بالصور.. القمر الدامي يزين سماء العالم بعد غياب 150 عامًا


٠١ فبراير ٢٠١٨ - ٠٥:٢٢ ص بتوقيت جرينيتش

كتب - هالة عبدالرحمن

رؤية

زين القمر العملاق الأزرق الدامي سماء العالم بعد غياب 150 عامًا، في ظاهرة فلكية تابعها الملايين في كل بلاد العالم مساء أمس الأربعاء، عندما اقترن ظهور ما يعرف بالقمر الأزرق العملاق مع خسوف كلي للقمر.

وخلق الحدث الفلكي النادر، انقساما وسط العلماء، فيما بثت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" بشكل مباشر تفاصيل هذا الحدث الفريد من نوعه منذ بدايته إلى نهايته.


وتحدث الظاهرة عندما يجتمع "القمر الأزرق" (البدر الثاني في الشهر التقويمي) مع الخسوف أثناء وجود القمر في أقرب نقطة له من الأرض (الحضيض القمري)، حيث يكون أكثر إشراقا من المعتاد بنسبة 14 في المئة.

وأحدث هذا الأمر انقساما وسط العلماء ومراقبي النجوم، إذ اختلفوا في التاريخ الذي شهد فيه العالم آخر ظهور لهذه الظاهرة، وفق ما ذكرت صحيفة "تلغراف" البريطانية.

وتقول فئة إن آخر ظهور للقمر الأزرق العملاق الدموي كان منذ أكثر من 150 عاما، فيما تؤكد فئة ثانية أن الأمر حدث قبل حوالي 35 عاما فقط، أي في 1982.

وذكر باحثو إدارة الطيران والفضاء الأمريكية أن تداخل القمر الأزرق، مع الخسوف، بالتزامن مع وقوع القمر في أقرب موضع للأرض، ظاهرة سماوية ثلاثية لم تحدث منذ عام 1982.



فيما يصرّ موقع "سبايس.كوم" على أن باحثي "ناسا" مخطئون، مضيفا "هذه الظواهر الثلاثة اجتمعت معا يوم 31 مارس من عام 1866.. وكانت هذه آخر مرة"، بينما أشار إلى أن باحثي ناسا "ربما وقع لهم خلط في احتساب التوقيت العالمي".

ونشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية صورًا للظاهرة الفلكية نادرة الحدوث في بريطانيا والولايات المتحدة واستراليا وبانكوك ونيوزيلاندا وبكين والقدس وغيرها من المدن حول العالم.






























الكلمات الدلالية القمر العملاق القمر السوبر

اضف تعليق

التقارير و المقالات ذات صله