سيلفي الكوارث.. إدمان يجتاح العالم


١٣ سبتمبر ٢٠١٧ - ١٢:٠٣ م بتوقيت جرينيتش

كتبت – دعاء عبدالنبي

تفجيرات.. عواصف.. فيضانات.. حوادث مختلفة.. أصبح الشغل الشاغل فيها هو التقاط صور السيلفي بجانبها.. لتصبح هذه الصور الأكثر اجتياحًا في العالم عند وقوع الكوارث وإدمانًا قد يقتل صاحبه، ولكنها أصبحت السمة السائدة للمدمنين على التقاطها.. فتحولت صور نقل المآسي والكوارث للعالم لصور سيلفي تعبر عن واقع بات يجتاحه السيلفي بشكل مُخيف ومُميت.




عواصف

رغم الدمار الذي خلفته العاصفة "إرما" بولاية فلوريدا الأمريكية، إلا أن ذلك لم يمنع أحد مواطنيها من الخروج من سيارته والتقاط سيلفي لنفسه متحديًا قوة الرياح التي كادت أن تسقطه أرضًا، وسخر منه رواد مواقع التواصل الاجتماعي وأطلقوا عليه "سيلفي المصائب".

وفي إيران، لقي شخص مصرعه في إيران، أثناء محاولته التقاط صورة سيلفي، وسط العاصفة، قبالة سد متصدع، جنوبي البلاد.




تفجيرات

لم تسلم التفجيرات الإرهابية من شبح السيلفي، حيث قام أحد الجنود العراقيين بالتقاط السيلفي خلال تفجير إحدى السيارات المفخخة لتنظيم داعش الإرهابي في الموصل.


ورغم كون أحداث 11 سبتمبر من أكثر التفجيرات فظاعة إلا أن ذلك لم يمنع بعض المواطنين من التقاط صور عقب حدوث التفجير.




حرائق

كان الحدث الأبرز، التقاط الأمريكي ألين هنتسمان، صورة سيلفي ومقاطع فيديو لنفسه محاطا بألسنة اللهب التي اندلعت في أسوأ حرائق غابات شهدتها كاليفورنيا عام 2014، المعروفة بحرائق "كينج فاير".


وفي الإمارات، قرر مصريان التقاط السيلفي خلال اندلاع حريق داخل أحد الفنادق بدبي وقاموا بنشرها تحت عبارة ""2015 أبى أن ينتهي دون كوارث".. وكادت تلك الصورة أن تتسبب في سجنهما لأنها لم تراع مشاعر المتضررين وحجم المأساة.


وصل الأمر لحد الجنون مع هذا الشاب الذي حرص على التقاط صورة سيلفى لنفسه أثناء إحدى الحرائق التى نشبت في منزله بدلاً من أن يقوم بإطفاء النار التي طالت ملابسه.


زلازل

لم تسلم الزلازل أيضًا من السيلفي ، وهو ما قام به أحد موظفي الإغاثة خلال التقاطه للسيلفي مع الزلزال الذي شهدته النيبال.


وفي النمسا التقط عدد من الشباب سيلفي إبان حدوث الزلزال وسك فرحة مُهللة بحدوث ذلك رغم كونها كارثة طبيعية قد تودي بحياتهم.


فيضانات

التقطت إحدى المواطنات في سريلانكا صورة لها عقب وصول الفيضانات للمنازل والشوارع.


مصائب وحوادث

وإلى جانب المصائب والكوارث كان هناك حوادث التقطت فيها السيلفي وكان مثار جدل ، وهو ما حدث مع حادث اختطاف طائرة "مصر للطيران" وإجبارها على الهبوط في قبرص، حيث أصّر بريطاني على التصوير "سيلفي" مع مختطف الطائرة.


من الواضح أنه لا شيء يسمى وقت الخطر فهذا الشاب لم يمنعه سقوط الطائرة من التقاط سيلفي مع حطام الطائرة بعد سقوطه في المحيط الهادي.


وفي البرازيل، رصدت كاميرات السياح في البرازيل مأساة شابين باغتتهما أمواج البحر العاتية خلال التقاطهما للسيلفي مع الأمواج ما أدى لوفاة أحدهما.


وفي مصر التقط أحد المسعفين صور سيلفي عقب تصادم قطارين بالإسكندرية وسط انتشار لأشلاء جثث الموتى، ما أدى لاستياء عدد كبير من المواطنين والمسؤولين وأدى ذلك لقرار نقلهم من أماكن عملهم .


الكلمات الدلالية سيلفي قاتل

اضف تعليق