بالصور.. تعرف على فنلندا أسعد بلاد العالم


١٥ مارس ٢٠١٨ - ١١:٠٦ ص بتوقيت جرينيتش

كتب – هالة عبدالرحمن

لدى فنلندا الكثير من الابتسامات تصدرت بها الدولة الإسكندنافية دول العالم في تقرير الأمم المتحدة لأكثر الدول سعادة، وفقًا للدخل السنوي والعمر الصحي والدعم الاجتماعي والحريات.

وقال مايك وايكنغ الرئيس التنفيذي لمعهد أبحاث السعادة إن فنلندا صُنفت أسعد بلدان العالم على المؤشر لأن الفنلنديين سجلوا أعلى العلامات في المتوسط العام بالمقارنة مع سكان البلدان الأخرى التي شملها المسح.


وفي العام الماضي فازت النرويج باللقب، والأمر الذي يجمع الدولتين هو أنهما من أقسى البلدان في درجات الحرارة، وهنا رأي بأن البلدان التي تعيش في برودة قاسية وشتاء حالك يعد أكبر عامل لتكاتف المجتمع ودعمه، وتتناقص فيها المنافسة في العمل، ويزداد الدعم الاجتماعي للعاطلين.


ولدى فنلندا عوامل اقتصادية كبيرة ساعدتها أن تكون أسعد بلدان العالم، حيث أن الناتج المحلي والضرائب المرتفعة ساعدا على تقديم شبكة ضمان اجتماعي واسعة، بالإضافة إلى خفض تكاليف التعليم العالي والرعاية الصحية.

ويأتي عامل الصحة في ثاني أسباب تصدر فنلندا فيما يبلغ متوسط العمر الرجال 78 عامًا، والنساء 84، حسب بيانات عام 2015 من منظمة الصحة العالمية.


ويقيم فيها حوالي 5.4 مليون شخص في فنلندا حيث تتركز الغالبية في المنطقة الجنوبية، وتعد البلاد الثامنة من حيث المساحة في أوروبا وأقل بلدان الاتحاد الأوروبي كثافة سكانية.

وتعد فنلندا حديثة العهد نسبياً في التصنيع، حيث حافظت على اقتصاد زراعي حتى الخمسينات من القرن الماضي. تلا ذلك تطور اقتصادي سريع حيث أصبحت البلاد دولة رفاه اجتماعي واسع ومتوازن بين الشرق والغرب من حيث الاقتصاد والسياسة العالمية. تتصدر فنلندا باستمرار المقارنات الدولية في الأداء الوطني. حيث تتزعم فنلندا قائمة أفضل بلد في العالم في استطلاع مجلة نيوزويك لعام 2010 من حيث الصحة والدينامية الاقتصادية والتعليم والبيئة السياسية ونوعية الحياة. كما تعتبر فنلندا ثاني أكثر البدان استقراراً في العالم، والأولى في تصنيف ليجاتوم بروسبيريتي 2009.


وفي عام 2010، كانت فنلندا البلد السابع الأكثر تنافسية في العالم وفقاً للمنتدى الاقتصادي العالمي، وتعد فنلندا حالياً ثالث بلد من حيث نسبة الخريجين إلى السكان في سن التخرج العادي حسب كتاب حقائق منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية لعام 2010.

ويطلق على فنلندا اسم "جنة النساء"، بعدما سدت الفجوة في فنلندا بين الجنسين من خلال المساواة بينهما, وهي أول دولة في أوروبا تسمح للمرأة بحق الانتخاب, ولا تزال فنلندا تحتل المستوى الأول في التمثيل الوزاري بأوروبا.


الكلمات الدلالية فنلندا

اضف تعليق