"تيانجين بينهاي" .. السفر عبر الزمن بين جمال المِعمار وسحر الكتب


٣٠ يوليه ٢٠١٨ - ٠٨:٤٩ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية

بكين - وكأنك في جولة سحرية خرافية بين الكتب، ذلك التصميم المعماري كفيل بجعلك فاغرًا فاك من شدة الدهشة والإعجاب أثناء تجوالك داخل أروقة مكتبة "تيانجين بينهاي" في الصين.

تصل مساحة مبنى المكتبة إلى 34000 متر مربع، وفي المنتصف تجد قاعة على شكل كرة مضيئة من الأعلى إلى الأسفل وكأنها كرة للسفر عبر الزمن.

يتم ترتيب الرفوف في المكتبة على كل جانب، بحيث توضع الكتب في شكل تسلسلي من السقف إلى المدخل، تصميم الرفوف بشكل حلزوني يوحي بالراحة والتجدد.

وفي هذا الفضاء الضخم يمكن للمكتبة استيعاب ما يزيد عن 1.2 مليون كتاب مما يجعلها من بين أكبر المكتبات في العالم.

قامت شركة MVRDV، بالتعاون مع معهد تيانجين للتخطيط والتصميم الحضري (TUPDI)، بتصميم المكتبة كجزء من خطة أكبر لتوفير منطقة ثقافية للمدينة.

تقع مكتبة المستقبل داخل صالة محمية، وتعلوها أقواس مقببة تشبه الكاتدرائيات، والتي تشق طريقها في جميع أنحاء المخطط، ويحيط مشروع MVRDV بأربعة مبان ثقافية أخرى صممها فريق دولي من المهندسين المعماريين المحترفين.

تحتوي المستويات الخمسة للمبنى على برامج شاملة من المرافق التعليمية، حيث تم تخصيص مستوى  تحت الأرض لتخزين الكتب وأرشفتها، بينما خصص الطابقان الأول والثاني للأطفال والمسنين ويتكونان بشكل أساسي من غرف القراءة والكتب ومناطق الاستراحة في حين يضم الطابقان العلويان أيضًا غرف اجتماعات ومكاتب وغرف كمبيوتر وغرفًا صوتية.

تعد مكتبة تيانجين جزءًا من المخطط المعماري الألماني المعماري GMP والذي تبلغ مساحته 120 ألف متر مربع ويهدف إلى إبراز خصائص المناطق المحيطة، وسيصبح المجمع من خلال تصميمه نقطة ربط لاتفاقية التنوع البيولوجي والبلدة القديمة والمناطق السكنية والمناطق التجارية والحي الحكومي على أمل التعويض عن أي برنامج مفقود في كل منهما.

تعتبر المكتبة التي افتتحت في العام الماضي من أجمل المكتبات في العالم، نظرًا لشكلها المعماري المذهل الذي يأخذك لا محالة في رحلة ممتعة مذهلة عبر الزمن.
 






















اضف تعليق