أهداف "صلاح" وزفاف "هاري".. أحداث يحتفل بها العالم ويحصد ثمارها التجار


١٥ مايو ٢٠١٨ - ٠٩:٣٥ ص بتوقيت جرينيتش

هدى إسماعيل

حالة من الركود الاقتصادي لازمت دول العالم في السنوات الأخيرة لتجد بعض الدول ضالتها في المناسبات والأحداث سواء أكانت "رياضية - فنية – اجتماعية" لإنعاش الاقتصاد، لذا نجد أصحاب رؤوس الأموال يتنافسون على استثمار تلك الأحداث بكل السبل بدء من المشاركة في رعاية الحدث نفسه وصولا إلى صنع وبيع تذكارات خاصة به، وربما ينافسهم هنا أيضا أصحاب المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر فنجد في بلداننا من يستثمر مباريات كرة القدم لصناعة وبيع الأعلام وغيرها.

تي شيرت الفرعون




تصدر تيشرت اللاعب الدولي، "محمد صلاح" بنادي ليفربول الإنجليزي، مبيعات المحلات التجارية الكبرى بالعاصمة البريطانية، بمشتريات وصلت في فروع محلات "نيو بالانس" الراعي الرسمي لليفربول إلى نحو 300 تيشرت يوميًا.

بالإضافة إلى ذلك  بدء بيع القميص الخاص بالفرعون المصري، الذي يحمل الحروف العربية في المتاجر الخاصة بالريدز، حيث ذكر الموقع الرسمي لنادي ليفربول، أنه تقرر طرح قميصي الفريق الأول والثاني التي تحمل الرقم 11 مع الحروف العربية في متاجر النادي، حيث يصل سعر الواحد منها إلى 65 جنيهًا إسترلينيا أي ما يعادل 1500 جنيه مصري.

جنة محمد صلاح




يشجع فريق ليفربول الإنجليزي، لكنه مفتون بشكل خاص باللاعب المصري محمد صلاح، ما دفعه إلى تغيير اسم محله المتخصص في بيع منتجات التبغ والتدخين إلى "جنة محمد صلاح للتدخين"، هذا ما فعله "آدم بانجي"، على الرغم من أن النجم المصري ضد عادة التدخين المحل في مدينة ليفربول يبعد مسافة قصيرة عن مقر ناديها الأشهر.

مطعم آخر في المدينة نفسها دأب على تقديم وجبات بشكل مجاني في اليوم الذي يحرز فيه هداف "البريميرليج" هدفاً أو أكثر، الحائز على لقب هداف الدوري الإنجليزي، وهذه ليست أول مرة يعبر فيها الإنجليز بشكل خاص عن إعجابهم بمحمد صلاح وتشجيعهم له "فقد سبق أن أطلقوا له الكثير من الأغاني المحلية".

كأس العالم في الخزانة الروسية




توقعت دراسة أجرتها لجنة الفيفا المنظمة لبطولة كأس العالم 2018 أن تعزز البطولة نمو الاقتصاد الروسي بنحو 3 مليارات دولار سنويًا، وكأس العالم ليست مجرد حدث رياضي بل هي أيضًا مشروع اقتصادي واسع النطاق، وقالت اللجنة إن هذا الحدث سيساهم في نمو الناتج المحلي الإجمالي لروسيا بـ 150 مليار روبل إلى 210 مليارات روبل "2.43 مليار دولار – 3.4 مليار دولار" سنويا على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وأظهرت الدراسة - أن البطولة أضافت للناتج المحلي الإجمالي الروسي في الفترة ما بين 2013 و2018 ما يقارب 867 مليار روبل "حوالي 14 مليار دولار".

ويتنافس في بطولة كأس العالم، التي تجري من 14 يونيو إلى 15 يوليو، 32 فريقا وستقام المباريات في مدن عدة منها موسكو وسان بطرسبورغ وقازان وسوتشي، وفي إطار التحضيرات لكأس العالم قامت روسيا ببناء وتجديد 12 ملعبًا في 11 مدينة روسية.

كذلك تم تحديث البنية التحتية للنقل، بما في ذلك المطارات والطرق والسكك الحديدية، وتم بناء 27 فندقًا جديدًا في المدن الروسية، التي ستستضيف البطولة.

وتعد كأس العالم في روسيا الأغلى في التاريخ حيث أنفقت على تحضيرات كأس العالم 2018 ثلاثة أضعاف ما أنفقته جنوب أفريقيا.

إذ بلغت تكاليف البطولة ما يقارب 680 مليار روبل (حوالي 13.2 مليار دولار)، منها 390 مليار روبل خصصت من الميزانية الاتحادية، ونحو 92 مليار روبل من ميزانيات الأقاليم الروسية، فيما أنفق مستثمرون من القطاع الخاص 196 مليار روبل.

