بعد انتهاء التصويت.. تعرف على إجراءات الفرز في انتخابات الرئاسة المصرية


٢٨ مارس ٢٠١٨ - ٠٩:٢٣ ص بتوقيت جرينيتش


رؤية

القاهرة - قبل نهاية اليوم الثالث والأخير في انتخابات الرئاسة المصرية، التي استمرت على مدار 3 أيام بدءًا من 26 مارس الجاري، ينتظر الشعب نتيجة مشاركته في العرس الديمقراطي والتي تبدأ اليوم بعملية الفرز.

ترصد "رؤية" في التقرير التالي، كل ما يخص عملية فرز أصوات الناخبين.

الموعد
تبدأ عملية الفرز في التاسعة مساءً بعد انتهاء اليوم الانتخابي، أو حتى آخر ناخب موجود بالحرم الانتخابي.

أماكن الفرز

تتم عملية فرز أصوات الناخبين في مقر اللجان الفرعية.

من لهم حق الحضور؟

يحق لمندوبي كل مرشح أو وكيله حضور عملية الفرز، وأيضًا متابعي منظمات المجتمع المدني المحلية والأجنبية والهيئات الدولية، ووسائل الإعلام المرخص لهم من الهيئة الوطنية للانتخابات.

 



كيف تبدأ عملية الفرز؟

يقوم رئيس اللجنة الفرعية في حضور أمناء وأعضاء اللجنة ومندوب كل مرشح، وممثلي الإعلام والمتابعين، والزائرين بما يلي:

1- فض الأقفال البلاستيكية الموضوعة على صناديق الاقتراع.

2- تفريغ صندوق الاقتراع المستخدم من محتوياته بالكامل على طاولة وإطلاع الحضور على أنه أصبح فارغا.

3- فرد بطاقات الاقـتراع المطوية واحدة تلو الأخرى على الظهر، وذلك بمعاونة أمناء اللجنة.

4- تقسيم بطاقات الاقتراع إلى ثلاث مجموعات، مجموعة للأصوات الباطلة، ومجموعة لكل مرشح.

5- عد وإثبات عدد الأصوات الباطلة، والأصوات الصحيحة التي حصل عليها كل مرشح.

6- يجب أن يتساوى عدد الأصوات الصحيحة مع مجموع ما حصل عليه كل المرشحين من أصوات.

7- تحرير محضر إجراءات الفرز نموذج رقم (19) انتخابات رئاسية، ويوقع على كل صفحة من صفحاته كل من رئيس وأمين اللجنة ومندوبي المرشحين الحاضرين.
 



ما الذي يعلنه رئيس اللجنة الفرعية؟

 يقوم رئيس اللجنة الفرعية بإعلان نتيجة الحصر العددي متضمنا عدد الناخبين المسجلين وعدد من أدلوا بأصواتهم، وعدد الأصوات الصحيحة والباطلة، وعدد الأصوات التي حصل عليها كل مرشح أمام الحاضرين.

من الذي له حق استلام نسخة من نتيجة الفرز؟

تسلم نتيجة الفرز لمندوب كل مرشح، ويوقع مندوب كل مرشح باستلام صورة من كشف نتيجة الحصر العددي، ويراعي أن تدون الأصوات التي حصل عليها كل مرشح بالأرقام والحروف.

ما هي الإجراءات التي يتبعها رئيس اللجنة الفرعية بعد ذلك؟

 ترسل اللجان الفرعية محاضر الفرز والأوراق إلى اللجان العامة التابعة لها، لتقوم بجمع أصوات الناخبين، وإثبات إجمالي ما حصل عليه كل مرشح من جميع اللجان في محضر من 3 نسخ يوقع عليه رئيس اللجنة وأمينها.

ويعلن رئيس اللجنة العامة حصر عدد الأصوات الصحيحة التي حصل عليها كل مرشح في حضور مندوبي المرشحين ووسائل الإعلام ومتابعي منظمات المجتمع المدني.

ثم يقوم رئيس اللجنة العامة بالتوجه وبحوزته كافة أوراق العملية الانتخابية إلى مقر لجنة المتابعة بالمحكمة الابتدائية التابع لها وتسليمها إليها، لترسلها بدورها إلى الهيئة الوطنية للانتخابات.
 


هل ما تعلنه اللجان الفرعية أو اللجان العامة نتائج للانتخابات؟
 
لا..ما تعلنه اللجان الفرعية هو حصر عددي للعملية في كل لجنة يتضمن عدد من أدلوا بأصواتهم وعدد الأصوات الصحيحة والباطلة، وعدد الأصوات التي حصل عليها كل مرشح، وما تعلنه اللجان العامة أيضا تجميع لما ورد إليها من حصر عددي لجميع اللجان الفرعية التابعة لها.

أما إعلان النتائج فهي فقط من اختصاص الهيئة الوطنية للانتخابات، والتي سوف تعلنها رسميا في 2 أبريل المقبل.

يذكر أن انتخابات رئاسة الجمهورية بدأت أول أمس الإثنين، على أن ينتهي الاستحقاق الديمرقراطي اليوم الأربعاء، حيث شهدت إقبالا كثيفا من جانب المواطنين خلال أول وثاني أيام التصويت، وامتدت طوابير الناخبين أمام اللجان لمسافات طويلة وسط فرحة وسعادة من المواطنين، وتحول الماراثون الانتخابي إلى كرنفال احتفالي.

ويبلغ عدد من لهم حق التصويت بجميع أرجاء الجمهورية 59 مليونا و78 ألفًا و138 ناخبا يصوتون في 13 ألفا و706 لجان فرعية تمثلها 367 لجنة عامة، بإشراف 18 ألف قاض تقريبا يعاونهم 110 آلاف موظف.


اضف تعليق