ملفات عاجلة أمام طاولة الحكومة المصرية الجديدة.. تعرف عليها


٠٨ يونيو ٢٠١٨ - ٠٩:١٥ ص بتوقيت جرينيتش


كتبت – سهام عيد

القاهرة - كلف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان  بتشكيل الحكومة الجديدة، أمس الخميس، خلفًا للمهندس شريف إسماعيل.

ونلقي الضوء فيما يلي على أبرز 10 ملفات أمام رئيس الوزراء والحكومة الجديدة وهم كالتالي:

"الملف الاقتصادي وارتفاع الدين الخارجي وفوائده، صعوبة تدفق الاستثمارات الخارجية،  مشكلة الزيادة السكانية، استكمال المشروعات القومية التي بدأها السيسي خلال فترة ولايته الأولى، مشروعات الطرق والكباري والبنية التحتية، زيادة الإنتاج، ملف أزمة سد النهضة، تحسين التعليم  والتموين والصحة ومواجهة ارتفاع الأسعار، ارتفاع عجز الموازنة العامة وعجز الميزان التجاري، زيادة الأجور والمعاشات".




ويعتبر "مدبولي" من أقدم الوزراء الموجودين حاليًا، وذلك منذ تكليف المهندس إبراهيم محلب له في عام 2014 بتولي وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، وجاء اختيار مدبولي لعدة أسباب، أبرزها تنفيذ مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، ونجاحه في  ملف إسكان الشباب، ومساهمته في تخطيط مثلث ماسبيرو، وتنفيذه مشاريع طرق وكباري ورفع كفاءتها في فترة وجيزة، وتنفيذ أكثر من 250 ألف وحدة سكنية خلال عام وهو ما يعادل ما تم تنفيذه في تاريخ وزارة الإسكان بالكامل، بالإضافة إلى تنفيذ نحو 400 ألف وحدة سكنية، ونجحت الوزارة في عهده في تنفيذ أكثر من 80% من نصيبها من المشروع القومي للطرق، وطرحت الوزارة أكثر من 500 ألف وحدة سكنية.

 



حصل مدبولي، البالغ من العمر 52 عاما، على درجة الدكتوراه في الهندسة المعمارية، تخصص تخطيط مدن من كلية الهندسة بجامعة القاهرة، إلى جانب دبلوم الدراسات المتقدمة في مجال التخطيط العمراني، إدارة العمران، من معهد دراسات الإسكان والتنمية الحضرية في روتردام بهولندا.

وخضع لدورات تدريبية في جامعات عريقة، إذ حصل على شهادة تأهيل القيادات التنفيذية في الإدارة، من كلية إدارة الأعمال في جامعة هارفارد عام 2003، تحت رعاية هيئة المعونة الأمريكية والحكومة المصرية .

كما حصل على دورة تدريبية في مجال التجديد الحضري للمدن وتنمية المدن الجديدة لمدة شهر في سيول بكوريا الجنوبية عام 2001.

ويشغل مصطفى كمال مدبولي، منصب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية في مصر، منذ فبراير 2014، حتى الآن.

وقبل ذلك، شغل منصب المدير الإقليمي للدول العربية "برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية – الهابيتات"، وتحديدا من نوفمبر 2012 حتى فبراير 2014.

كما عمل رئيسا للهيئة العامة للتخطيط العمراني، المساهمة في مشروعات قومية، منها إدارة مشروع إعداد المخططات الاستراتيجية العامة والأحوزة العمرانية لمدن وقرى الجمهورية.

إلى جانب ذلك، أدار مدبولي فريق عمل مشروع إعداد المخطط الاستراتيجي بعيد المدى لإقليم القاهرة الكبرى، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة.

وشغل مدبولي مناصب في مؤسسات دولية في مجال التخطيط العمراني والإسكان، إذ عمل كاستشاري وخبير دولي للبنك الدولي، والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة ومنظمة العمل الدولية، وهيئة التعاون الفني الكورية لوضع سياسات الإسكان والتخطيط والتنمية العمرانية وتأهيل وتدريب الكوادر الفنية لدول عربية وأفريقية.


الكلمات الدلالية مصطفى مدبولي الحكومة المصرية

اضف تعليق