أزمة "جريزمان" المشتعلة.. هل سيرحل؟ ولمن سيترك خلافته؟


١٣ مايو ٢٠١٨ - ١١:١٨ ص بتوقيت جرينيتش

كتبت - أميرة رضا

أخبار هنا وهناك، شائعات بالجملة، وصفقات تبدء ولن تنتهي، وإصرار على الرحيل، هكذا تتناول التقارير والأخبار الرياضية كل ما يخص انتقالات اللاعبين المحتملة في موسم الانتقالات القادم، والتي كان من أبرزها، صفقة انتقال اللاعب الفرنسي أنطوان جريزمان -مهاجم أتليتكو مدريد الإسباني- المحتملة إلى برشلونة.

انتقال جريزمان وإصراره على الرحيل وتسريب إشاعات رحيله إلى برشلونة أدى إلى ارتفاع حدة التوتر بين الفريقين "أتليتكو وبرشلونة"، لتبقى صفقة اللاعب الفرنسي على صفيح ساخن.

أتليتكو يخرج عن صمته


تسببّت الأزمة التي لا زالت قائمة بشأن انتقال جريزمان، في خروج نادي أتليتكو مدريد عن صمته -بعد الضغط الذي مارسه مسؤولي النادي الكتالوني مع اللاعب- ليخرج ببيان ناري طالب فيه المدير التنفيذي ميجيل أنخيل جيل مارين، برشلونة بالمزيد من الاحترام لناديه.

كما شدد مسؤول أتليتكو -خلال بيانه- على أنه حال تفعيل جريزمان الشرط الجزائي في تعاقده للرحيل إلى برشلونة فناديه سوف يطلب الحصول على تعويض مناسب بسبب الضغط الذي حدث على اللاعب الفرنسي مؤخرًا.

وجاء في البيان: "سئمنا مما يحدث من برشلونة ومن أعضاء مجلس إدارته، ليتحدثوا عن لاعب في فريق آخر وتعاقده ما زال ممتدًا معه، وذلك قبل أيام من نهائي الدوري الأوروبي، وهذا قلة احترام لأتليتكو مدريد وجماهيره".

وتابع: "موقفنا كان واضحًا منذ البداية في أكثر من مناسبة، لم نتفاوض وليس لدينا أي نية في رحيل جريزمان، وقبل عدة أشهر تحدثت شخصيًّا مع رئيس برشلونة وأبلغته أن اللاعب ليس للبيع الآن أو مستقبلًا".

وأضاف: "أبلغت برشلونة أنه حال تفعيل الشرط الجزائي من جريزمان بسبب الضغط عليه، فإننا سوف نطلب الحصول على تعويض بسبب السلوك غير المناسب الذي بدر منهم تجاهنا، لقد طفح الكيل، وأتمنى أن يؤدي هذا البيان الغرض المطلوب منه، وأن يستمتع كل مشجعي أتليتكو باللحظة الحالية والتحضير لنهائي الدوري الأوروبي كما ينبغي".

هل سيعمل البرسا على تحسين العلاقة؟


بعد هذا التوتر الذي لا زال قائمًا بين الفريقين، وفي حال تمسك النادي الكتالوني بصفقة اللاعب الفرنسي، فحتمًا فسيحاول جاهدًا على تحسين علاقته بنظيره أتليتكو مدريد، عبر دفع 115 مليون يورو ثمنًا لانتداب اللاعب.

وبما أن جريزمان -البالغ من العمر 27 عامًا- يمتلك عقدًا مع أتليتكو حتى 2022، مما يعني أن تواصل إدارة برشلونة معه أثناء سريان عقده مع ناديه يعد غير قانوني، فإن إدارة البلوجرانا ستسعى لإعادة العلاقات الودية مع أتليتكو، وتتجه لعدم دفع قيمة الشرط الجزائي في عقد اللاعب المقدر بـ100 مليون يورو، والجلوس على طاولة التفاوض لدفع مبلغ أكبر قد يصل إلى 115 مليون أو 120 مليون يورو.

في هذا السياق، ركزت صحيفة "سبورت" في غلافها على صفقة انتقال أنطوان جريزمان إلى برشلونة المحتملة وعنونت "115 مليون.. اتفاق جريزمان".

