جوائز للتاريخ وخطابات مؤثرة.. وهوليود "المتحرشة والعنصرية" في جولدن جلوب 2018


٠٨ يناير ٢٠١٨ - ٠١:٠٢ م بتوقيت جرينيتش

أماني ربيع

استهل موسم الجوائز أولى حفلاته بالجولدن جلوب في حفل جاء حافلا بالخطابات الإنسانية، والمواقف الجادة تجاه العديد من المشاكل التي تعاني منها مدينة السينما الأمريكية وظلت طي الكتمان لسنوات مثل مسألة التحرش التي طغت على أجواء الحفل عبر ملابس النجوم والنجمات التي جاء معظمها بالأسود في اتفاق مسبق كنوع من الحداد على ضحايا الاعتداءات الجنسية التي طالت العاملين في مجال صناعة الترفيه.

وكان لمسألة المساواة في الأجور بين النجوم والنجمات في هوليود أيضا مكان عبر كلمة سوزان ساراندون وجيني ديفيز، بالإضافة إلى سخرية مقدم الحفل سيث مايرز من عدم وجود أي مرشحة امرأة ضمن المرشحين لجائزة أفضل مخرج في هيمنة ذكورية على الجائزة لسنوات طويلة، رغم الوجود المميز للمخرجة باتي جينكيز خلال عام 2012 بفيلم "wonder woman" الذي نال نجاحا جماهيريا كبيرا، واحتفاء نقدي داخل هوليود وخارجها.

أما الخطابات المميزة فكانت من أوبرا وينفري التي تم تكريمها بجائزة سيسيل دي ميل الفخرية، ثم خطاب نيكول كيدمان وسوزان ساراندون، بالإضافة إلى خطاب ستيرلنج ك. براون بعد فوزه بجائزة أفضل ممثل بفيلم درامي عن دوره في مسلسل " This Is Us" ليصبح أول ممثل أسمر يفوز بها في تاريخ الجائزة.

نستعرض معكم في التقرير التالي أبرز اللحظات والمواقف في حفل جولدن جلوب 2018..

أوبرا وسلاح الحقيقة


أوبرا وينفري الإعلامية ذات الشهرة العالمية توجت مسيرتها بالأمس بجائزة "سيسيل دي ميل" الفخرية لتصبح أول امرأة سمراء تنال هذه الجائزة منذ إطلاقها، احتفاء هوليود بأوبرا ليس لمجرد كونها إعلامية شهيرة فهي منتجة سينمائية ومثلت في العديد من الأفلام، مثل  Selma و The Color Purple.

اتسم خطاب أوبرا بالحماس والإنسانية، حكت قصتها منذ كانت طفلة تشاهد حفل الأوسكار في التلفزيون سنة 1964، وهي السنة التي فاز فيها النجم الأسمر سيدني بواتيه بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "خمن من جاء على العشاء" ليصبح أول ممثل يفوز بالجائزة، كان هذا في الوقت الذي كانت والدتها تعمل في الخدمة بالمنازل.

واستمرت أوبرا:" في عام 1982، تسلم سيدني جائزة "سيسيل دي ميل" الفخرية، وهي نفس الجائزة التي حصلت عليها الآن، وأنا أشعر بالفخر لتواجدي بين رجال ونساء ألهموني ولعبوا دورا في مسيرتي.

ولم تنس أوبرا التطرق لأزمة التحرش الجنسي في هوليود، وقالت إن "الحقيقة السلاح الأقوى في مواجة أي شئ".

وأضافت أوبرا  "أفخورة بكلالنساء اللاتي تحلين بالقوة والشجاعة الكافية للحديث عن حياتهن الشخصية، بل وقد أصبحن مصدر إلهام بالنسبة لي، جميع المتواجدين في هذه الغرفة يكرمون كل عام بسبب القصص التي يروونها، لكن هذا العام أصبحنا نحن القصص، لكنها ليست مجرد قصص تؤثر على صناعة الترفيه، أنها تتجاوز ذلك وتمتد إلى الدين والسياسة والعرق والعمل".

وحكت قصة "ريس تايلور"، التي تعرضت للاغتصاب وكافحت من أجل تحقيق العدالة لكنها ماتت قبل 10 أيام دون نيلها، ثم شددت على أنه حان وقت الحديث عما تتعرض له النساء على يد الرجال، مشيرة إلى مبادرة Time’s Up "الوقت انتهى".

خطابات لا تنسى


عقب استلامها جائزة أفضل ممثلة عن دورها في الفيلم القصير Big Little Lies قالت النجمة نيكول كيدمان في كلمتها: "هذه الشخصية التي جسدتها تعبر تماما عما يحدث في هوليوود لأنها تعرضت للاستغلال الجنسي".

وتابعت كيدمان: "أتمنى أن نتمكن من إحداث التغيير من خلال القصص التي ترويها".


