بالصور.. فنان بولندي يرسم أخطاء مجتمعنا اليومية


٠١ أبريل ٢٠١٨ - ١٢:٥٥ م بتوقيت جرينيتش

رؤية- شيرين صبحي

تأمل مجتمعنا الحديث وعاداتنا وهواجسنا، يعتبر أداة مهمة لمحاولة فهم العالم سريع التغير الذي نحياه اليوم، ففي بعض الأحيان نحتاج إلى التراجع وإعادة النظر إلى أنفسنا بعين محايدة. عندئذٍ فقط يمكننا التشكيك في السخافات والعيوب التي قبلناها سابقا كقاعدة ثابتة.

الفنان البولندي باول كوتشينسكي، يجمع في رسوماته بين التعليقات الاجتماعية القوية وبين انتقاد كثير من عاداتنا، ليجعلنا نجلس ونعيد تقييم أولوياتنا، يقول: "منذ البداية وجدت أن الرسوم التوضيحية هي أفضل طريقة للتعبير عن ملاحظاتي".

بدأ "كوتشينسكي" مسيرته خارج بلده الأصلي بولندا من أجل التركيز على المزيد من القضايا العالمية. يقول: "أردت أن أكون مفهوما لجميع الشعوب. أحاول ألا أتحدث مباشرة عن المشاكل الحالية. أحاول العثور على رؤية أوسع. اتلقى العديد من الآراء المختلفة من الناس. أنا شيوعي قديم، ليبرالي، فاشي، محافظ، رافض للتكنولوجيا، وما إلى ذلك".

الحروب الظالمة التي ما زالت تدور حولنا، الفقر، عدم المساواة، والتدهور البيئي في كل مكان.. هذا ما تدعونا رسوم "كوتشينسكي" لإعادة التفكير فيها. أما التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من الابتكارات فإنها ليست سوى أدوات، بينما يعود الأمر إلينا في أي الأغراض سوف نستخدمها!


















اضف تعليق