بالصور..أقوى صاروخ في العالم يصنع التاريخ في المريخ


٠٧ فبراير ٢٠١٨ - ٠٨:٤٧ ص بتوقيت جرينيتش

كتب – هالة عبدالرحمن
أطلقت شركة "سبيس إكس" بنجاح صاروخها "فالكون هيفي"، أقوى صاروخ في العالم، إلى الفضاء في أول اختبار لإطلاقه لتضع بذلك الشركة الخاصة المملوكة للملياردير إيلون ماسك حجر زاوية جديد في مسيرتها.

وتبرز التجربة مرحلة من التطور الإنساني وتلخص الحياة التي تم الوصول لها في 2018 ، حيث إن الحياة على الأرض أصبحت محفوفة بالمخاطر ويتطلع العالم للعيش على الفضاء، وفقًا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وانطلق الصاروخ مخترقًا السماء الزرقاء الصافية، أمس الثلاثاء، من موقع لإطلاق الصواريخ بولاية فلوريدا الأمريكية بدأت منه البعثات الفضائية إلى القمر.


ويحمل الصاروخ الذي يعادل طوله مبنى مكونًا من 23 طابقًا سيارة تسلا رودستار حمراء اللون إلى الفضاء كحمولة تجريبية. وهدر فالكون هيفي أثناء انطلاقه من منصة الإطلاق مخلفاً سحباً من البخار والدخان والرماد الساعة 3:45 عصراً بالتوقيت المحلي (2045 بتوقيت غرينتش) في مركز كنيدي للفضاء في كيب كنافيرال.

ومن المتوقع أن يصل مساره إلى المريخ وأن يظل في هذا المسار عبر الفضاء ملايين السنين، فيما شاهد الإغلاق مئات الآلاف من الأشخاص الذين احتشدوا على ساحل سبيس بفلوريدا.

ويجعل اختبار الإطلاق "فالكون هيفي" أقوى صاروخ قيد التشغيل في الفضاء إذ يمكنه نقل حمولة أكبر من أي مركبة فضائية انطلقت منذ إطلاق الصاروخ ساترن 5 التابع لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) والذي أحالته ناسا للتقاعد عام 1973 أو الصاروخ السوفيتي إنيرجيا الذي انطلق في آخر مهمة له عام 1988.


ومن المفترض أن توضع السيارة تسلا رودستار في مدار شمسي افتراضي وفي مسار يجعلها تبعد عن الأرض بنفس مسافة بعد كوكب المريخ عنها.

ويعد نجاح "فالكون" علامة بارزة في تاريخ الولايات المتحدة، حيث أنها أول طفرة في مجال النقل الثقيل عبر الفضاء، لم تشهدها منذ الستينيات.








اضف تعليق