معرض القاهرة للكتاب.. "عهد التميمي" أيقونة فلسطين المضيئة


٢٧ يناير ٢٠١٨ - ٠٢:١٠ م بتوقيت جرينيتش

هدى إسماعيل

لم يكن معرض القاهرة الدولي للكتاب مجرد مطبوعات وأوراق ومؤلفات على أرفف المكتبات، بل هو وسيلة للتعبير عن قضايا تشغل البال العربي لمعت الأغلفة لتعبر عما بها، تسألك القراءة والتصفح لتعطيك نظرة على العالم الخارجي والداخلي، ترشدك إلى الحلول بعدما تاهت عن العقول ، حتى القضية الفلسطينية لم تغفل عنها فكانت "عهد التميمي" صرخة على جدار الجناح الفلسطيني، ولكن من قلب القاهرة .

ففى صورة تؤكد عودة مصر إلى صدارة المشهد الثقافي افتتحت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة المصرية ونظيرها الجزائري الدكتور "عز الدين ميهوبي" وبصحبتهم عدد من الوزراء وسفراء الدول العربية والأجنبية  فعاليات الدورة الـ49 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب التي تحمل عنوان القوى الناعمة.. كيف؟

ضيف الشرف




تحل دولة الجزائر هذا العام كضيف شرف، وقداختارت الأديب الراحل "عبد الرحمن الشرقاوي" شخصية هذا العام نظرا لتاريخه الطويل في الكتابة عن الجزائر، فهو كاتب القصة والسيناريو "لجميلة بوحريد" بالإضافة إلى مئات الأعمال والقصص الاأدبية، وأيضا تاريخة الصحفي الطويل.

ومن جانبه صرح وزير الثقافة الجزائري الدكتور "عز الدين ميهوبي" "في البداية أتوجه بالشكر للشقيقة مصر شعبا وحكومة ومثقفين على اختيارنا ضيف شرف الدورة الـ49 من معرض القاهرة الدولي للكتاب"، مضيفا أن "مشاركة الجزائر في المعرض هذا العام تعكس حجم العلاقات والتعاون القوي بين الدولتين"، مشيرا إلى أن "الجزائر تشارك بأكثر من 70 ناشر بهدف تقديم جانب من الثقافة والأدب الجزائري إلى الأشقاء المصريين، حتى يكون هناك إلمام بكل ما هو عربي".

مليون كتاب




وعن شعار المعرض هذا العام "القوى الناعمة.. كيف؟" يقول "أحمد العامري" -رئيس هيئة الشارقة للكتاب- "القوة الناعمة هي الثقافة عموما في الدول العربية التى يجب أن تواجه التطرف الظاهر في المجتمع، لذلك علينا أن نقوم بنشر الثقافة إلى الغير، وطرح الفكر المستنير، فالفكر الفاشي الظلامي نجده دائما متربص بالنور لذلك لامجال لمحاربة هذا الفكر إلا بالفكر ولكن يجب أن يكون هناك طرح يؤسس لنشر الثقافة بطريقة مميزة تجذب أكبر قدر من العقول.

وأضاف"العامري" -في تصريح خاص لـ"رؤية"- "هذا العام 2018 هو عام زايد يشكل في حضوره وأبعاده الإنسانية تكريما لقائد استثنائي وضع أولى لبنات البناء لمسيرة النهضة والعطاء التي أسهمت بشكل أساسي في قيام دولة الاتحاد، لذلك فقد وصلنا إلى حوالي مليون كتاب في مدينة  الشارقة هم الآن مرجع مهم لنشر الثقافة ليس على المستوى المحلي "الإمارات فقط" بل على المستوى العالمي لذلك يمكن أن نعتبرها نقطة التقاء بين المثقفين ودور النشر العربية والعالمية خلال الفترة القادمة".

يُذكر أن هيئة الشارقة للكتاب كانت قد بدأت عملها فى ديسمبر 2014، وتعمل على تشجيع الاستثمار في الصناعات الإبداعية وزيادة حصتها، وتوفير منصة فكرية للتبادل المعرفي والفكري والثقافي بين الشعوب والحضارات والثقافات.

30 عنوانا جديدا




تشارك وزارة الثقافة المصرية لأول مرة هذا العام بـ30 كتابا جديدا منهم: "كتاب المقريزي والكوميديا الالهية - وخمسة إصدرات في سلسلة العبور تحكي عن تاريخ وانتصارات الجيش المصري عبر العصور من عهد محمد علي باشا حتى الآن ومشاركات الجيش المصري في المكسيك وروسيا".

ولأول مرة هذا العام يقام مخيم للكتب المخفضة تتضمن إصدارات النشر الإقليمي لأدباء الاقاليم بأسعار تتراوح ما بين الخمسين قرشا والجنيه للكتاب الواحد دعما من الهيئة للتشجيع على القراءة وعودة الكتاب في يد المواطن بهدف نشر الوعي الثقافي في ربوع الوطن.

