"طريق مكة".. مبادرة سعودية شاملة لتيسير أداء فريضة الحج


٢٩ يوليه ٢٠١٨ - ٠٢:٣٧ م بتوقيت جرينيتش

رؤية – عاطف عبد اللطيف

التيسير على حجاج بيت الله، وتسهيل أدائهم المناسك، هدف لا تحيد أعين حكومة المملكة العربية السعودية عن الوصول إليه وتحقيق أقصى نجاح ممكن في تنفيذه.

"طريق مكة" مبادرة سعودية جديدة أطلقت بشكل جزئي وتجريبي في العام الماضي، ضمن خطة طموحة تهدف إلى الارتقاء بالخدمات المقدمة إلى الحجيج، وصولًا إلى ما يُعرَف بالحج الذكي. تشمل المبادرة استصدار تأشيرات دخول للمملكة وتسهيلات في إجراءات الجمارك والجوازات، بالإضافة إلى تيسير المتطلبات الصحية وتنظيم الأمتعة وتأمين السكن للحجاج، والتوجه مباشرة إلى مقار إقامتهم دون الخضوع للإجراءات الروتينية في المطار، حيث ستقوم شركات معتمدة بنقل أمتعتهم.

وتمثل المبادرة التي جرى تدشينها العام الماضي على نسبة من حجاج دولة ماليزيا، واحدة من المبادرات التي يجري تنفيذها ضمن برنامج التحول الوطني 2020، تحقيقًا لرؤية المملكة 2030م. وفي هذا العام، يجري تطبيقها على جميع حجاج ماليزيا، وجزء من حجاج إندونيسيا.

وقع الاختيار على ماليزيا وإندونيسيا، بناءً على عدد الحجاج الكبير من هاتين الدولتين، والذي وصل إلى 1.75 مليون حاج خلال العام الماضي.

مبادرة شاملة

المدير العام للجوازات السعودية، سليمان عبد العزيز اليحيى، قال: إن المملكة ستوفر هذه المبادرة لكل الدول الراغبة بالاستفادة منها في المستقبل.

وكان الثلاثاء الماضي، قد شهد أولى رحلات الحجاج الإندونيسيين المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" لإنهاء إجراءات دخول الحجاج إلى المملكة من بلدانهم، وذلك بعد تدشين المبادرة في مطار سوكارنو هاتا الدولي في جاكرتا.

وأطلع المشاركون في تدشين المبادرة، على تنظيم الخدمة في المطار، وسير إجراءات تنفيذها، والتقوا طلائع الحجاج الإندونيسيين المغادرين عبر المسار الإلكتروني الموحد بمطار جاكرتا والوقوف على انطباعاتهم عنها.

أكثر سلاسة

ونوه وزير الحج والعمرة السعودي الدكتور محمد بن طاهر بنتن، بجهود الجهات المشاركة في إنجاح مبادرة "طريق مكة" التي تنفذ للعام الثاني على التوالي بدعم وريادة وزارة الداخلية.

وبحسب صحيفة "الحياة"، قال بنتن: "طريق مكة هي مبادرة تهدف لجعل رحلة الحاج من بلده إلى مكة المكرمة أو المدينة المنورة أكثر يسر وسلاسة، وذلك بإنهاء إجراءات القادمين في مطار القدوم، اختصارًا للوقت والجهد، وتيسيرًا على الحجاج"، مضيفًا أن المبادرة تحظى بدعم واهتمام القيادة التي دائمًا ما توجه بضرورة ابتكار الخدمات المميزة، والسعي المستمر للتيسير على الحجاج والمعتمرين، وتوفير أقصى سبل الراحة لهم، معربًا عن تقديره لجهود وزير الداخلية وجميع الجهات الشريكة من الوزارة ممثلة في المديرية العامة للجوازات، ووزاراتي الخارجية والصحة، والهيئة العامة للطيران المدني، ومركز المعلومات الوطني، وهيئة الجمارك.

وأكد أن المملكة تعمل على تطوير كل ما من شأنه جعل رحلة الحاج ميسرة، كما تعمل الجهات كافة على تحقيق ذلك بابتكار وتطوير المبادرات اللازمة لذلك.

مشاركة مصرية

وتوقع أشرف شيحة، عضو اللجنة العليا للحج السياحي التابعة لوزارة السياحة المصرية، أن تدخل مصر بداية من موسم الحج المقبل النظام الإلكتروني "الطريق إلى مكة" والذي بدأت وزارة الحج السعودية تطبيقه هذا العام مع حجاج كل من إندونسيا وماليزيا، ويقضي بإنهاء إجراءات الحاج كافة من مراجعة للجوازات ومعاينة الملف الصحي وتفتيش الحقائب بمطار الإقلاع بوطنه على أن يعامل بمطار الوصول بالسعودية معاملة المسافر المحلي بحيث يخرج من المطار سريعًا ويذهب إلى الفندق مباشرة بدلًا من عمليات التفويج التي تتم حاليًا وتستغرق ساعات كثيرة.



الكلمات الدلالية مبادرة طريق مكة

اضف تعليق