حبوب الكينوا.. قيمة غذائية وثروة اقتصادية


٢٨ أبريل ٢٠١٨ - ١٠:٣٦ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية – عاطف عبد اللطيف

"الكينوا".. أحد المحاصيل الهامة التي يمكن أن تقوم عليها عدد كبير من الصناعات الغذائية، وبدأت مصر التوسع فيها مؤخرًا ما قد يسهم في توفير فرص عمل للشباب، وخاصة بمناطق الاستصلاح الجديدة، والتجمعات الزراعية الصناعية.

و"الكينوا"، نوع من الحبوب، وأحد المحاصيل المستقبلية الواعدة المكملة، له قيمة غذائية مرتفعة وفائدة طبية وصحية كبيرة، ويتحمل الظروف البيئية المختلفة من جفاف وملوحة، ويحتوي على نسبة عالية من البروتين، مقارنة بالحبوب الأخرى، وله استخدامات عديدة مثل طحن حبوب "الكينوا" إلى دقيق يخلط مع دقيق القمح لرغيف الخبز، وصناعة أغذية الأطفال.

وتحتوي الكينوا على نسبة عالية من البروتين، كما يوجد الحامض الأميني الليسين في بروتين الحبوب بنسبة تصل إلى ضعف المتواجد منه في بروتين القمح.

محصول اقتصادي

ومؤخرًا، قال حامد عبد الدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة المصرية، إن الوزارة تسعى لتصدير محصول "الكينوا"، إلى عدد من الدول الخارجية، مشددًا على أنه حال التوسع في هذا المحصول الاقتصادي سيقلل من استيراد القمح كونه سيدخل في صناعة الخبز.

وفي تصريحات لفضائية "الحياة"، أضاف "عبد الدايم"، أن مصر تشهد شحًا مائيًا وعلينا الحفاظ على كل قطرة ماء، مشددًا على ضرورة التحول من ري الأراضي الزراعية بالغمر إلى الري الحديث من خلال التقطير، مشيرًا إلى أن محصول الكينوا لا يستهلك مياه بكميات كبيرة مقارنة بالمحاصيل الزراعية الأخرى.

تقليل الفجوة الغذائية

وأدخل مركز البحوث الزراعية في القاهرة محصول الكينوا عام 2005 إلى مصر من خلال قسم بحوث التكثيف المحصولي بمعهد بحوث الحاصلات الحقلية، حيث تمت زراعته بمدينة نويبع في محافظة جنوب سيناء، كمحصول غذائي يساهم في تقليل الفجوة الغذائية، بحسب تصريحات لوزير الزراعة المصري عبد المنعم البنا، موضحًا أنه تم تجريبه في العديد من المحطات البحثية، ولدى المزارعين بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة (FAO) حيث تم تقديم الدعم الفني الإرشادي المجاني للعديد من الأفراد والجمعيات الأهلية والشركات بالأراضي الجديدة، وتطبيق نظم الري الحديثة لترشيد استخدام مياه الري.

كما أطلقت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حملة قومية، للتوسع في زراعة محصول الكينوا بمصر، باعتباره واحد من أهم الأنشطة ذات العائد الاقتصادي المرتفع.



الكلمات الدلالية الكينوا الاقتصاد المصري

اضف تعليق