وزارة الأوقاف تطارد داعش




وتأكيدا على دوره في تنوير العقول صرح الدكتور "محمد مختار جمعة" وزير الأوقاف خلال تفقده جناح المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بالمعرض: "الثقافة هي أحد أهم وسائل مواجهة الإرهاب، فقد حرصنا على تقديم 15 كتابا لمواجهة الفكر المتطرف وترسيخ أسس الانتماء الوطني منها "حماية الكنائس في الإسلام - مفاهيم يجب أن تصحح، داعش والإخوان وتآمرها على القدس" وغيرهم الكثير ، كل هذا بمقابل 100 جنيه مصري لأن الهدف منها مواجهة الإرهاب وليس الربح بالإضافة إلى التخفيضات والهدايا لجذب الجمهور إلى القراءة". 

حياكة ستار الكعبة




وعن التواجد السعودي بالمعرض صرح الدكتور "خالد النامي"، الملحق الثقافي بالسفارة السعودية، "إن المملكة حريصة على المشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب، بتاريخه العريق، والذي يعد صاحب المرتبة العالمية الثانية، بعد معرض فرانكفورت الدولي".

وأضاف" النامي" -في تصريح خاص لـ"رؤية"- "إن الجناح السعودي مقام على مساحة 3000 متر مربع، ويضم عددا كبيرا من الجهات الحكومية، والمكتبات، ودور النشر، والجامعات، لافتا إلى عرض إصدارات منتقاة من أفضل ما أنتجه الفكر السعودي ، بالإضافة إلى توافر منصة للبيع الإلكتروني لجميع المشاركين، حيث ستكون الكتب متاحة للجميع إلكترونيًّا، وترسل إليهم بالبريد في أي بقعة من العالم".

وأشار إلى أنه سيتم تنظيم عروض للتعريف بالخطط التنموية للمملكة مثل مشروعات "نيوم، والقدية، وجسر الملك سلمان"، موضحا أن بعض قطاعات الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين تشارك في المعرض، بحياكة جزء حقيقي من ستار الكعبة، كما يتم تقديم مياه زمزم لزوار الجناح.

الراحلون على جدار القاعات




أطلقت وزارة الثقافة المصرية أسماء عدد من الراحلين على القاعات الرئيسية للمعرض منهم " عبد الرحمن الشرقاوي- مكاوي سعيد – لطيفة الزيات – الفنانة شادية – أحمد فؤاد نجم – فؤاد حداد" كتأكيد على دورهم الثقافي في نشر الوعي داخل المجتمع المصري والعربي.

ومن أبرز الشخصيات التى يستضيفها المعرض في هذه الدورة، "عز الدين ميهوبي" وزير الثقافة الجزائري، والكابتن محمود الخطيب، وعلي بن مخلوف "المغرب"، ومحمد فايق رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، والدكتور "مصطفى الفقي" مدير مكتبة الإسكندرية، وصلاح الدين بوجاه "تونس"، والفنان التشكيلي أحمد مصطفى، والشاعر أحمد عبد المعطي حجازي، والدكتور أحمد خالد توفيق، ودكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومى للمرأة، والكاتب الإيطالي "جوليو تشيبوللوني"، وأيضا السفير نبيل فهمي.

عهد.. جميلة فلسطين بمعرض الكتاب







عند التجول في جناح فلسطين داخل معرض القاهرة الدولي للكتاب تجدها هناك "عهد التميمي"، على أرفف المعروضات صورها على أغلفة الكتب كرسالة للعالم أجمع أن هناك فتاة تقبع خلف السجون الإسرائيلية لأنها طردت جنود الاحتلال من ساحة بيتها أثناء مواجهات في قريتها النبي صالح غرب رام الله ، وقد وثقت ذلك بفيديو لقي تفاعلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي، فقامت قوات الاحتلال باقتحام بيتها وتفتيشه واعتقالها ومصادرة الأجهزة الإلكترونية.

وتلا ذلك، اعتقال والدتها وعدد من أفراد عائلتها، وأظهر الفيديو كيف ظلت عهد تطرد عنصرين من جنود الاحتلال وصفعتهما على وجهيهما، لعدم اكتراثهما بطلبها بالذهاب بعيدا عن منزلها، ودفعتهما للخروج من ساحة المنزل.

 عهد تلك الفتاة التى تسلمت جائزة "حنظلة للشجاعة" عام 2012، من قبل بلدية "باشاك شهير" في إسطنبول؛ لشجاعتها في تحدي الجيش الإسرائيلي، هي الأن في قبضة جيش الاحتلال حبيسة بجسدها ولكن صوتها يدوي في أرجاء العالم.

معرض للأطفال

يشارك في المعرض هذا العام 27 دولة بجانب مصر منها 15 دولة عربية و3 إفريقية، و10 دول أجنبية.

وقد بلغ عدد الناشرين بها 867 ناشرا منهم 367 ناشرا عربىا و9 أجانب و3 أفارقة، و485 ناشرا مصريا كما تقوم هيئة الكتاب لأول مرة بتخصيص معرض للطفل داخل بمساحة 2000 متر بداخله أماكن لأنشطة الأطفال.

يذكر ان الدورة الـ49 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب تستمر حتى ١٠ فبراير حيث تقام الفعاليات على مدار خمسة عشر يوما متصلة.




اضف تعليق