لتحسين الخدمة وتجنب "الحوادث".. زيادة جديدة في أسعار تذاكر القطارات المصرية


١١ يناير ٢٠١٨ - ٠٩:١٧ ص بتوقيت جرينيتش


كتبت – سهام عيد

لتفادي حوادث القطارات المتكررة في مصر وتقديم خدمة أفضل لجميع المواطنين، أكد د. هشام عرفات وزير النقل، أنه سيتم تطبيق زيادة تذاكر أسعار القطارات خلال يناير الجاري، ولن يتم تأخير الزيادة أكثر من ذلك.

وأشار وزير النقل في تصريحات صحفية، إلى أن زيادة أسعار تذاكر القطارات المكيفة ستتراوح ما بين 15% إلى 40%، لافتا إلى أنه تتم المقارنة في الزيادة مع أسعار عربات الميكروباص والتوك توك.



من جانب آخر، أكد عمرو شعت مساعد وزير النقل لشؤون السكة الحديد بمصر، أن قرار زيادة أسعار تذاكر القطارات في الوقت الحالي صائب، مشيرًا إلى أن شبكة السكة الحديد تحتاج إلى تحديث بنيتها الأساسية بتكلفة نحو 17 مليار جنيه، موضحًا أن هناك بعض محطات السكة الحديد تحتاج إلى تطوير عاجل.

وقال شعت، إن الوزارة تدرس حاليا جميع المقترحات وآليات زيادة أسعار تذاكر القطارات المكيفة والعادية، مشيرًا إلى أنه حتى الآن لم يتم تحديد النسبة المقررة للزيادة، موضحًا أنه سيتم تطبيق قرار زيادة أسعار تذاكر القطارات آواخر الشهر الجاري.

وأوضح مساعد وزير النقل لشؤون السكة الحديد، أنه بناء على تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي، بأن هناك ممثلي من هيئة الرقابة الإدارية ستشاركنا في دراسة زيادة أسعار تذاكر القطارات، لافتا إلى أن خسائر السكة الحديد وصلت إلى 5 مليار جنيه سنويا، كما أن الإيرادات لا تتعدى إلا 3 مليار جنيه، مؤكدا أن الوزارة تستهدف توفير موارد مالية لتوفير كافة قطع غيار القطارات والجرارات، وأيضا إحداث تطوير شامل بمنظومة السكة الحديد.




أبرز حوادث القطارات في مصر خلال عقدين

بحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الحكومي، وقع 1234 حادثًا قطارًا في مصر في العام 2015.

وكان الحادث الأسوأ في تاريخ السكك الحديدية في مصر في فبراير 2002، حين أدى حريق اندلع في قطار كان متجها من القاهرة إلى جنوب مصر إلى مقتل حوالي 370 شخصا.

وفيما يلي أبرز حوادث القطارات في مصر، منذ أكثر من عقدين.

سبتمبر 2016

 5 قتلى و31 جريحا في منطقة العياط جنوب القاهرة في انقلاب قطار متوجه من القاهرة إلى أسوان.

 يناير 2013

19 قتيلا و120 جريحا بعدما خرج قطار عن مساره في مدينة البدرشين جنوب القاهرة.

نوفمبر 2012

51 قتيلا معظمهم أطفال في اصطدام قطار بحافلة في قرية المنفلوط وسط مصر.

أكتوبر 2009

30 قتيلا و50 جريحا في اصطدام قطارين في منطقة العياط جنوب القاهرة.

أغسطس 2005

58 قتيلا وأكثر من 140 جريحا في تصادم قطارين في مدينة قليوب شمال القاهرة.

فبراير 2002

أكثر من 350 قتيلا في حريق على متن قطار في منطقة الصعيد.

ديسمبر 1995

75 قتيلا في اصطدام قطارين في مدينة البدرشين جنوب القاهرة.



اضف تعليق