وجبة عشاء في حذاء تشعل غضب اليابانيين ضد إسرائيل


٠٩ مايو ٢٠١٨ - ١١:٢٧ ص بتوقيت جرينيتش

كتب – هالة عبدالرحمن

أثارت وجبة عشاء قدمها رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتيناهو لرئيس الوزراء الياباني شينزوا آبي، استياء بين الدبلوماسيين اليابانيين.

واعتبر الدبلوماسيون اليابانيون أن نتنياهو لا يفهم في أصول الضيافة ولا كيف يستقبل ضيوفه.


وتناول رئيس الحكومة الياباني وزوجته وجبة العشاء في مقر الإقامة الرسمي لنتنياهو وزوجته سارة، في 2 مايو الماضي خلال زيارته ، ولم يظهر شينزوا آي أي امتعاض من الوجبة التي قدمها له نتنياهو.

وبمجرد نشر الطاهي الإسرائيلي الشهير سيجي موشيه صور مأدبة الطعام التي قدمها لرئيس الوزراء الياباني وزوجته انهالت عليه التعليقات الغاضبة من الدبلوماسيين اليابانيين، وتلقى المزيد من السباب له ولرئيس حكومته.


وقال دبلوماسي ياباني لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية: "من أي ثقافة جئتم بها أن تضعوا حذاء أمام رئيس وزراء دولة، والعالم يعلم أن الثقافة اليابانية تحتقر الحذاء".

واعتبر الكثيرون أن العشاء الإسرائيلي المقدم لرئيس الحكومة الياباني ازدراء للثقافة الياباني التي تحقر من الحذاء لذلك يضعونه خارج منازلهم.

وعلق أحد المتابعين للطباخ الإسرائيلي على إنستجرام، "إن بلادنا لن تنسى لكم فعلتكم هذه، ويجب أن تخجلوا من أنفسكم".


وأشار موقع "اليابان بالعربي" على صفحته الخاصة على منصة التواصل الاجتماعي "تويتر" معلقا على الواقعة: "أثار العشاء الذي أقامه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزوجته على شرف زيارة نظيره الياباني شينزو آبي وزوجته الأسبوع الماضي إلى إسرائيل جدلا كبيرا".

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن الكعكة المصنوعة من الشكولاتة التي هي على شكل حذائين وبهما قطع من الحلوى، وقال موقع "المصدر" الإسرائيلي إن الحلوى المقدمة للضيف الياباني أثارت حالة من السخرية من جانب رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

وكتب أحذ المتصفِّحين على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" مازحا، إن فكرة تقديم تحلية فى حذاء على شكل كعكة بمقر رئيس الحكومة جيدة ولكن في ظل ماضي سارة نتنياهو فيما يتعلق بالأحذية فإن هذا الأمر غير مناسب، حيث قُدّمت ضد سارة نتنياهو شكوى بعدما ألقت حذاء على عاملة نظافة لأنها لم تكن راضية عن عملها.

ووجهت وسائل إعلام انتقادات لما حدث باعتباره يعبر عن عدم احترام لرئيس وزراء اليابان. ولم يصدر تعليق رسمي من اليابان حتى الآن".

يذكر أن الطاهي موشيه هو الطاهي الخاص بنتنياهو والأشهر في إسرائيل حيث اشتهر بتقديم وجبات فاخرة ويعمل رئيس الطهاة على متن طائرات شركة "العال" الإسرائيلية، ومقدم برامج شهير وحائز على جوائز طبخ عالمية.




اضف تعليق