وكما هو متوقع فازت الممثلة الأمريكية اليزابيث موس بجائزة أفضل ممثلة في مسلسل درامي عن دورها في The Handmaid's Tale، رائعة مارجريت أتوود التي وجهت لها الشكر على المسلسل وحكايته المستوحاة من حياة النساء اللواتي أمتلكن الشجاعة بما فيه الكفاية لمواجهة التعصب والظلم، واقتبست من الرواية هذا المقطع: "لم نعد نعيش في الفجوات بين القصص، نحن من نصنع القصص ونكتبها بأنفسنا".


ومن جهتها قالت النجمة ريز ويذرسبون إحدى مؤسسات مبادرة Time’s Up ريز ويذرسبون، عند استلامها جائزة أفضل مسلسل قصير عن Big Little Lies: هذا المسلسل يعرض الكثير عن الحياة التي نود تقديمها للعالم والتي يمكن أن تكون مختلفة عن الحياة التي نعيشها خلف الأبواب المغلقة".

وختمت كلمتها: أشكر كل من استطاعوا كسر صمتهم والتحدث عن الاعتداءات والمضايقات التي تعرضوا لها".

بروان يصنع التاريخ مرتين


كان فوزالممثل ستيرلنج ك. براون  بجائزة أفضل ممثل في مسلسل درامي عن دوره في this is us تاريخيا فهو أول نجم أسمر يفوز بتلك الجائزة في التاريخ.

وفي كلمته سخر براون من الأمر: " لم أكن الأول من قبل في أي شئ، ففي الثانوية كنت رئيس مجلس الطلبة الأفارقة الأمريكي الرابع، وكابتن كرة السلة الأسود الثاني".

وتابع:" أخيرا أصبحت الأول بشكل حقيقي في شئ هام، لأنني لم أعتبر نفسي رائدا من قبل، كل ما كنت أحاول أن أفعله هو أن أكون حقيقيا".

ولم تكن هذه المرة الأولى لبراون مع حدث تاريخي فقد فاز بنفس الجائزة عن نفس المسلسل في حفل جوائز "إيمي"، وهي الجائزة التي لم يفز بها أي ممثل أسمر منذ عام 1998.

الأسود يليق بالنجمات


على السجادة الحمراء أوفت النجمات بوعدهن والتزم معظمهن بارتداء الفساتين السوداء وعلى رأسهم ميريل ستريب وهيلين يمرين وناتالي بورتمان وإيما ستون ونيكول كيدمان وغيرهن، وهو أمر اتفقن عليه قبل الحفل احتجاجا على فضائح التحرش الجنسي التي انتشرت في هوليود.

قضايا هوليود على مائدة الحفل


قدمت النجمة ناتالي بورتمان جائزة أفضل مخرج، وبعد إعلان المرشحين التي لم تتضمن اسم أي مخرجة امرأة قالت: " إليكم المرشحين الرجال لفئة أفضل مخرج "، قبل أن تعلن اسم الفائز بالجائزة المخرج جييرمو ديل تورو عن فيلمه The Shape of Water.

وهو نفس الأمر الذي أثار حفيظة النجمة باربرا سترايساند التي قالت إنها مندهشة لأنها لا تزال المرأة الوحيدة الفائزة بجائزة أفضل مخرج منذ عقود وقالت: الوقت قد حان لتغيير هذا الوضع.


وخلال تقديمهما جائزة أفضل ممثل في فيلم درامي لم تنس النجمتان جينا ديفيس وسوزان سارندون قضية عدم المساواة في الأجور بين النجوم والنجمات في هوليوود.

سيث مايرز.. طوفان السخرية


وجاءت دعابات مقدم الحفل سيث مايرز لاذعة، تطرقت إلى العديد من القضايا التي تخص هوليود، فسخر من ظاهرة التحرش الجنسي في هوليوود عبر إلقاء الدعابات حول المتورطين في تلك القضايا وأبرزهم هارفي وينستين وكيفين سبيسي.

وقال لم يأت هارفي وينستين اليوم، سمعت أن السبب أنه سريع الغضب ومن الصعب العمل معه، لكن بعد 20 سنة من الآن سيكون أول شخص يحصل على صيحات استهجان في ذكرى رحيله.

وتبعها بدعابة أشار فيها إلى كيفين سبيسي، فقال: " سمعت أنهم يجهزون للموسم الجديد من House of Cards، هل كريستوفر بلامر متاح؟" في إشارة إلى استبدال المخرج ريدلي سكوت كريستوفر بلامر بسبيسي في All The Money In The World.

ولم ينس التطرق للسياسة عندما قال مؤسسة الإعلام الأجنبي بهوليوود تبدأ بثلاثة كلمات قد يغضبن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، قد يكون الأمر أسوأ لو كان اسمها منظمة السلطة المكسيكية لهيلاري.


اضف تعليق