شيخة تونس تصنع تاريخًا جديدًا في بلدية العاصمة


٠٨ مايو ٢٠١٨ - ٠٥:٥٤ ص بتوقيت جرينيتش

كتب – هالة عبدالرحمن

لعل أكثر السمات التي تدفعك إلى التأمل في شخصية المرأة التونسية هي قوة الإرادة، فهي تنفرد عن مثيلاتها العربيات بصفات عديدة في مقدمتها الإرادة القوية التي تعكس الدعم السياسي والاقتصادي وكافة أشكال المساندة التي مكنتها من الانطلاق نحو الأمام.

 ولم تفوت المرأة التونسية فرصة أول انتخابات بلدية تجرى في البلاد منذ ثورة الياسمين، حتى تترك بصمتها وتسطر تاريخًا من نور.


ومن مهنة الصيدلة إلى قيادية في حزب "النهضة" إلى أول شيخة لبلدية تونس، فيما تصدرت قائمة حركة "النهضة" في بلدية العاصمة بقيادة سعاد عبد الرحيم نتائج الانتخابات البلدية بـ 33.8 بالمائة، لتصبح بذلك أول تونسية ترأس بلدية العاصمة، وفق استطلاع خروج نشرته التلفزة الحكومية التونسية.

وأفادت المترشحة عن حركة النهضة عن دائرة تونس، أنه شرف للمرأة التونسية أن تصبح أول إمرأة "شيخ مدينة تونس".


وقالت البيانات المنشورة أن حركة نداء تونس (55 نائبا) جاءت في المرتبة الثانية بـ 25.8 بالمائة ثم التيار الديمقراطي (3 نواب) بـ10.7 بالمائة والتحالف المدني (ائتلاف 11حزبا من الليبيراليين واليسار المعتدل) والجبهة الشعبية (ائتلاف 11 حزبا يساريا وقوميا 15 نائبا) بـ6.8 بالمائة من الأصوات.

وفي مقابلة خاصة مع الأناضول، الأسبوع الماضي، اعتبرت سعاد عبد الرحيم، مرشحة حركة "النهضة" لرئاسة بلدية العاصمة التونسية، أن فوزها بالانتخابات المحلية، سيحمل صورة المرأة ببلادها للعالم بأسره، مشددة على أنه لا بديل عن التوافق في تسيير البلديات عقب الاقتراع.


وتعد سعاد سياسية تونسية قيادية في حركة "النهضة" ونائبة عنها في المجلس الوطني التأسيسي بين 2011 و2014، وكذلك كانت إحدى أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد العام التونسي للطلبة.

وولدت سعاد في صفاقس، وحصلت على شهادة في العلوم الغذائية في جوان 1988.

وطردت من جامعة الوسط ثم واصلت دراستها بجامعة الشمال، وتحصلت على شهادة الصيدلة في جوان، وشاركت منذ السنة الأولى صيدلة في النضالات الطلابية كطالبة مستقلة وشاركت في مؤتمر الحسم للاتحاد العام التونسي للطلبة في أفريل سنة 1985 , ثم انتخبت عضوا في المكتب التنفيذي في دورتين داخل المنظمة النقابية الاتحاد العام التونسي للطلبة.

وشاركت في تأسيس رابطة قدماء الاتحاد العام التونسي للطلبة، وعضو مكلف بالإغاثة في جمعية التعاون الخيرية فرع تونس منوبة.


وترشحت سعاد، متزوجة و أم لاِبن واِبنة، بالانتخابات البلدية لتونس، وقالت في تصريحات إذاعية أمس الاثنين، إنه شرف للمرأة التونسية بأن تصبح أول شيخة لبلدية العاصمة.

وأهدت سعاد انتصارها للمرأة التونسية، وعلى المستوى الوطني العام، تصدّر حزب حركة "النهضة" نتائج الانتخابات البلدية وبحسب نتائج الاستطلاع، التي بثها التلفزيون الرسمي، فقد حلّ حزب حركة "نداء تونس" في المرتبة الثانية بنسبة 22.5% من الأصوات.

وجرت الانتخابات البلدية في ظل أوضاع اقتصادية واجتماعية “صعبة”، كما يأمل الناخبون في أن تحل المجالس البلدية المنتخبة مشاكل عديدة والمتعلقة بالنظافة والبيئة وقطاع الخدمات.


وبحسب الهيئة العليا للانتخابات التونسية نسبة الإقبال في الانتخابات البلدية بلغت 33.7%.
 


اضف تعليق