في العيد الـ66 لتوليها العرش.. لحظات وأسرار من حياة "إليزابيث"


٠٦ فبراير ٢٠١٨ - ٠٩:١٥ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية - ياسمين قطب

في مثل هذا اليوم: السادس من فبراير من عام 1952 تلقت الأميرة إليزابيث وزوجها فيليب نبأ موت والدها الملك جورج السادس بعد تدهور حالته الصحية، وكانت الأميرة حينها في زيارة خارج البلاد إلى كينيا برفقة زوجها، وتحتم عليها العودة سريعا من زيارتها لتولي عرش إنجلترا.

طلب منها سكرتيرها الخاص"مارتن تشارتريز"، أن تختار اسم خلال فترة حكمها، كما يفعل الكثير من الملوك والباباوات، ولكنها فضلت أن تبقى إليزابيث كما هي، وبعد ذلك، تم الإعلان عن الملكة الجديدة في كل الممالك التابعة لبريطانيا وبسرعة عاد الحزب الملكي المملكة المتحدة، وانتقلت هي ودوق إدنبره إلى قصر بكنغهام، لتبدأ رحلة حكم استثنائية، مليئة بالأرقام والإنجازات منذ وقتها حتى اليوم.

وكان تتويجها هو أول تتويج يبث من كنيسة وستمنستر، وللملكة أول حساب على شبكة الإنترنت وحساب تويتر باسم (BritishMonarchy)، ويتم بث رسالة عيد الميلاد التقليدية للملكة على موقع يوتيوب.


إليزابيث الأم

لا تقل الملكة الأم اهتمامًا ورعاية بحياتها الأسرية عن دورها الكبير في الرعاية بمملكتها، وفي فترة حمل الملكة إليزابيث بالأمير أندرو في 1959م، والأمير إدوارد في 1963م، كان هذان العامين، هما الفترات الوحيدة التي امتنعت فيهم إليزابيث عن افتتاح البرلمان البريطاني طيلة فترة حكمها، وبالإضافة إلى إتمام الاحتفالات الرسمية، استحدثت الملكة ممارسات جديدة، وفي أول رحلة ملكية لها على الأقدام خلال جولتها في أستراليا ونيوزيلندا في 1970م، التقت الملكة بأُناس عاديين من الجمهور.

واهتمت الملكة الأم بولديها وتعهدت رعايتهما على الطريقة الملكية، وفعلت الأمر نفسه مع أحفادها، لاسيما مع "ويليام وهاري" بعد وفاة أمهما الأميرة ديانا.

فعندما ماتت الأميرة ديانا كان الأمير وليام في الـ15 من عمره بينما كان سن أخيه الأمير هاري 12 عاما، وكان الأولاد يقضون الصيف في قلعة بالمورال، وهي إقامة ملكية في اسكتلندا، ومنذ وقوع الحادث في منتصف الليل تقريباً أمرت الملكة موظفيها بالسماح للأطفال بالنوم قبل إخبارهم بهذا الخبر القاسي.

وفى صباح اليوم التالي حضر الأمراء إلى الكنيسة، ولكن الملكة حظرت ذكر أي أنباء عن ديانا، وعندما علم الأطفال بالواقعة قلقت الملكة أن يسمعوا تفاصيل الحادث التي يتم تداولها في التلفاز وأجهزة الراديو، فأمرت بإخفاء جميع أجهزة التلفاز وأجهزة الراديو في المورال كإجراء وقائي، مما يسمح للأولاد بالعيش في سلام لمدة وصلت إلى سبعة أيام .

ويعتقد الكثيرون، أن الملكة انتظرت وقتاً طويلاً لإصدار بيان عام عن الواقعة لأن أولويتها في تلك الأثناء كانت متمثلة في أحفادها، بعد أن قررت العائلة المالكة إقامة جنازة عامة للأميرة ديانا، وانضم لها الأمير ويليام وهاري ليكونا خلف نعش أمهما إلى جانب الأمير فيليب والأمير تشارلز، وقبل عام من الآن ذكر الأمير ويليام أن جدته ساعدته في تلك الأوقات الصعبة، حين فقد والدته في سن مبكر.
 


