دفء وصحة ورشاقة.. دليلك إلى حميات الشتاء


٠٢ يناير ٢٠١٨ - ٠٧:٥٠ ص بتوقيت جرينيتش

أماني ربيع

لا ننكر أن فقدان الوزن وهوس الرشاقة أصبح وسواسا لدى جميع النساء، وإذا كان اكتساب الكيلوجرامات الزائدة سهلا، ففقدانها عملية صعبة وشاقة، خاصة في فصل الشتاء الذي يصبح فيه اتباع حمية معينة أمرا صعبا للغاية.

وبسبب البرد، تقل الحركة، ونجلس بالساعات في المكاتب أو البيوت نتلمس الدفء، وهو ما يزيد الشعور بالجوع، نتيجة انخفاض حرارة الجسم، فنتجه إلى الإقبال على المأكولات والمشروبات المختلفة، وبخاصة النشويات والشوكولاتة، والحلويات والكاكاو الساخن بكل ما تحتويه من سعرات.

ويرجع بعض العلماء سبب زيادة الإحساس بالجوع في الشتاء إلى غياب الضوء، لأن الشمس تكون غائمة، ما يحدث بعض التغيرات في كيمياء المخ، ينتج عنها اكتئاب غالبا ما يصاحب فصلي الخريف والشتاء، يتناسب مع حالة الخمول والكسل، في الأجواء الباردة.

لكن بإمكانك عزيزتي حواء تلافي ذلك ببعض العادات اليومية البسيطة التي تجعلنا في أمان بعيدا عن زيادة الوزن، وهي عادات ممكن بسهولة تحويلها إلى �لايف ستايل� أو نظام حياة دائم، لن يكلف ميزانيتك الكثير، فالبدائل الصحية أرخص بكثير من قطعة شيوكلاتة، أو كوب كابتشينو، أو كيس بطاطس الشيبسي وغيرها من السناكس التي تؤذي صحتك، وتزيد وزنك.

التعرض للشمس


احرصي على التعرض لأشعة الشمس على الأقل 10 دقائق يوميا، وأدخلي في نظامك الغذائي، بروتينات قليلة الدهون، خصوصا الأسماك الغنية بأحماض الأوميجا 3، مثل التونة والسردين لأنها تحسن المزاج وتمنع الشعور بالاكتئاب، الذي يؤدي إلى اشلعور بالجوع بشكل مستمر.

أولا ممارسة الرياضة


ابدأي يومك بممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل، وبخاصة الجري التي ستشعرك بالطاقة والدفء نتيجة الحركة، إلى جانب تنشيط الدورة الدموية وتحفيز الجسم على حرق أية دهون زائدة.

تناول الطعام ببطء


عند قيامك بإعداد الطعام، اغرفي في أطباق صغيرة وبكميات صغيرة، وامضغي الطعام ببطء، لأنه في أول 5 دقائق، يبدأ الجسم في إرسال إشارات الشبع إلى المخ، ويحدث هذا حتى قبل انتهائك من وجبتك، مما يجعلك لا تتناولين الكثير، ويجب أن يكون نظامك الغذائي خاليا من المقليات، واستبدليها بالمشويات والطعام المطهو على البخار.

لا طعام أمام الكمبيوتر


عادة في الشتاء نجلس كثيرا، سواء أمام التلفزيون أو الكمبيوتر، عليك أن تتجنبي ذلك الأمر، لأننا نسهو عند المشاهدة وقد نأكل كميات كبيرة دون أن ندرك، وإذا كنت لا تستطيعين منع نفسك عن ذلك، استبدلي ما تأكلينه من سناك وحلوى، بطبق سلطة خضار أو سلطة فواكه، خصوصا المقرمشة، مثل الخس، والتفاح، والكمثرى والجزر والخيار، بالإضافة غلى المكسرات غير المملحة التي تعطيك إحساسا بالشبع، دون زيادة في الوزن.

مشروبات ساخنة ولكن


الشتاء يحب المشروبات الساخنة، لكن ابتعدي عن الشوكولاة الساخنة، والشوربات الدسمة التي تحتوي على لبن دسم أو كريمة، استعيني بالشاي الأخضر، والزنجبيل والقرفة.

الماء


كثيرا ما ننسى شرب الماء في فصل الشتاء، لكن لا يجب أن نهمل شرب المياه بكثرة، أنها مهمة في عملية التمثيل الغذائي بالجسم، التي تساعد في حرق الدهون وإنقاص الوزن.

تجنبي السهر


النوم المبكر يجنبك اكتساب مزيد من السعرات، فالسهر يجعلك تجوعين، ومن ثم تلجأين إلى أطعمة غير صحية لسد هذا الجوع.

حركة مستمرة


إذا كان عملك يجعلك تجلسين لفترة طويلة، أثناء جلوسك على الكرسي، قومي بهز قدميك ويديك، في حركات رياضية، لزيادة النشاط وحرق الدهون.

بدائل صحية


تجنبي حشو السندوتشات بالجبن والمايونيز، واستبدليها بشرائح الطماطم أو الخيار.

الشوربات


بدلا من اللجوء إلى أطعمة النشويات لتمدك بالدفء، تناولي الشوربات الصحية الساخنة، مثل شوربة الكرنب، أو الخضار، والعدس المطهوة بشكل صحي.

