نصائح غذائية لإجازة صيفية ممتعة


٠٦ يوليه ٢٠١٨ - ٠٣:٥٨ م بتوقيت جرينيتش

رؤية

يحتاج الصيف لنظام غذائي من نوع خاص بسبب طبيعة هذا الفصل من حيث الإجازات والسفر والجو الحار الذي يحتاج إلى مشروبات تعزز طاقة الجسم، وربطت دراسات عديدة بين فصل الصيف وزيادة الوزن لصعوبة مقاومة إغراء الوجبات الشهية والمثلجات والعصائر الغنية بالسكريات بالإضافة إلى استهلاك كميات كبيرة من المياه الغازية.. لذا فمن أجل نظام غذائي سليم لا يمنع المتعة نقدم لك مجموعة من النصائح عليك اتباعها طوال فترة الصيف.

المياه


شرب لترين من الماء، يوميًّا، أي ما يعادل ثمانية أكواب منه، حفاظًا على الصحَّة سليمة، فالماء يُعزِّز عمليَّة الهضم ويُعالج الإمساك ويُساعد في خسارة الوزن وينظِّم درجة حرارة الجسم ويُحافظ على نضارة البشرة، كما يُفضَّل تناول الأطعمة الغنيَّة بالماء، مثل: الخيار والفجل والبندورة والبطيخ والجريب فروت.

والعلامات التي قد تظهر على الجسم من الإصابة بالجفاف قد تكون بسيطةً في بعض الحالات، وخطيرة في أخرى إلى حدِّ تهديد الحياة! ومن علامات الجفاف: الصداع والإصابة بالإمساك والعطش الشديد وجفاف الفم والتعب والإعياء والضعف العام والنعاس وانخفاض ضغط الدم وخفقان القلب وارتفاع درجة حرارة الجسم.

فواكه وخضروات


الرجيم الغذائي السليم يتضمَّن الفواكه والخضراوات، ما يحقِّق الإحساس بالشبع من دون اكتساب سعرات حرارية وافرة. وفي هذا الإطار، يُستحسن الحصول على خمس حصص يوميًّا من الخضراوات والفواكه.

النشويات الصحية


التركيز على تناول النشويات الصحيَّة، ومن بينها: النشويات المركَّبة، مثل: الخبز الأسمر والأرز البنِّي والبطاطس الحلوة والحبوب الغنيَّة بـ الألياف، وذلك للحصول على طاقة طويلة الأمد. علمًا بأنَّ الحبوب الكاملة غنيَّة بالمواد الكيميائية النباتيَّة ومضادات الأكسدة، ما يُساعد في الحماية من أمراض القلب والسكري.

الدهون الصحية


تأمين الدهون الصحيَّة التي تُغذِّي الدماغ والقلب، مثل: الـ"أوميجا 3"، فهي تُحسِّن المزاج وتحمي من أمراض القلب.

البروتين


تناول البروتين، فهو يُساعد في بناء العضلات والحفاظ عليها، كما في بناء الكتل الأساسية في الجسم للنموِّ والطاقة. ويتوافر البروتين، في: الحبوب والسمك والألبان والجبن والدجاج واللحم.

الكالسيوم


 تناول الأطعمة الغنيَّة بـ الكالسيوم، العنصر الذي يحتاج إليه الجسم من أجل البقاء صحيحًا وقويًّا. الكالسيوم، هو العنصر الرئيس في بناء كتلة العظام مدى الحياة عند الرجال والنساء، فضلًا عن دوره في العديد من الوظائف الهامَّة الأخرى. ويُعتبر الزبادي ومنتجاته من الأغذية الغنيَّة بالكالسيوم، بالإضافة الى الخضراوات الورقيَّة والفاصولياء.

وفي النهاية..

التغذية السليمة لا تعني الحرمان من أي صنف مُفضَّل من الطعام أو تناول هذا الأخير بتقشُّف أو اتباع نظام غذائي صارم، بل هي تستهدف نظام حياة صحِّي وسليم. تتحقَّق التغذية السليمة من خلال عدم الإغفال عن تناول وجبة الفطور كل صباح، على أن تضمَّ النشويات (الخبز الأسمر، مثلًا) والبروتين (الأجبان والألبان) والدهون الصحيَّة (الزيتون أو زت الزيتون) بكمٍّ معتدل. كما اختيار طعام منوَّع ومعقول للوجبات، مع الالتزام بمواعيدها، والتخفيف من استهلاك الملح والأطعمة الغنيَّة به، مثل: المعلَّبات والمخلَّلات. ومن الضروي تحديد وقت يوميّ للرياضة، مع جعل هذا الموعد هامًّا في حياتنا، كما الخروج في نزهات واتباع نشاطات رياضيَّة خلال العطلات، ولكن مع تجنُّب السهر لوقت متأخِّر من الليل والاستيقاظ في منتصف النهار.


الكلمات الدلالية صحة وتغذية حميات ورشاقة

اضف تعليق