ومن المعلومات الطريفة عن إليزابيث:

تحتفل بعيد ميلادها مرتين في العام، حيث يعتبر عيد ميلاد الملكة الحقيقي في 21 أبريل ولكن لا تحتفل الدولة رسمياً بعيد ميلادها حتى 11 يونيو.

يقوم الملوك الذين وُلدوا في الأشهر الباردة نموذجياً بتحديد ميعاد إضافي، ويكون الاحتفال رسمياً عندما يكون الطقس أفضل لاستعراض موكب.




أكد الطاهي الشخصي للملكة إليزابيث، دارين ماكجريدي، الذي عمل لديها 11 عامًا أن "الملكة إليزابيث مدمنة شوكولاتة، فهي تحبها للغاية، وعادة ما تطلب أي شيء مكون منها تجده على قائمة الطعام، فقد أحبت موس الشوكولاتة، أما بالنسبة لفطيرة الشوكولاتة فعلى الأرجح هي حلواها المفضلة".


 تضع نفس ملمع الأظافر منذ عام 1989
تستخدم الملكة مُلمع أظافر تقليدي لونه وردي باهت من نوع Essie — Ballet Slipper، يصل سعره إلى 9 دولارات فقط.

 لا تمتلك جواز سفرٍ أو رخصة قيادة ولا تحتاج إليهما على الإطلاق

تستخدم حقيبتها لترسل إشارات سرية إلى العاملين لديها
هناك تقرير صدر مؤخراً لصحيفة التليجراف The Telegraph مفاده أن الملكة تستخدم حقيبتها اليدوية كي تخرج بشكل مهذب من الاجتماعات المملة وغير المريحة.

 يمكنها تقليد صوت طائرة كونكورد أثناء الهبوط
تتمتع بحس عالٍ من الفكاهة وموهبة التقليد، فحسب ما ذكرته أسوشيتد برس Associated Press، ذكر مايكل مان، القس الملحق بكنيسة القصر، ذات مرة "إن تقليد الملكة لهبوط الكونكورد من أمتع الأشياء التي يُمكن أن تراها".


وفي فيديو نادر من طفولتها، خاطبت الأميرة الصغيرة إليزابيث من خلال البرنامج الإذاعي "ساعة الأطفال"، الجماهير، وبعثت بأرق الأمنيات للأطفال الذين أجلوا من بريطانيا إلى أمريكا وكندا ومناطق أخرى خلال الحرب العالمية الثانية. وهذا أول تسجيل لملكة المستقبل.




وتعتبر إليزابيث المرأة الوحيدة من الأسرة الحاكمة التي انضمت للخدمة العسكرية وخدمت في الحرب العالمية الثانية.

وحصل ذلك بعد أن ألحت على والدها، فسمح لها بأن تنضم إلى كتيبة النساء المساعدة في الحرب العالمية الثانية كسائقة شاحنة، وقد تلقت قبل ذلك تكوينا في الميكانيك.


في عام 1976 أرسلت الملكة أول بريد إلكتروني في حياتها، وأصبحت بذلك أول ملكة لبريطانيا تستخدم الرسائل الإلكترونية.

ولا يمكن الحديث عن ملكة بريطانيا الجميلة دون الحديث عن قبعاتها الشهيرة، والتي تميزت بها عالميًا وأثارت الجدل، حتى بات الناس في أرجاء العالم ينتظرون الحدث الرسمي القادم الذي ستظهر فيه الملكة لمشاهعدة "أحدث قبعاتها" التي تميزت بتصاميم فريدة، وحازت على إعجاب وتعليق النقاد والصحفيين والجماهير حول العالم.

"هيروتا جروفس" هي بطلة تلك القبعات، ومصممة قبعات الملكة، والتي توفيت عن عمر يناهز 96 عامًا في حادث مأساوي عم بسببه الحزن أرجاء البلاد.


وفقا لسجلات العرش البريطاني، ليست هي المرة الأولى التي تتجاوز فيها الملكة إليزابيث جدتها العظيمة فيكتوريا، ففي ديسمبر 2007، أصبحت إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا الأطول عمرًا.

وتبقى إليزابيث حتى اليوم، أكثر الملكات حبًا في القلوب، وشعبية بين الجماهير، وأقلهم جدلًا رغم طيلة فترة حكمها وكثرة الإنجازات فيها.


الكلمات الدلالية الملكة إليزابيث الثانية

اضف تعليق