"بيول" و"موس".. ضيوف عزيزة على موائد الأثرياء


١٤ يناير ٢٠١٨ - ٠٩:١١ ص بتوقيت جرينيتش

هدى إسماعيل

صناعة الجبن تعود إلى 5500 سنة قبل الميلاد، في "كوجاوي" بـ"بولندا"، وفي الوقت الذي أصبحت فيه روما الحضارة المهيمنة على العالم، كان الجبن طعامًا يؤكل يوميًّا ، وبعد سقوط روما، كانت صناعة الجبن قد انتشرت في جميع أنحاء أوروبا، ولاسيما ببريطانيا وفرنسا وإيطاليا، مع الإشارة إلى أن المصنع الأوَّل للإنتاج الصناعي للجبن بُني في سنة 1815 بسويسرا.

صنع من "الحمير"




يُعرف القليل عن هذا الطعام القادم من صربيا، والمصنوع من حليب يُعتقد أنه يبطئ من عملية الشيخوخة ويعزز القدرات الجنسية، إنه أكثر أنواع الجبن غلاءً في العالم، ويصنع من حليب "إناث الحمير".

 لذلك يأتي من "لبن الحمير" أغلى أنواع جبن في العالم، والتي تصدرها شركة "زاسافيكا سبيشيال نيتشر ريسيرف" الشهيرة في بلاد البلقان والتي تملك 100 من إناث الحمير لإنتاج الجبن الذي يعرف باسم جبن "بيول" الذي يتميز بنسب مرتفعة من البروتين والفيتامينات ولكن سعره يصل إلى 1000 يورو "1200 دولار" للكيلو جرام الذي يحتاج إنتاجه إلى حوالي 25 كيلو من لبن الحمير ليصبح أغلى جبن في العالم بالمقارنة مع 14 يورو فقط للجبن المصنوع من لبن الماعز الذي يعد أغلى من لبن الأبقار.

ليأتي في المركز الثاني جبن "هوايت ستيلتون جولد" البريطانية، حيث يبلغ سعر الكيلو منها 700 يورو رغم أنه مصنوع من لبن الأبقار غير أن المفوضية الأوروبية منحته لقب "الكينج" بفضل مذاقه اللذيذ ورائحته النفاذة، ولا تسمح الشركة بإنتاجها إلا في 6 مصانع فقط مملوكة لشركة "كلاوسون" الموجودة فروعها في مقاطعات بريطانية فقط.

ويصل ثمن ثالث أغلى جبن فى العالم والمعروف باسم "موس تشيز" إلى أكثر من 500 يورو،  للكيلوجرام وتنتجه مزرعة "موس هاوس السويدية" من ثلاث أبقار فقط اسمها "جوللان وهايلجا وجونو"، ويجري حلبها خلال الفترة من مايو إلى سبتمبر فقط،، ولذلك لا تنتج سوى 300 كيلوجرام سنويا، ولكن اللبن الناتج يحتوي على نسبة بروتين ودسم مرتفعة جدا تصل إلى 12% لكل منهما.

واحتل جبن "بيتو ستوريكو" الإيطالى أقدم جبن في العالم المركز الثالث بسعر حوالي 245 يورو، للكيلوجرام والذي يتميز بطعمه اللذيذ المصنوع من لبن البقر أوالماعز رغم أنه يمر على إنتاجه عادة أكثر من 10 سنوات وأقدم قالب منه حاليا من إنتاج 1996.

أما جبن "كاشوكافاللو بودوليكو" الإيطالي والذي يعني "لبن الحصان" فيتميز بقوامه السميك وشكل قالب الجبن على شكل الكمثرى، ولكنه مصنوع من لبن سلالة خاصة من الأبقار لا يوجد منها حاليا سوى 25 ألف حيوان فقط ويبلغ سعر الكيلو جرام منه 70 يورو، ولا يتم حلب أبقار الشركة إلا خلال الفترة من مايو إلى يونيو فقط.

