القمة العالمية للحكومات.. فرصة لبناء عالم أفضل


١١ فبراير ٢٠١٨ - ٠٤:٠٦ م بتوقيت جرينيتش

رؤية – محمود طلعت

انطلقت في دبي اليوم الأحد، أعمال الدورة السادسة للقمة العالمية للحكومات تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، وتستمر حتى 13 فبراير من الشهر الحالي.

وتعد القمة منصة لصناع القرار والمفكرين للبحث في قضايا حيوية وتنموية، كما تمثل فرصة للبحث عن المعوقات التي تواجه العمل الحكومي، وتنسيق شراكات بين المنظمات الدولية والحكومية.

وتستضيف القمة 130 متحدثًا في 120 جلسة حوارية وتفاعلية، وتنظم ستة منتديات عالمية تسلط الضوء على أكثر تحديات العالم الملحة وتستشرف الحلول اللازمة لمواجهتها.


بنك الخدمات الإنسانية

وأطلقت حرم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الأميرة هيا بنت الحسين، رئيسة مجلس إدارة المدينة العالمية للخدمات الإنسانية، بنك بيانات الخدمات اللوجستية الإنسانية.

وقالت خلال كلمتها بالقمة: "إنه لمن دواعي سروري وباسم دولة الإمارات، نضع بنك بيانات الخدمات اللوجستية الإنسانية تحت تصرف العالم لتسهيل الجهود الإنسانية".

وأشارت إلى أن بنك البيانات اللوجستية يمثل تضافر جهود مؤسسات دولة الإمارات ومساهمة أكثر من 70 وكالة تابعة للأمم المتحدة ومنظمات دولية، ولم يقم بين ليلة وضحاها.


الهند.. تجربة ناجحة

وعن التجربة الناجحة في الهند، علق الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بالقول "حديث رئيس وزراء الهند قي القمة عن التجربة الناجحة في بلاده أسعدتنا جميعًا".

وأضاف "الهند لها تجربة ناجحة في اتخاذ الابتكار منهجية حكومية وضرورة تسخير التكنولوجيا لخدمة الإنسانية.. القمة نقطة التقاء تتشارك فيها الدول بأفكارها لخدمة التقدم الحضاري والإنساني".

من جهته قال ناريندا مودي، رئيس الوزراء الهندي: "دبي مكان لا مثيل في العالم حيث وضعت التقنية في خدمة التنمية ورمال الصحراء تحولت لذهب وهذه معجزة تنموية.. وخلف كل تلك الإنجازات تقف الرؤية الثاقبة والعزم القوي".

أفضل وزيرة في العالم

وضمن فعاليات اليوم الأول من القمة، حازت سري مولياني أندراواتي، وزيرة المالية الإندونيسية، على جائزة أفضل وزيرة في العالم.

ومن ضمن الإنجازات التي تُسجل لها خلال فترة توليها مناصب مختلفة في إندونيسيا، رفع المستوى الاقتصادي والاجتماعي وخفض مستوى الفقر بنسبة 40% والحد من عدم المساواة في الأجور ورفع الاحتياطي في إندونيسيا لنحو ٥٠ مليون دولار.

كما ساهمت في خفض ديون بلادها بنسبة 50% فضلاً عن زيادة الشفافية بنسبة 3% وكذلك تعزيز فرص العمل والنمو الاقتصادي.


أرض الإلهام والفرص

وخلال جلسة حملت عنوان "أرض الإلهام والفرص" في دبي، أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، عن إطلاق المنصة العالمية للإلهام وذلك باسم "زايد الملهم".

وقال خلال كلمته "الإنسان هو نواة الحضارات التي نجحت قديما وأصبحت مضربا للمثل.. الإلهام والتحدي واقتناص الفرص 3 سمات تميز قادة الإمارات فقيادتنا تورث الإلهام للأجيال". 

مشروع المريخ 2117

وضمن أعمال القمة، كشفت الإمارات عن التصاميم النهائية لمسبار الأمل، أول مسبار عربي إلى المريخ، حيث نوقشت تفاصيل خطة المريخ 2117 التي تهدف لإنشاء أول مستوطنة بشرية على المريخ.

ويعد مشروع المريخ 2117 مبادرة طويلة الأمد ستساهم في تطوير التعليم والجامعات ومراكز الأبحاث وتمكّن الشباب الإماراتيين من خوض كافة مجالات البحث العلمي.

كما سيمكّن الإمارات من النهوض بدور رائد في تطوير أنظمة الحياة على كواكب أخرى من خلال البحث العلمي، واختبار أشكال الحياة على المريخ.

تعافي الاقتصاد العالمي

وتحدثت كريستين لاغارد مدير عام صندوق النقد الدولي، خلال جلسة "التعافي الاقتصادي العالمي..فرصة لبناء عالم أفضل"، عن مستقبل الاقتصاد في العالم.

وحددت لاغارد ثلاث خطوات تحتاجها أسواق العمل التي تشكل عماد وحاضنة اقتصاد المستقبل: الأولى الإصلاحات الهيكلية الجادة للكيانات الاقتصادية وتغيير أنماط العمل التقليدية نحو مناهج إبداعية في التخطيط والتطوير وتغيير ثقافة المجتمعات التي تعتبر حاضنة الأسواق والعامل الأهم في توجيه مسارها.

وأكدت أهمية تطوير أنظمة السوق بالتعاون مع المؤسسات والمنظمات الدولية بدون استئثار جهات منفردة بهذه الأنظمة.

كيف تحقق السعادة؟

الكاتب العالمي ماثيو ريكارد، أكد على أهمية التأمل والإيثار في تحقيق السعادة الفردية، قائلا: لا بد من نبذ الأنانية وتبني الإيثار، لكي نحقق هدفنا بخلق عالم أفضل، لأن زهرة واحدة لا تصنع حديقة.

وأضاف "يتصور بعض الأشخاص أن السعادة هي عبارة عن سلسلة متواصلة من التجارب السعيدة، وأن هذا الاعتقاد أبعد ما يكون عن الصحة، لأن السعادة تنبع من الداخل وليس نتيجة أحداث خارجية.

وتابع "ربما تمر بلحظة فرح تدفعك للقفز والغناء، ولكن السعادة هي حالة تحتاج إلى التدريب المستمر حتى تقويها في نفسك".


اضف تعليق