تذاكر المباريات، والتي يفوق عددها 3.1 مليون تذكرة، لذلك من المتوقع أن ينفق المشجعون الأجانب على السكن والطعام نحو 5 مليارات دولار، كما يعول منتجو وبائعو الهدايا التذكارية أن ينفق 1.5 مليون سائح أجنبي يتوقع أن يزوروا روسيا قرابة 1.5 مليار دولار، أي بمعدل 100 دولار للشخص.

زفاف ملوكي




تستعد بريطانيا للاحتفال بزفاف الأمير هاري وخطيبته الممثلة الأمريكية "ميغان ماركل" في 19 مايو الجاري ، الذي من المتوقع أن يضخ نحو 500 مليون جنيه إسترليني في اقتصاد البلاد.

ووفقاً لمكتب الإحصاءات الوطني فقد شهد شهر أبريل عام 2011، عندما تزوج الأمير وليام، الشقيق الأكبر للأمير هاري، من كيت ميدلتون، زيادة في عدد السياح بواقع 350 ألفاً، مقارنة مع عدد السياح في نفس الشهر من عام 2010.

وتكهنت شركة براند فاينانس للاستشارات أن تحدث زيادة مشابهة خلال ايام الزفاف حيث من أن يجلب حفل الزفاف في المجمل نحو "680 مليون دولار".

وقال المدير التنفيذي للشركة ديفيد هاي: "نعتقد أن السياحة والسفريات والفنادق ستحقق 200 مليون جنيه إسترليني  تقريباً"، معتبراً أن الحفل سيكون بمثابة إعلانات مجانية عن بريطانيا في أنحاء العالم، يصل حجمها إلى نحو 100 مليون إسترليني.

وتتوقع هيئة السياحة البريطانية، أن يكون هناك نحو 50 ألف أمريكيا، من بين الحشود التي تصطف على جانبي الطرق في وندسور، عندما يتزوج هاري وميغان .

وأكدت الهيئة، أن جنسية العروس الأمريكية، أصبحت ميزة إضافية بالنسبة لهم، لأن الزوار الأمريكيين هم أكبر مجموعة ستزور المملكة المتحدة من الخارج.

وحصلت الحانات على إذن خاص بالبقاء مفتوحة حتى وقت متأخر، يمتد للواحدة صباحا، بينما يتطلع تجار التجزئة في منطقة التسوق في لندن، في تحقيق مبيعات بشأن الزفاف الملكي، تصل إلى 60 مليون جنيه إسترليني.

وبحسب شركة "إيربنب"، فإنه مع استقبال ما يقرب من 42 ألف زائر في لندن، من الممكن أن يجني المضيفون 12 مليون جنيه إسترليني، من تأجير ممتلكاتهم في العاصمة البريطانية، وتابعت أن اختيار الأمير هاري وعروسه ميغان ماركل لإقامة زفافهما في وندسور، أماكن مجاورة مواقع مستهدفة للإيجار.

قمصان أديداس




يقول"كاسبر رورشتيد" الرئيس التنفيذي لشركة "أديداس" لصناعة للملابس والأدوات الرياضية:" إن الشركة الألمانية تتوقع زيادة كبيرة في مبيعاتها من قمصان كرة القدم مع اقتراب نهائيات كأس العالم للعبة الشعبية 2018 في روسيا وفي ظل ارتباط الشركة بعقود رعاية مع ثلاثة من أبرز منتخبات البطولة، نحن نتصدر السوق حول العالم بكل جدارة ونحن نرعى 11 منتخبا في كأس العالم في العام المقبل".

وأضاف رورتشيد "بصفة عامة أتوقع زيادة في مبيعات قمصان أديداس في 2018 بسبب نهائيات كأس العالم. وأتمنى أن تحقق فرقنا أقصى تقدم ممكن البطولة. ونحن نرتبط بعقود رعاية مع ثلاثة من المنتخبات المرشحة للتنافس على اللقب وهي ألمانيا واسبانيا والأرجنتين".

وأديداس هي الراعي الرسمي لكأس العالم وهي منذ مدة طويلة المورد الأول للملابس والأحذية والكرات، إلا أنه في النهائيات السابقة في 2014 كانت منافستها الأكبر نايكي الأمريكية وللمرة الأولى ترعي عددا أكبر من المنتخبات بما في ذلك البرازيل صاحبة الضيافة.

لكن أديداس عادت للتفوق من جديد بعد ذلك وهي الآن ترعى العدد الأكبر من منتخبات كأس العالم 2018 بما في ذلك روسيا الدولة المنظمة.


اضف تعليق