرئاسة"

وفي مطلع يونيو 2018، تنتهي الفترة الرئاسية الأولى للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وبحسب الدستور المصري يجب إعلان اسم الرئيس الجديد قبل شهر من نهاية الفترة الرئاسية، أي في مطلع شهر مايو المقبل، كما يجب بدء إجراءات انتخابات الرئاسة قبل 120 يوم من انتهاء الفترة الرئاسية، بما يعني أن البداية الرسمية للانتخابات ستكون في نهاية شهر يونيو المقبل.

 وتستمر الانتخابات المصرية منذ يناير حتى بدء الفترة الرئاسية الجديدة يونيو 2018، ويعد الرئيس المصري الحالي الأسم الأبرز والمرشح الأقوى للفوز بكرسي رئاسة مصر للمرة الثانية على التوالي.

"عودة السياحة الروسية"

يستعد قطاع السياحة المصري خلال شهر فبراير المقبل لعودة حركة الطيران بين مصر وروسيا، والتي من المتوقع أن تشهد انفراجة اقتصادية كبيرة للعاملين بقطاع السياحة بعد الأزمة التي أصابتهم عقب أحداث ثورة 25 يناير المجيدة، خصوصا وأن السياح الروس كانوا يمثلون النسبة الأكبر من السياح الذي يتوجهون إلى مصر على مدار السنة.

وكانت وزارة الطيران المصرية أعلنت في وقت سابق من شهر ديسمبر عن توقيع البروتوكول الخاص باستئناف الرحلات بين مصر وموسكو، موضحة أن الوزير المصري شريف فتحي اتفق مع نظيره الروسي ماكسيم سوكولوف على إعطاء الضوء الأخضر من الحكومتين لشركات الطيران للتشغيل بين القاهره وموسكو من ١ فبراير القادم على أن تتخذ كل شركه طيران قرارها بالتشغيل الفعلى على الأسس التجارية التى تناسبها.

"كأس العالم"

وبعد انتظار دام حوالي 28 عاما، ينتظر المصريون شهر يونيو المقبل لمشاهدة المنتخب المصري في كأس العالم من جديد، بعد أن استطاع الوصول إلى نهايات البطولة الأكبر عالميا في كرة القدم عقب فوزها على منتخب الكونغو بهدفين مقابل هدف في شهر أكتوبر الماضي.

ووقعت مصر خلال قرعة المونديال في المجموعة الأولى بجوار منتخبات "روسيا وأورجواي والسعودية"، حيث تنطلق المباراة الأولى لمصر في 15 يونيو المقبل في الثانية ظهرا بتوقيت القاهرة مع منتخب الأورجواي الذي يعد أقوى منتخبات المجموعة، تليها مباراة مصر ورسيا في 19 يونيو في مدينة سان بطرسبرج بتمام الثامنة مساءً بتوقيت القاهرة.

وتنتهي مباريات مصر في المجموعة بلقاءها مع منتخب السعودية في 25 يونيو في مدينة فولجوجراد بتمام الرابعة عصرًا بتوقيت القاهرة.

"التأمين الصحي الشامل"

وفي خطوة طال انتظارها لسنوات طويلة، أقر مجلس النواب المصري في وقت سابق قانون "التأمين الصحي الشامل" والذي ينهي على أسطورة "جشع" ومعاناة المصريين مع المستشفيات خصوصا في حالات الطوارئ.

وينتظر المصريون بداية تطبيق قانون التأمين الصحي الجديد في 30 يونيو المقبل، والذي يقضي بحق المصريين على العلاج في جميع المستشفيات الموجودة بالدولة عن طريق التأمين وبدون أعباء مالية كبيرة كما يجرى حاليا.

وبحسب وزير الصحة المصري أحمد عماد الدين، فإن تطبيق قانون التأمين الصحي الشامل سيكون في 30 يونيو المقبل على 6 مراحل، وسيتم البدء في 5 محافظات أولهم بورسعيد، مشيرًا إلى أن كل مصري سيدخل هذه المنظومة من خلال الرقم القومي وبصمة الأصبع، وأن المرحلة الأولى ستتكلف حوالي 9 مليارات جنيه.

"الزيادة السنوية"

وينتظر المصريون في بداية شهر يوليو من كل عام بإصدار رئيس الجمهورية عن الزيادة الدورية للمصريين والتي كانت تقدر في السابق بـ7%، ورفعها مجلس النواب المصري مؤخرا إلى 10% لتطبق على العاملين بالقطاع الحكومي وأصحاب المعاشات بكل أشكالهم.
 


اضف تعليق