ساويرس يتكفل بـ"أطفال التهريب".. تعرف على القصة كاملة


٠٣ أغسطس ٢٠١٨ - ١١:٥٤ ص بتوقيت جرينيتش

كتبت – سهام عيد

اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بالغضب، وسادت حالة من الاستياء، عقب نشر الصفحة الرسمية لمحافظة بورسعيد بموقع "فيسبوك"، أمس، مقطع فيديو لعدد من الأطفال الذين تم ضبطهم أثناء قيامهم بتهريب البضائع الأجنبية غير خالصة الرسوم، عبر المنافذ الجمركية بالمحافظة.



الفيديو تضمن لقاء مع سبعة أطفال من مختلف الأعمار من أربع محافظات مختلفة، قاموا بتهريب ملابس من الجمارك دون رسوم جمركية، وبيعها في السوق المصرية مقابل 150 جنيها في اليوم، وقد أقروا جميعهم بأنهم لم يجدوا فرص عمل لإطعام عائلتهم وكسب المال بالحلال، ما دفعهم لتهريب الملابس المستوردة، عبر منفذ بورسعيد الجمركي.

اتهم نشطاء مواقع التواصل المحافظة بالتشهير بالأطفال بدلًا من مساعدتهم، موجهين هجومهم إلى المذيعة بسبب سوء إدارتها للحوار ومعاملتها للأطفال، وتعاطفوا معهم.

كما وجه عدد من أهالي بورسعيد، بلاغات عبر الخط الساخن لشرطة نجدة الطفل، ضد إدارة العلاقات العامة للمحافظة، متهمين المذيعة بالتشهير بالأطفال.

وقال هيثم وجيه، مقدم البلاغ رقم 140607 لسنة 2018: "إن هناك اتهاما صريحا للعلاقات العامة بالمحافظة في تلك الواقعة لأنها أخلت بمواد قانون الطفل، مؤكدا على أنه أسس اتهامه فقط على التشهير بأطفال".



فيما أشارت المحافظة في بيان مقتضب عبر فيس بوك، مصحوبًا بمقطع فيديو إلى أن استخدام الأطفال في أعمال التهريب من منافذ بورسعيد الجمركية انتهاك لحقوق الطفل، مؤكدة أن لجنة حماية الطفولة ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة لمنع هذه الظاهرة.

من جانبها، استنكرت الدكتورة عزة العشماوي، أمين عام المجلس القومي للطفولة والأمومة، والذي يتبع وزارة الصحة والسكان، تصوير محافظة بورسعيد، مجموعة من الأطفال، والتسجيل معهم، ونشر فيديو لاعترافهم بتهريب بضائع أجنبية غير خالصة الرسوم، وذلك عبر المنافذ الجمركية بالمحافظة.

وأكدت الدكتورة عزة العشماوي، أن المجلس القومي سيقدم بلاغا للنائب العام، ضد محافظ بورسعيد، بتهمة تصوير هؤلاء الأطفال والتسجيل معهم، ونشر اعترافات قبل إجراء النيابة أية تحقيقات في القضية.



ساويرس يتدخل ويتكفل بالأطفال

بعد انتشار الفيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تعاطف عدد كبير من المواطنين مع الأطفال، على رأسهم المهندس نجيب ساويرس، معلنا رفضه لطريقة المذيعة في الحوار مع هؤلاء الأطفال.

ومع حالة التعاطف طالبه أحد المتابعين له بتوفير فرصة عمل لهم يستطيعون من خلالها الإنفاق على أنفسهم وأسرهم، وهو ما استجاب له بالفعل حيث أعلن رجل الأعمال، عن توكيل محامي لهم للتصالح مع الجمارك، حفاظا على مستقبلهم، ووعد أيضا بتوظيفهم.

كما أعلنت نيابة بورسعيد إخلاء سبيل 4 أطفال منهم بعد دفع غرامة مالية.

 


اضف تعليق