أجواء سوريا المفتوحة.. مصيدة الطائرات


١٢ فبراير ٢٠١٨ - ٠٢:٤٨ م بتوقيت جرينيتش

رؤية - أشرف شعبان

موسم صيد الطائرات في سوريا.. شهدت الأجواء السورية خلال الفترة القليلة الماضية تساقط طائرات من طرز عدة ولدول مختلفة، فسماء سوريا المفتوحة للجميع لا تفرق بين أعلام الدول.

إسقاط مقاتلة روسية "سوخوي 25"

قبل أيام سقطت المقاتلة الروسية سوخوي 25 في ريف إدلب كانت تستهدف منطقة سراقب في محافظة إدلب (شمال غرب)، بواسطة صاروخ أرض جو محمول على الكتف. وتقول هيئة تحرير الشام أو جبهة النصرة سابقا إنها المسؤولة عن إسقاط المقاتلة.






وقالت وزارة الدفاع الروسية إن الطائرة الروسية "تحطمت بينما كانت تحلق فوق منطقة إدلب التي يشملها اتفاق خفض التصعيد الذي ترعاه موسكو وأنقرة وطهران. وكان للطيار متسع من الوقت للإبلاغ أنه نزل في المنطقة الخاضعة لسيطرة مقاتلي جبهة النصرة"، فرع تنظيم "القاعدة" في سوريا سابقاً. لكنه فجر نفسه خلال اشتباك مع المسلحين.        




من جانبة، قال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إن "الطائرة من طراز سوخوي25  كانت تستهدف منطقة سراقب قبل أن يتم إسقاطها فوق بلدة معصران"، مشيرا إلى أن "الطيار قفز بالمظلة قبل أن يلاحقه المقاتلون".




وأضاف عبد الرحمن أن "الطيار قتل خلال اشتباكه مع الفصائل الإسلامية التي حاصرته بعدما أسقطت طائرته من طراز سوخوي25  بصاروخ مضاد للطائرات في منطقة سراقب في ريف إدلب الجنوبي


إسقاط طائرة إيرانية مسيرة

وفي يوم واحد سقط من سماء سوريا 3 طائرات لثلاث دول، كانت البداية بإيران عندما رصدت مروحيات إسرائيلية طائرة إيرانية مسيرة انطلقت من سوريا ودمرتها.

وبثت وسائل إعلام إسرائيلية مقطعاً مصوراً قالت إنه للحظة إسقاط الطائرة الإيرانية المسيرة عن بعد، وذلك عقب اختراقها لخط وقف إطلاق النار في هضبة الجولان.

وقال (أفخاي أدرعي) المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي عبر حسابه الشخصي في موقع (تويتر)، إن: الفيديو من إسقاط الطائرة الإيرانية دون طيار التي خرقت الأجواء الاسرائيلية"، مشيراً إلى أن "جيش الاحتلال الإسرائيلي استهدف عربة السيطرة عليها في العمق السوري.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه تم رصد إطلاق طائرة دون طيار إيرانية من مطار تيفور في منطقة تدمر في سوريا باتجاه إسرائيل، وقد رصدت الطائرة من قبل أنظمة الدفاع الجوي وتم إسقاطها من قبل مروحية أباتشي. وأضاف المتحدث باسم جيش الاحتلال" أن الطائرة سقطت داخل إسرائيل وموجودة لدينا".




إسقاط مقاتلة إسرائيلية "إف 16"

وسرعان ما ردت إسرائيل بالتحليق في الأجواء السورية لاستهداف مواقع عسكرية لإيران في سوريا لتسقط لها مقاتلة من طراز إف 16 بعد إصابتها بنيران الدفاعات الجوية السورية.

حيث نفذ سلاح الجو الإسرائيلي غارة على أهداف قال إنها إيرانية في المنطقة الوسطى في سوريا (مطار تيفور العسكري) مكان إطلاق الطائرة بلا طيار.

وتصدت الدفاعات الجوية السورية للمقاتلات الإسرائيلية لتصيب إحداها، بعدها تم إطلاق صافرات الإنذار في هضبة الجولان المحتلة.
بعدها أعلن الجيش الإسرائيلي سقوط إحدى مقاتلاته من نوع "F-16" وإجلاء طياريها وأن إصابة أحدهما خطيرة.




سقوط مروحية عسكرية تركية

وفي شمال سوريا حيث تنفذ القوات التركية عملية عسكرية ضد وحدات الحماية الكردية في عفرين، اسقطت مروحية عسكرية تركية وقتل طاقمها بالكامل.

وأعلنت قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، أن قواتها أسقطت مروحيتين للجيش التركي، خلال هذا الأسبوع، إحداهما ناقلة جنود، وعلى متنها 9 جنود قُتلوا جميعا.

وأضافت "الوحدات" التابعة لـ"قسد"، عبر موقعها الإلكتروني، نقلا عن قيادة الجبهات، أنه ثبت إسقاط  "المروحية"، وتم توثيقها بأنها "مروحية" هجومية يتألف طاقمها من قائد ورامٍ.

بينما أسقطت القوات الكردية على المحور نفسه مروحية «سكورسكي» ناقلة للجند، كان فيها تسعة أفراد قُتلوا جميعًا، مشيرةً إلى أن عدد القتلى الكامل من الجيش التركي هو 11 جنديا.
 
 




اضف تعليق