مصر.. الفيزيائيون يناشدون المسؤولين باعتمادهم طبيًا


١٨ يناير ٢٠١٨ - ١١:٠٣ ص بتوقيت جرينيتش


كتبت – سهام عيد

تعتمد ممارسة الطب الحديث بشكل فاعل على عدد هام من التقنيات والأدوات والمبادئ الفيزيائية، وقد أدت الحاجة الملحة إلى الدقة في طرائق التشخيص والعلاج وتحسين أدائها وإلى التطوير المستمر للتقنيات والأدوات الفيزيائية المستخدمة في ذلك إلى تشكل علم الفيزياء الطبية.

وتعتبر الفيزياء الطبية فرع من فروع الفيزياء التطبيقية يختص بتطبيق مبادئ وطرائق الفيزياء لتشخيص الأمراض.

وتعاضد علم الفيزياء الطبية علوم أخرى في هذا الشأن مثل "الإلكترونيات الطبية" (والتي تهتم باستحداث وتطوير الأجهزة الطبية) و"الهندسة الطبية الحيوية" (والتي تختص بتطبيق مبادئ الهندسة في علوم الأحياء والطب) و"الفيزياء الصحية" (والتي تهتم بتقدير وضبط جرعات الإشعاع والوقاية منه).

للفيزياء الطبية عدة مجالات متخصصة مثل: "معالجة الأورام السرطانية باستخدام الأشعة المؤينة، التصوير الطبي لأغراض التشخيص باستخدام الأشعة السينية (X-ray)، الأمواج فوق الصوتية (Ultrasound)، الرنين المغناطيسي (MRI).

ويقدم التخصص الجديد مجموعة من المتطلبات الدراسية ذات الصلة الوثيقة بالعلوم الأساسية الأخرى مع التركيز على التطبيقات الطبية والأجهزة الإلكترونية المستخدمة في التشخيص أو العلاج الطبي.

 



ماذا يعمل الفيزيائي الطبي؟

كثير من الفيزيائيين الطبيين يشتغلون في مجالات تشخيص ومعالجة مرضى ذوي حالات خاصة، ففي أقسام إشعاع الأورام السرطانية يقوم الفيزيائي الطبي بالتعاون مع الطبيب المعالج بوضع خطة علاج للمريض عن طريق استخدام المواد المشعة داخليا أو خارجيا وعمل الحسابات الدقيقة اللازمة لضمان وصول الإشعاع إلى الورم السرطاني وإبعاده عن الأنسجة الصحية التي لا أورام فيها.

وفي مجال الطب النووي يعمل الفيزيائي الطبي في مجال استخدام النظائر المشعة في التصوير التشخيصي وتحديد كيفية انتقالها في أعضاء المريض حسب المعدلات الأيضية لكل مريض على حدة، كما يعمل على المحافظة على جاهزية عمل الأجهزة التشخيصية وأجهزة العلاج الإشعاعية للتأكد من كفاءتها وخلوها من الأخطاء. كما ويهتم بالحفاظ على مصادر الإشعاع وضبط أجهزتها وتصميم ما يلزم لوقاية العاملين منها.




معاناة الفزيائيين المصريين

يقول إسلام كمال عبد الفتاح، أخصائي الفيزياء الطبية، إنه لا يخلو مركز لعلاج الأورام أو مركز للمسح الذري على الجسم من هؤلاء الذين يتعرضون للموت، لكن غالبية العاملين بهذا القطاع غير مثبتين ويعملون بعقود مؤقتة، وعلى النقيض تجد الأطباء وفني الآشعة يعينوا فور تخرجهم فهل الفيزيائيين الطبيين لا يخدمون المريض حتى يستثنوا من التكليف الحكومي الذي يتمتع به جميع العاملين في المجال الطبي.

وآشار إلى أن هؤلاء العاملين لا يوجد لهم مسمى وظيفي بسجلات وزارة الصحة، مناشدا المسؤولين حفاظا على سلامة المريض والعاملين بمجال الآشعه التشخيصية، وعلاج الأورام وحرصا على تقديم خدمه طبيه ترقى للمواطن المصري الموافقه على إدراج المسمى الوظيفي، وبطاقة  الوصف الوظيفي للفيزيائيين الطبيين.



 


الكلمات الدلالية الفيزياء الطبية مصر

اضف تعليق