وأكملت: "البرسا مستعد لدفع مبلغ أكبر من قيمة كسر عقد جريزمان ولكن على دفعات، النادي يريد إبقاء العلاقة إيجابية مع أتليتكو مدريد، المفاوضات تسير بشكل جيد واللاعب يريد إغلاق الصفقة قبل المونديال".

عقوبة "الفيفا"


من جانب آخر، ولإتمام صفقة اللاعب الفرنسي دون حدوث مشاكل مع الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" حال فسخ عقده مع أتليتكو، وضع رامون خوميز بونتي -رئيس اللجنة القانونية في برشلونة- خطة لأجل تفادي حدوث أي أزمة مع الفيفا وضم اللاعب في يوليو المقبل مقابل 100 مليون يورو فقط.

وأوضحت صحيفة "سبورت" الإسبانية الأمر، بأن برشلونة سيتجنب الدخول في أزمة مع الفيفا بالتواصل مع الاتحاد المحلي، إذ إن قوانين الليجا لا تمنع أي فريق من التفاوض مع لاعب أثناء امتلاكه عقدًا لفريق آخر داخل الدوري الإسباني.

وبما أن برشلونة وأتليتكو مدريد يلعبان في الليجا، فلا يوجد أي ضرورة لتدخل الاتحاد الدولي، وعلى الروخي بلانكوس تقديم شكوى للاتحاد المحلي.

وترى إدارة برشلونة أنها لم ترتكب أي مخالفات وفقًا للوائح الاتحاد الإسباني، وبذلك لن تحدث أي عقوبة على الفريق حال التعاقد مع جريزمان في الصيف.

بمن سيضحي البرسا؟


بعد اشتعال الأزمة، وتمسك اللاعب الفرنسي بالرحيل، أكدت بعض التقارير الصحفية الإسبانية اقتراب برشلونة بشكل كبير من اتمام الصفقة في الصيف المقبل، بعد موافقة اللاعب المبدئية.

وكشفت صحيفة "سبورت" الكتالونية، أن إدارة فريق برشلونة ستبيع العديد من لاعبي البلوجرانا الغير مرغوب فيهم من أجل التعاقد مع اللاعب الفرنسي.

لذلك يبدو أن البلوجرانا سيلجأ لدفع مبلغ 100 مليون يورو قيمة الشرط الجزائي، الأمر الذي دفع الإدارة للتفكير في كيفية دفع هذا المبلغ الكبير، ورأت حسب الصحيفة الكتالونية، أن الحل سيكون في بيع اللاعبين الغير مرغوب فيهم مع الفريق من أجل التعاقد مع جريزمان.

وأشارت الصحيفة إلى أن برشلونة سيبيع 8 لاعبين دفعة واحدة في الصيف المقبل وهم "أندريه جوميز، باكو ألكاسير، دينيس سواريز، لوكاس ديني، جيرارد دولوفيو، منير الحدادي، رافينيا ألكانتارا، أليكس فيدال".

لمن سيترك "جريزمان" خلافته؟


إذا تمت صفقة اللاعب، وتم إعطاؤه الضوء الأخضر للانضمام للنادي الكتالوني، سيكون على أتليتكو مدريد التعاقد مع خليفة جديد للنجم الفرنسي، خاصة مع رغبة دييجو سيميوني -المدير الفني- في تقوية الفريق للمنافسة بقوة على الألقاب في الموسم المقبل.

يأتي النجم الأرجنتيني باولو ديبالا، لاعب يوفنتوس الإيطالي، على قائمة المرشحين لخلافة جريزمان، حيث كانت صحيفة "موندو ديبورتيفو" الكتالونية، قد تحدثت في الفترة الماضية عن استعداد أتليتكو مدريد لدفع 120 مليون يورو من أجل الحصول على باولو ديبالا من يوفنتوس.

كما يعد اللاعب إديسون كافاني، مهاجم باريس سان جيرمان الفرنسي، من المرشحين لخلاقة جريزمان في أتليتكو مدريد، في ظل التقارير التي تتحدث عن رغبة الأوروجوياني في الرحيل عن الفريق الباريسي، في ظل مشاكله مع البرازيلي نيمار.

كذلك تواجد اسم اللاعب الأرجنتيني أنخيل دي ماريا، جناح باريس سان جيرمان، ضمن الخيارات المطروحة على طاولة أتليتكو مدريد، في فترة الانتقالات الصيفية، لتعويض جريزمان.
 


اضف تعليق