استعدادات الحكومة المصرية لشهر الصيام.. معارض سلعية وإجراءات رقابية


٠٥ مايو ٢٠١٨ - ١٠:١٢ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية – عاطف عبد اللطيف

تتجدد الاستعدادات المختلفة التي تقوم بها الحكومة المصرية مع اقتراب شهر رمضان الكريم، ورغم اختلاف الأجواء التي يأتي فيها هذا الشهر المعظم من كل عام إلا أنه ما زال يحظى بمظاهر احتفالات مختلفة وانتشار البهجة والسعادة لاستقبال الضيف الغالي، وفي ظل اشتعال حركتي البيع والشراء قبيل هذا الشهر وارتفاع الأسعار المشهود له قبل قدومه عادةً في كل عام لمعظم السلع الأساسية الاستراتيجية.

تحرص الدولة المصرية على توفير معظم السلع للمواطنين بالكميات والأسعار المناسبة، ووضع خطط استعدادًا لمتطلبات هذا الشهر من الناحية الصحية والاقتصادية ومحاربة موجة الغلاء.

أسعار مناسبة

واستعدت وزارة التموين والتجارة الداخلية بإطلاق العديد من المبادرات التي تساعد في الحصول على السلع بأسعار مناسبة وكل ما يلزم شهر الصيام، حيث أعلنت عن توفير الياميش بأسعار مناسبة من أجل التيسير على المواطنين الذين يلجئون للشراء من المجمعات الاستهلاكية، أيضًا طرح تخفيضات لأسعار العديد من السلع الاستهلاكية والتي تستمر طوال الشهر.

كميات ضخمة

وقال ممدوح رمضان -المتحدث باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية- إن الوزارة عقدت اجتماعات كثيرة استعدادًا لشهر رمضان، متابعًا أنه سيتم إقامة معارض "سوبر ماركت أهلًا رمضان" بأسعار تنافسية تبلغ نحو 25% عن السلع فى الخارج بجميع المحافظات.

مشيرًا إلى تعاون وزارة التموين والاتحاد العام للغرف التجارية من خلال تنظيم معارض "أهلًا رمضان" في جميع محافظات مصر بمشاركة نحو 200 تاجر وصانع للسلع الغذائية وبأسعار مخفضة 20% عن الأسواق.

وأضاف أن هناك تعزيز ضخ السلع في المنافذ التابعة سواءً من خلال المجمعات الاستهلاكية ومنافذ جمعيتي ومنافذ شركات الجملة استعداد لزيادة الطلب على السلع بمناسبة شهر رمضان بأسعار مخفضة.

السلاسل التجارية

وأعلنت وزارة التموين حالة التأهب القصوى قبل حلول شهر رمضان المبارك من خلال الاتفاق مع السلاسل التجارية والمنتجين لطرح السلع والمنتجات في معارض أهلًا رمضان بسعر الجملة وبتخفيضات تتراوح من 15 إلى 20% وسوف يتم فتح المعرض اعتبارًا من  10 وحتى 16 مايو الجاري وسيتم زيادة المعروض من السلع خاصة اللحوم والدواجن خلال الشهر الكريم وسيكون هناك متابعة دقيقة للسوق من جانب وزارة التموين.

وقررت الوزارة استمرار المعارض في المحافظات حتى نهاية مايو، كما أن الحكومة ستقوم بتوزيع مليون شنطة رمضان بالمجان على الأسر الأولى بالرعاية.

إجراءات وقائية

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن خطة مديريات الشؤون الصحية بالمحافظات، حيث سيتم من خلالها تكثيف حملات مراقبة الأغذية على منافذ بيع المواد الغذائية والوقاية، بالإضافة إلى المرور والتفتيش على المطاعم خاصة التي تقدم وجبات الإفطار الجماعي والموجودة داخل التجمعات مثل موائد الرحمن وغيرها، وذلك للتأكد من توافر الاشتراطات الصحية المطلوبة لهذه الأغذية وضمان جودتها.

مراقبة الأسواق

وقال الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة المصرية، إن الخطة التي أعدتها وزارة الصحة لاستقبال هذا الشهر المبارك، تتضمن عدة محاور مختلفة من أجل الحفاظ على سلامة المواطنين وتقديم الدعم الطبي الكافي لهم والاطمئنان على صحتهم، ومن أهمها رفع درجة الاستعداد بالمستشفيات العامة والمركزية لاستقبال أي حالات مرتبطة ببعض الأمراض التي تتزامن مع الصيام خاصة مع زيادة ارتفاع درجات الحرارة وضرورة توافر الأطقم الطبية بأقسام الطوارئ مع تدعيم الأدوية والمستلزمات الطبية بالمستشفيات ومديريات الشؤون الصحية.

كما تشمل الخطة التأكد من توافر أكياس الدم ومشتقاته من الفصائل المختلفة بالمراكز الإقليمية وذلك من أجل نقل الدم بمعظم المحافظات، بالإضافة إلى التنسيق بين مركز الخدمات الطارئة لاستقبال وتحويل الحالات الطارئة، كما سيتم تكثيف المرور على الأسواق العامة خلال هذا الشهر وذلك للتأكد من النظافة العامة بها ضمن نشاط صحة البيئة وضرورة الإبلاغ الفوري عن أي حالات سموم.



اضف تعليق