شِعر وتماثيل وزجاج.. أضرحة وقبور المشاهير


٢٠ أبريل ٢٠١٧ - ١٠:٠٧ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية - ياسمين قطب

سعى الإنسان منذ قديم الأزل إلى تخليد ذكراه بعد الموت، وبرعت بعض الحضارات في تشييد القبور كالفراعنة، واهتم أشخاص ببناء قبورهم بأنفسهم، وتحولت بعض تلك الأضرحة إلى مزارات، ومن أبرز الأضرحة الشهيرة:


حسين المازندراني "مؤسس البهائية"
حسين علي النوري المازندراني الملقب بلقب «بهاء الله»، وهو مؤسس الحركة الدينية البهائية، سكن سنوات حياته الأخيرة في قصر واسع ذي حدائق شاسعة سُمي «قصر البهجة».

عند وفاة بهاء الله في سنة 1892 دُفن في البيت المجاور لقصر البهجة بمدينة عكا بالقدس المحتلة، ويُعتبر مرقده أحد الأماكن المقدسة التي يزورها العديد من الناس، ويُعتبر كذلك قبلة البهائيين في صلاتهم.

وبلغت تكلفة هذا المنزل الصغير الذي تحول لمرقده اليوم مقدار مليون دولار؛ أي 3 ملايين و750 ألف ريال سعودي.


ابراهام لينوكن:
رغم وفاة الملك السادس عشر للولايات المتحدة الأمريكية أبراهام لينكون عام 1865 فإنه تم نقل جثمانه هو وزوجته وأبنائه الأربعة عام 1915 في مقبرة عملاقة تقع في أوك ريدج في سبرينج فيلد، إلينوي.


قبره يكمن في وسط 12.5 فدان، ويعلوها مسلة تصل طولها إلى 36 مترًا، وفي مدخل المقبرة تم نحت تمثال لرأس لينكون.
بلغت تكلفة بناء المقبرة آنذاك 2 مليون و750 ألف دولار؛ أي ما يقرب من 70 مليون دولار اليوم، وتُقدر بالريال السعودي بمقدار 200 مليون و625 ألف ريال سعودي.


الملكة فيكتوريا والأمير ألبرت
دُفن كل من الملكة فيكتوريا -ملكة المملكة المتحدة- والأمير ألبرت، بضريح ويندسور بارك، الذي تم بناؤه عام 1861واستغرق عامًا واحدًا لبنائه و10 أعوام لإضافة الديكورات، يقع على طول 33 فدانًا من الحدائق الخاصة مع أضرحة فخمة؛ ليكون مقبرًا لجميع ملوك إنجلترا في المستقبل.


ويُقدر هذا الضريح وحده، مع كل زخارفه اليوم، بتكلفة 20 مليون دولار؛ أي ما يعادل 75 مليون ريال سعودي .


الدوق جينغ تشي وأحصنته الستمائة
في عام ألف وتسعمئة وأربعة وستين ميلادي ، تم العثور على إكتشافٍ مُذهل في الصين ، حيث وُجِدت مقبرةً ضمت جُثمان مئاتٍ من الخيول وقد تم ترتيبها بعناية شديدة على شكل صفوفٍ مُتجاورة .


وأشار مثل هذا الدفنِ المُعقد والتضحية الكبيرة بوضوح أن القبرَ ينتمي لشخصية ذات مكانة مرتفعة في المُجتمع .


وقد عُرِف مُؤخرًا أن القبر يعودُ إلى الدوق جينغ تشي ، وأن رُفات الأحصنة كانت ، للأسف الشديد ، ضحايا مراسيم تكريمٍ له .


ولكي نعرف قصة هذه التضحية الكبيرة وجب علينا العودة إلى مابين تاريخي ٤٩٠-٥٤٧ قبل الميلاد ، حيث كان يحكم الدولة في هذه الفترة الدوق جينغ تشي ، والذي كان إسمه لو شوجيو عند ولادته وإسم عائلته جيانغ ، إلا أن اللقب الذي أُطلق عليه بعد وفاته كان "الدوق جينغ تشي" .


ضريح فلاديمير لينين:
يعرف أيضاً بقبر لينين، وهو الضريح الذي يرقد فيه جسد لينين المحنط منذ وفاته عام 1924 حتى الآن، وقد تم نقله إلى عدة أماكن خلال الحرب العالمية الثانية ضماناً لسلامته، ويقع الضريح وسط موسكو في الساحة الحمراء، الضريح مشيد بهياكل الكرانيت الضخم، ومصممه هو اليكسي شتشوسيف، والذي قام بتصميمه على نمط الأضرحة التقليدية القديمة.


في البداية، رفض البعض رقود لينين في هذا الضريح ودفنه في سانت بطرسبرغ بجانب قبر والدته، لكن البلاشفة رفضوا ذلك، وقرروا تحنيط الجثمان ووضعه في الضريح حتى يبقى مزاراً لكل المؤمنين بفكر لينين ونضاله.


