أرقام صلاح التاريخية.. إعجاز عربي في ملاعب أوروبا


١٨ مارس ٢٠١٨ - ٠٧:٤٢ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية - مها عطاف

ما بين الأحلام التي لم تكتمل وبصيص الأمل الذي يتخافت ضوؤه، يأتي الفرعون المصري محمد صلاح، نجم منتخب مصر وليفربول الإنجليزي، ليثبت للعالم بأكمله أن الأحلام تكتمل والأمل آتٍ لا محالة، حيث تصدر اسمه أمس السبت، الصحف الأجنبية والعربية، ووسائل الإعلام المختلفة، ومواقع التواصل الاجتماعي، وأثار جنون الجميع، لتسجيله 4 أهداف لصالح فريق ليفربول في شباك واتفورد، في الجولة الحادية والثلاثين من الدوري الإنجليزي.




صلاح يسجل بوكر في واتفورد

يعد محمد صلاح أول لاعب مصري وعربي يسجل أربعة أهداف في مباراة واحدة والتي تسمى "بوكر"، والأول فى ليفربول منذ النجم الأوروجويانى لويس سواريز في مرمى نوريتش سيتي عام 2013، وكان الهولندي روبن فان بيرسي آخر لاعب تمكن من التسجيل فى 20 مباراة مختلفة بمسابقة الدوري الإنجليزي في موسم واحد، مع نادى مانشستر يونايتد بموسم 2012 – 2013، وهو ما حققه محمد صلاح أمس أمام واتفورد بالتسجيل فى المباراة رقم 20.




صلاح يتصدر ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي

أصبح نجم منتخب مصر، ثالث لاعب فى تاريخ نادي ليفربول يتمكن من تسجيل 25 هدفاً أو أكثر فى موسم واحد بمسابقة الدوري الإنجليزي، وهكذا يتصدر محمد صلاح قائمة هدافي الدوري الإنجليزي برصيد 28 هدفا، متفوقا بفارق 4 أهداف عن صاحب المركز الثانى هاري كين هداف توتنهام برصيد 24 هدفا. 

ونجح محمد صلاح فى تحطيم الرقم القياسى المسجل باسم التوجولي إيمانويل أديبايور، مهاجم أرسنال الأسبق، الذى سجل 24 هدفاً موسم 2007 – 2008، بمسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز "البريميرليج"، بتسجيل الأهداف الأربعة فى شباك واتفورد، ويقترب من كسر الرقم القياسي المُسجل باسم الإيفواري ديدييه دروجبا مهاجم تشيلسي السابق الذي سجل 29 هدفاً في موسم 2009- 2010، ليصبح أكثر اللاعبين الأفارقة تسجيلاً للأهداف بموسم واحد في تاريخ الدوري الإنجليزي.

وبذلك نجح محمد صلاح في تسجيل 101 هدف في مشواره الاحترافى بأوروبا، والذي بدأ مع نادي بازل السويسري ثم تشيلسي الإنجليزي مروراً بفيورنتينا وروما الإيطاليين وأخيراً ليفربول الإنجليزي.




محمد صلاح بعد المباراة

وعقب المباراة، اعتذر محمد صلاح لحارس واتفورد مبتسمًا وهو يصافحه قائلًا له: "أنا آسف"، وفي تصريحات تلفزيونية بعد الانتهاء من المباراة قال صلاح: "كنا الأفضل في المباراة، واستحققنا الفوز لأننا عملنا بجهد بعد مباراة صعبة أمام مانشستر يونايتد"، وأضاف: "تخطينا خيبة الأمل أمام مانشستر يونايتد التي سقطنا فيها، سينصب تركيزي على المنتخب حاليا، لأن لدينا فترة مهمة مع الفراعنة".






وتابع صلاح: "لقد كانت نتيجة جيدة وخرجنا بشباك نظيفة، الشيء الأكثر أهمية هو الثلاث نقاط"، وأردف: "أريد التسجيل في كل مباراة أشارك بها، أشكر زملائي على مساعدتي أمام واتفورد، نجحنا في تحقيق نتيجة جيدة والخروج بشباك نظيفة"، مشيرا إلى: أن "الأمور ليست مسألة أرقام بالنسبة لي بل هدفي دائمًا هو خدمة ليفربول في كل مباراة من أجل تحقيق الانتصار".




محمد صلاح تريند عالمي

وتصدر "محمد صلاح" قائمة الأكثر تداولًا على موقع التدوين المصغر "تويتر"، عالميًا، بعد تسجيل أهدافه في الدقائق 4 و43 و77 و85، ومرر الهدف الخامس للبرازيلي روبرتو فيرمينو، وبذلك رفع رصيده في موسمه الأول مع ليفربول إلى 36 هدفًا في جميع المسابقات، متخطيًا الإسباني فرناندو توريس صاحب 33 هدفا في موسم 2008.




أول حالة إسلام فى إنجلترا بعد أهداف صلاح

وعلى موقع تويتر كانت أكثر تغريدة أثارت الانتباه على حسابه أشهر أحد مشجعي ليفربول، وجاء في التغريدة: "ما يفعله صلاح في الموسم الحالي من أداء مبهر، أنا بالتأكيد سأشهر إسلامي" وأضاف بعدها في تغريدته كاتبًا باللغة العربية "أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله".




وانهالت عبارات الإشادة على صلاح عبر حسابات نجوم إنجلترا ومشجعي ليفربول، بعد تألقه، وعلى المستوى المصري، كانت أبرز التعليقات من الفنان محمد هنيدي معلقًا على المبارة: "الشبكة اللي خرمتها دي مين هيحاسب عليها؟ قبل أن يضيف "كدة الحساب عند هاري كين"، وأضاف الفنان نبيل الحلفاوي قائلًا: "محمد صلاح ربنا يحميك يا بني ويبارك لمصر فيك"، وفي نفس السياق هنأ المحلل الرياضي "أحمد عفيفي" محمد صلاح، بطريقته الخاصة، قائلًا: "لما شفته قلبي لف 3 لفات".

وعلق الإعلامي عمرو أديب قائلًا: "لو كنت حلفتلك من سنة إن هداف الدوري الإنجليزي حيكون مواطن مصري كنت حتقولي العب بعيد أنت اتجننت، أنا النهاردة اتجننت والدنيا كلها اتجننت... شكرا صلاح شكرا صلاح ويحميك يابني من الحسد والغرور وكل الشر".




صلاح يتصدر قائمة الحذاء الذهبي

بعد وصول صلاح للهدف الـ28 بالدوري الإنجليزي هذا الموسم، تصدر قائمة هدافي الدوريات الخمس الكبرى لأوروبا، متفوقًا على كل من ليو ميسي لاعب برشلونة والذي سجل 24 هدفا وشيرو إيموبيلي لاعب لاتسيو 24 هدفا، وهاري كين لاعب توتنهام 24 هدفا، وأدينسون كفاني 24 هدفا لاعب باريس سان جيرمان وروبيرت ليفاندوفيسكي لاعب بايرن ميونخ 23 هدفا.

يستحق صلاح أن نحتفل به كل يوم، حتى وإن لم يُسجل، فما فعله أمام واتفورد ليس بالمفاجئ، وبذلك فهناك 4 أهداف تفصله ليصل إلى 40 هدفا بالمجموع في إنجلترا وهو رقم لم يصل له سوى كريستيانو رونالدو منذ أن كان في مانشستر يونايتد، هذه هي ضخامة الحدث في الآنفيلد، هذا حجم ما يحدث، فهو ضخم للغاية.


الكلمات الدلالية محمد صلاح

اضف تعليق