الحمية الألمانية


وإذا كنت تريدين اتباع حمية مناسبة لفصل الشتاء فأجمع كثير من خبراء التغذية على الحمية الألمانية، وهي حمية محددة المدة، تستغرق 14 يوما فقط، تفقدين فيهم نحو 5 إلى 10 كيلوجرامات، تختلف من امرأة لأخرى بحسب طبيعة الجسم، والالتزام بالشروط.

ولعل أفضل الأمور المتعلقة بهذه الحمية هي، أنه يساعدك على فقدان الوزن، دون المساس بصحتك، أو إحساسك بالإرهاق المصاحب عادة عند اتباع الحميات، لأنه يحتوي على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

ومن أهم شروط هذه الحمية تنظيم النوم، على الأقل لمدة 8 ساعات يوميا، وشرب الماء بكثرة، وتقسيم ذلك بين الصباح والمساء، ممارسة الرياضة، وتناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات في أوقات منتظمة، وهذه الوجبات مثل الجزر والكرفس المسلوق، بطاطس مهروسة دون إضاافت، خيار أو خس، شريحة توست، أو 5 ملاعق أرز.

وهي نظام صارم لا يسمح باستبدال الأطعمة المسموح بها بأية أطعمة أخرى لتحقيق المفعول المطلوب، كذلك ممنوع في هذا الريجيم استخدام الزيوت أو الدهون، مثلا السلطة تبليها بالخل والليمون، حتى الأسماك واللحوم، تناوليها مسلوقة أو مشوية، وبالإمكان شرب الشاي والقهوة لكن دون إضافة سكر أو لبن.

أما العصائر المسموح بها، فهي العصائر الطازجة وليست المعلبة، مثل عصير الجزر، والبرتقال والكيوي، والليمون بالنعناع.

أما النظام فهو كالآتي:

الإفطار
ما بين الساعة السادسة والنصف صباحاً إلى العاشرة والنصف صباحاً.
تناولي أى نوع من البروتينات (بيض- أسماك - لحوم)، مطهية على البخار، ودون زيت أو سمن.

الغداء
ما بين الساعة الثانية ظهراً والساعة الرابعة عصراً.
شوربة خضار مسلوقة- طبق من السلطة الخضراء- ربع دجاجة أو قطعة صغيرة من اللحم أو سمكة متوسطة الحجم، مسلوق أو مشوي، ويمكن فقط إضافة زيت الزيتون أو الليمون، والزبادي خالي الدسم.

العشاء
ما بين الساعة السادسة ليلاً والساعة الثامنة ليلاً بحد أقصى.
أي نوع من الفاكهة، وكوب من الزبادي خالي الدسم، والكمية مفتوحة.

حميات أخرى


وهناك حميات أخرى مناسبة لفصل الشتاء

الحمية الأولى لإنقاص الوزن من 5 إلى 6 كيلو في الشهر

لكن أولا لابد عند اتباعها من شرب 8 إلى 10 أكواب ماء، أو مشروبات الديتوكس، منقوع الليمون والنعناع والقرفة في الماء مثلا، كذلك ممارسة رياضة المشي من نصف ساعة إلى ساعة بشكل يومي.

وجبة الإفطار
كوب ماء + كوبين شراب نعناع مع شرائح الليمون.
بعد ربع ساعة عصير فواكه حمضيات برتقال، يوسفي، ليمون، جريب فروت.
بعد 20 دقيقة، 2 بيضة، وقطعة توست، وقطعة جبن.
بعد 3 ساعات، تنوا فواكه حمضيات برتقال يوسفي.. إلخ

وجبة الغداء
شوربة خضار، قطعة دجاج مشوي أو سمك
وجبة العشاء
شوربة دجاج،  سلطة خضروات، وقطعة توست

الحمية الثانية
 ونتبع فيها مثل الحمية الأولى، شرب الماء، والرياضة..


وجبة الإفطار
برتقالة، قطعة جبن، عصير طازج، شاي دون سكر، قطعة توست

وجبة الغداء
صدر دجاجة مشوية، كوب عصير برتقال

وجبة العشاء
برتقالة وكوب زبادي

الحمية الثالثة
 نتبع ما سبق..

الإفطار
بيضة، عصير جزر، تفاحة، شاي أو قهوة دون سكر، مسموح بشريحة توست مرتين أسبوعيًا

وجبة الغداء
طبق سلطة كبير، ربع دجاجة، قطعة لحم أو سمك

وجبة العشاء
شوربة خضار، ثمرتين فاكهة، كوب زبادي خالي الدسم

حمية الديتوكس


وهناك حمية الديتوكس، وهي تناسب فصل الشتاء الذي كثيرا ما تتراكم فيه السموم بالجسم نتيجة إهمال شرب الماء بكثرة.

وهذه الحمية، لابد فيها من تناول الأطعمة الطازجة غير المعلبة، والخضروات، والفاكهة، والأسماك، أما النظام فهو كالتالي:

 الإفطار
كوبين من الماء الدافئ مع ملعقة صغيرة من الليمون
كوب حليب خالي الدسم، وكوب من الشوفان
وجبة سناك
كوبان من الماء، ثم نصف كوب من السوداني النيئ

 الغذاء
كوبين ماء، طبق سلطة كبير، قطعة فليه سمك، بطاطس مشوية في الفرن
وجبة سناك
لبن زبادي، ثمرة تفاح

العشاء
كوبين ماء، ، شوربة عدس، أو بروكلي
وجبة سناك
شاي أخضر، حبتان من السوداني النئ






الكلمات الدلالية ديتوكس صحة وتغذية حميات ورشاقة

اضف تعليق