الحمير الأكثر ندرة




حمير البلقان الأليفة هي الأكثر شعبية في المناطق الريفية في صربيا، ولكنها تواجه خط الانقراض بسبب تدخل التكنولوجيا الحديثة في حياة الناس هناك، مما جعلهم يلجؤون إلى الآلات الحديثة ويديرون ظهورهم عن هذا الحيوان، ليس ذلك فحسب، بل قام العديد من سكان هذه المناطق بذبح حمير البلقان والتخلي عنها بسهولة، ولكن "سلوبودان سيميش"، وهو صاحب مزرعة في صربيا هو الوحيد الذى استطاع أن يحافظ على عدد قليل متبقٍ من هذه الحمير.

يقول "سلوبودان سيميش": "أنا أنتج الجبن المصنوع من حليب الحمير منذ 16 عامًا اشتريت 12 حمارًا، ووصل عددها منذ ذلك الحين إلى قرابة الـ300".

ويضيف: "سيميش"، إن مئات الحمير لا تعني بالضرورة جالونات من حليب الحمير، فعلى عكس الأبقار والماعز، تنتج الحمير الحليب بكميات قليلة جداً حين تقوم بإرضاع صغارها.

وتابع "سيميش"، "كنت أسأل نفسي لماذا لا توجد جبنة مصنوعة من حليب الحمير؟ ورأيت أنه لا أحد نجح في إنتاجها" وهكذا حاول صناعة الجبن من حليب الحمير، ولكن اتضح أن تلك العملية ليست بسيطة أبداً.

 وأوضح أن المشكلة في صناعة الجبن أن حليب الحمير لا يحتوي على ما يكفي من الكازين الذي يجعل الحليب يتماسك".

وحول طريقة تصنيع الجبن، قال: "إنها عملية طويلة جدًا، تتضمن بعض الأسرار، وفيها الحل لبعض المشاكل التي لم يتمكن الآخرون من حلها، ولهذا فإن هذه الجبنة هي الأكثر ندرة، والأغلى ثمنًا، حتى الآن نحن وحدنا من نعرف كيف نصنع الجبن من حليب الحمير".

الخيول.. الأقرب إلى حليب الأمهات




يقول الخبراء في مجال التغذية أن حليب الخيل هو الأقرب إلى حليب الأمهات، حيث يعد مكملا غذائيا طبيعيا متعدد الوظائف حيث انه يعالج عدة أمراض من بينها أمراض الجهاز التنفسي والسل والسعال وفقر الدم والأمراض المزمنة الموهنة والأمراض المزمنة للقناة الهضمية، كما يعد أداة وقائية ضد تصلب الشرايين والأمراض المرتبطة بها.

ويعد هذا النوع من الحليب غذاء تقليديا استخدم منذ الأزل لكنه لم يعرف بكونه أكثر حلاوة وسيولة عن الحليب البقري أو حليب الماعز.

وقد اعتمدت إحدى المصحات في ألمانيا حليب الخيول لإرضاع الأطفال وكانت النتيجة مدهشة حيث حقق هؤلاء المواليد سرعة في النمو وقوة الجسد لتشابه مع حليب الأم في الفوائد.

صابون حليب الحمير




تبيع مزرعة "زازافيتسا" بصربيا مستحضرات تجميل مصنوعة من حليب الحمير أيضا، مثل صابون حليب الحمير، ومراهم ضد الشيخوخة للوجه، وهي تحتوي على أحماض دهنية أساسية، ومستويات عالية من فيتامين أي؛ إضافة إلى مشروب "ليكير" حليب الحمير، الذي يشبه مذاقه مشروب ليمونتشيللو.

حليب الإبل




أغلب الظن أن هذا النوع من الحليب"حليب الإبل" بعيد عن اختياراتنا، ولكن لخبراء التغذية رأي آخر حيث أكدوا على العديد من الفوائد والتي تعود إلى الطبيعة الخاصة التي يعيش فيها الحيوان نفسه، والتي تجعله يخزن كل العناصر الطبيعية التي يحصل عليها داخل جسمه وهو ما يعزز القيمة الغذائية للحليب الذي ينتجه، كما أنه حليب قليل الدسم ويسهل هضمه على عكس الحليب البقري الذي قد يسبب بعض عَقَبَاتُ الهضم، لذلك حدد الخبراء العديد من الفوائد الخاصة به نذكر منها:

- تقوية جهاز المناعة

- مناسب لأصحاب مرض السكر والضغط

- مضاد للأكسدة

- مناسب للأطفال المصابين بالحساسية






الكلمات الدلالية لبن الإبل الجبن الحمير

اضف تعليق