أكثر السيدات نفوذًا في العالم..أول امرأة تصل لقمة "أرامكو"


٣٠ أبريل ٢٠١٨ - ١٠:٠٦ ص بتوقيت جرينيتش

كتب – هالة عبد الرحمن

أعلنت شركة "أرامكو" السعودية عن تعيين السيدة لين لافرتي إلسنهانز، كأول امرأة في مجلس إدارة الشركة الأكبر في مجال النفط السعودي، ضمن أعضاء جدد تمهيدا لخطط الطرح الأولي، ويتمتع الأعضاء الجدد بخبرات في شركات النفط والبتروكيماويات.


وأعلن رئيس مجلس إدارة "أرامكو" السعودية المهندس خالد الفالح، عن تعيين خمسة أعضاء جُدد في مجلس إدارة الشركة، بينهم امرأة في منصب تنفيذي، وهم محمد الجدعان، وزير المالية، ومحمد التويجري، وزير الاقتصاد والتخطيط كعضوين في مجلس إدارة الشركة، وبيتر إل. سيلا الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين السابق لشركة "شيفرون فيليبس كيميكال إل بي"،  وأندرو ان. ليفيرس عضو مجلس الإدارة ورئيس مجلس الإدارة التنفيذي السابق لشركة داو دوبونت إنك، لتنضم إليهم لين لافرتي إلسنهانز، رئيسة مجلس الإدارة والرئيسة وكبيرة الإداريين التنفيذيين سابقًا لشركة "سونوكو إنك".


وعملت لين كرئيسة مجلس الإدارة والرئيسة وكبيرة الإداريين التنفيذيين سابقًا لشركة سونوكو إنك (من عام 2008م إلى 2012م).

ومن النادر جدا أن يتم تعيين سيدات في هذا المنصب الإداري الهام بخاصة أنها شركة سعودية، إلا أن هناك تغيير عام يسير في أنحاء المملكة نحو الانفتاح، وكانت الحكومة السعودية قد حددت هدف زيادة مشاركة المرأة في القوى العاملة من 22% إلى 30% بحلول عام 2030.


يشار إلى أن إلسنهانز كانت على قائمة فوربس للنساء الأكثر نفوذا بالعالم للعام 2008. وقبل عملها في "سونوكو"، شغلت منصب نائب الرئيس التنفيذي للتصنيع العالمي لدى "رويال داتش شل"، بحسب المجلة.

كما عملت في شركة خدمات الطاقة العالمية "بيكر هيوز" التابعة لجنرال إلكتريك، وكانت عضواً في مجلس إدارة الشركة بين 2012 و2017، وهي حالياً عضو في مجلس إدارة GlaxoSmithKline.

وكانت إلسنهانز نالت درجة علمية في الرياضيات من جامعة رايس في عام 1978، وماجستير في إدارة الأعمال من جامعة هارفارد في عام 1980.
 


يذكر أن أرامكو حققت أرباحًا قدرها 33.8مليار دولار، في النصف الأول من عام 2017، في وقت تستعد الحكومة السعودية خصخصة شركة أرامكو لطرح أسهمها للاكتتاب العام في وقت لاحق من أوائل عام 2019، في بورصات لندن أو نيويورك أو هونج كونج.

وسينضمُّ الأعضاء الخمسة الجُدُد في مجلس إدارة أرامكو السعودية إلى 6 أعضاء لا يزالون يحتفظون بعضويتهم، ليصبح مجلس إدارة الشركة على الشكل التالي:

- المهندس خالد بن عبد العزيز الفالح، رئيس مجلس الإدارة
- الدكتور إبراهيم بن عبد العزيز العساف - نائب رئيس مجلس الإدارة
- محمد بن عبد الله الجدعان
- محمد بن مزيد التويجري
- ياسر بن عثمان الرُميَّان
- مارك مودي ستيورات
- أندرو إف. جي. قولد
- أمين بن حسن الناصر - الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية
- بيتر إل. سيلا
- لين لافرتي إلسنهانز
- أندرو ان. ليفيرس - مُعيَّن اعتبارًا من 1 يوليو 2018.


اضف تعليق