ضريح نيكولاس كيج:
الممثل والمنتج المشهوروله عدة أفلام كتبها بنفسه، وفاز بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل في 1995 عن فيلم "مغادرة لاس فيغاس"، وقام ببطولة عدة أفلام طوال مسيرته السينمائية، وأنشأ قبره على شكل هرمي بطول 9 أقدام في إحدى المقابر القديمة في نيو أورلينز، وهو من أكثر المقابر التي بناها أصحابها قبل وفاتهم المثيرة للجدل.


الزعيم الكوري كم جونج ايل
توفيَّ كيم جونغ إل في 17 ديسمبر 2011 إثرَ سكتة قلبية أصابته وهو يَركب القطار الرئاسيَّ مغادراً باتجاه مدينة بيونغيانغ، وأعلن التلفزيون الكوري الشمالي الرسمي عن الحادثة بعد يومين من ذلك في 19 ديسمبر. وأعلن ابنه كيم جونغ أون خليفة له في حُكم البلاد في نفس الإذاعة الرسمية التي أعلن فيها عن وفاته.


وشهدت مراسم جنازته أغرب طقوس بكاء ونحيب بشكل مبالغ، وأجبر الجميع على البكاء بحرقة وإلا عرضوا أنفسهم لعقوبة قانونية بحبس قرابة 6 اشهر بتهمة "عدم الحزن الكافي".


ويرقد الجثمان في مقبرة العائلة بجوار قبر والده كيم إيل سونج.


الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات

تنفيذاً لوصيته، يوجد جثمان عرفات موقّتاً في ضريح خاص، بانتظار نقل الرفات ليدفن في الحرم القدسي الشريف، ويتكون الضريح من ثلاثة مبانٍ هي: الضريح، والمصلى، والمنارة.


والضريح هو عبارة عن مبنى على شكل مكعب طول كل من أضلاعه أحد عشر متراً، يرمز للحادي عشر من نوفمبر، يوم رحيله. وفي مركزه يقع قبر ياسر عرفات. وقد بنيت جدران الضريح الخارجية والداخلية من الحجر القدسي ومن الزجاج الشفاف ويضيئها أربعة وعشرون كشافاً.


كما نقشت الآيات القرآنية على الجزء الأعلى من حائط الضريح من الجهات الأربع. وتحيط بالضريح من ثلاث جهات بحيرة مائية صغيرة تبلغ مساحتها 603 أمتار مربعة، تتلون بألوان قوس قزح كل مساء.


محمود درويش
الشاعر الفلسطيني محمود درويش، الذي لم يكُن يحلم إلا بحياة تستحق أن تحمل الاسم والوصف، أبى إلا أن يبقى شاهد قبره في ذاته دعوة للحياة «على هذه الأرض ما يستحقُ الحياة».


نزار قباني
اعتاد الشاعر نزار قباني على كتابة أبيات خالدة على قبور أحبته وذويه، كما فعلا مع زوجته الراحلة بلقيس وابنه توفيق ووالده، إلا أنه وقت وفاته لم يجد ذويه ومحبيه مايكفي من عبارات لتأبينه فاكتفوا بـ"إن إلى ربك الرُجعى، فقيد الشعر العربي، نزار قباني".


يوسف شاهين
جاء شاهد قبر المُخرج المصري يوسف شاهين مصداقًا لرسالته الإبداعية، بل ومقتطعًا حتى من إحدي أغنيات أفلامه «يهمني الإنسان، ولو ملوش عنوان».


 داليدا
توفيت سنة 1987 منتحرة بجرعة زائدة من الأقراص المهدئة، بعد أن تركت رسالة تحمل " سامحوني الحياة لم تعد تحتمل ". ودفنت في مقابر المشاهير "Cimetiere de Montmartre" بباريس.


" وقد تم صنع تمثال لها على القبر بنفس الحجم الطبيعي لها وهو يعتبراحدى أكثر الأعمال المنحوته تميزًا في المقابر الخاصة بالمشاهير.


قبر شكسبير
اختار شكسبير عبارات على قبره :"الشُكر لمن جاد بالأحجار لبناء مقبرتي، واللعنة على من يحرِك عِظامي"، ودفن شكسبير داخل كنيسة الثالوث المقدس بإنجلترا.
وأعلنت هيئة الىثار البريطانية العام الماضي أنباء عن احتمالية سرقة "جمجمة" الشاعر من قبره، وكشفوا عن ذلك أثناء قيامهم بالمسح الشعاعي لقبه في ذكرى وفاته الـ400، إلا أنهم لم يفتحوا القبر ويتحروا من صحة أمر السرقة من عدمها.


اضف تعليق