لماذا ستكون سنغافورة الأفضل للقاء القمة التاريخية بين كيم وترامب؟


١٠ مايو ٢٠١٨ - ٠٩:٤١ ص بتوقيت جرينيتش

كتب – هالة عبدالرحمن

يرتقب العالم كله الإعلان عن موعد ومكان القمة التاريخية بين زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أونج، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقال مسؤول أمريكي، أمس الأربعاء، إن سنغافورة هي الموقع الأرجح لعقد قمة مزمعة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون.

وقال ترامب، الذي كان قد أشار في السابق إلى المنطقة المنزوعة السلاح وسنغافورة كمكانين محتملين للقمة التاريخية، إن المكان والزمان سيعلنان "خلال ثلاثة أيام".

ورداً على سؤال حول ما إذا كانت القمة ستعقد في المنطقة المنزوعة السلاح كما كان قد ألمح الأسبوع الماضي، أجاب بالنفي.

وتأتي تصريحات ترامب فيما يعود وزير الخارجية مايك بومبيو من اجتماع في بيونغ يانغ مع كيم حيث ناقشا التحضيرات للقمة.

وقال البيت الأبيض إن بومبيو اصطحب معه ثلاثة أمريكيين كانوا معتقلين في بيونغ يانغ، وأشار ترامب إلى أنه تم الاتفاق على مكان وزمان القمة لكنه نبه إلى أن التفاصيل لم يتم الانتهاء منها بعد.


وردًا على سؤال حول احتمال وقوع مفاجآت قال ترامب "أمور جيدة كثيرة يمكن أن تحصل، كما يمكن أن تحدث أمور أخرى سيئة كثيرة".

وإذا ما تأكد مكان عقد القمة فإنه سيكون انقلاب دبلوماسي كبير للمدينة التي تقع على بعد حوالى 5000 كيلومتر (3000 ميل) جنوب العاصمة الكورية الشمالية بيونغ يانغ.

واختيار الزعيمين الكوري والأمريكي للمكان بهدف الأمان فعلاقة البلدين مع سنغافورة جيدة ويوجد علاقات أمنية معها، كما أن هناك سفارة لكوريا الشمالية بداخلها، كما أن سنغافورة دولة رفيعة المستوى.


وتؤكد صحيفة "بلومبرج" الألمانية في تقرير لها، اليوم الخميس، أن سنغافورة أثبتت كفاءتها وخبرتها في التعامل مع مثل هذه الأمور،في تشرين الثاني/ نوفمبر 2015، حينما استضافت الاجتماع الأول بين قادة حكومتي بكين وتايبيه منذ انتهاء الحرب الأهلية قبل 7 عقود، ونظمت سنغافورة اللقاءات بين البلدين تحت غطاء السرية.

وشكك المحللون الأمنيون في قدرة كيم على السفر بعيدًا، نظرًا لعدم امتلاك كوريا الشمالية طائرة قادرة على السفر لمسافات بعيدة، ولكن كيم استقل طائرة خلال زيارته الأخيرة إلى الصين، مما يؤكد أنه لا مانع في السفر إلى سنغافورة عبر استقلال طائرته.

ولا توجد معلومات مؤكدة حول موعد إقامة القمة، ولكن مصادر في كوريا الجنوبية أكدت أنه سيتم في شهر يونيو المقبل في سنغافورة.


الكلمات الدلالية سنغافورة

اضف تعليق