تصفيات الأمم الأفريقية تنطلق من جديد.. وسداسية "الفراعنة" تتصدر المشهد


٠٩ سبتمبر ٢٠١٨ - ١٠:٣٠ ص بتوقيت جرينيتش

كتبت - أميرة رضا

مواجهات قوية، وصدامات عنيفة، قد عادت من جديد على بساط الساحرة المستديرة، وذلك من خلال منافسات تصفيات بطولة كأس الأمم الأفريقية، حيث شهد يوم أمس السبت، العديد من المواجهات ضمن نزال الجولة الثانية من البطولة.

وكانت الجولة الأولى من تلك التصفيات الأفريقية، قد أقيمت في شهر يونيو من العام الماضي، على أن تقام الجولة الثانية في مارس الماضي، لكنها أجلت بعد قرار من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، من أجل دعم المنتخبات الأفريقية الخمسة التي شاركت في غمار منافسات كأس العالم 2018 بروسيا.

وكان قد تم تقسيم المنتخبات الـ48 المشاركة في التصفيات، إلى 12 مجموعة، بواقع 4 منتخبات في المجموعة الواحدة، والتي تبحث فيها المنتخبات العربية الثمانية المشاركة في التصفيات، عن تحقيق نتائج إيجابية في هذه الجولة، لإنعاش آمالها في الصعود للبطولة.

"الفراعنة" تكتسح النيجر بسداسية


في استعراض هجومي رائع، استطاع المنتخب المصري تحت قيادة مديره الفني الجديد خافيير أجيري أن يحقق انتصاره الأول منذ 11 شهرًا، بسداسية نظيفة أمام ضيفه النيجر بالمجموعة العاشرة، والتي حصل من خلالها على نقاطه الثلاث.

سجل الأهداف الستة للفراعنة كل من: مروان محسن، وأيمن أشرف، ومحمد صلاح في الدقائق 13 و20 و29 من عمر الشوط الأول، بينما أضاف صلاح محسن، ومحمد صلاح، ومحمد النني الأهداف الثلاثة الأخرى في الشوط الثاني في الدقائق 73 و86 و90 على الترتيب.

وبهذه النتيجة، حقق المنتخب المصري أول انتصار بالمجموعة العاشرة وتصدرها بفارق الأهداف عن تونس التي ستلعب اليوم مع سوازيلاند بنفس الرصيد وهو 3 نقاط.

كما كسرت سداسية "الفراعنة" آخر مرة سجل فيها المنتخب 6 أهداف بمباراة واحدة، والتي كانت في ودية أمام الكونغو الديمقراطية في 2010، أما آخر مباراة رسمية فازت فيها مصر بـ6 أهداف نظيفة، كانت أمام أوغندا في تصفيات الأمم الإفريقية 1995.

هدفا "صلاح"

من جانبه استطاع الدولي المصري محمد صلاح، بهدفيه خلال مباراة النيجر، أن يصبح الهداف التاريخي للمنتخب في تصفيات الأمم الإفريقي بالمشاركة مع حسام حسن بـ12 هدفًا، كما وصل للهدف الـ39 بقميص منتخب مصر، وأصبح ثالث الهدافين التاريخيين لمنتخب مصر متخطيًا محمد أبوتريكة والسيد الضظوي.

كما شهدت المباراة إهدار صلاح -لأول مرة- ركلتي جزاء مع الفراعنة، في مباراة واحدة بتاريخه.

"ثعالب الصحراء" تقتنص التعادل من جامبيا


في مباراة أخرى، ضمن مباريات المجموعة الرابعة، استطاع المنتخب الجزائري اقتناص التعادل من نظيره الجامبي، بهدف لكل منهما، حيث تغلبت ثعالب الصحراء على المصاعب التي واجهتها في ملعب الاستقلال بجامبيا، واقتنصت نقطة من لقاء تأخر انطلاقه لمدة ساعة، بسبب جلوس جماهير المضيف في المضمار المحيط بالملعب مما دعا الفريق العربي للاعتراض.

وسجل اللاعب بغداد بونجاح هدف الجزائر في الدقيقة 47، وتعادل بعدها بثوان معدودة اللاعب مامادو سيزاي لجامبيا.

وبهذه النتيجة رفعت الجزائر رصيدها إلى 4 نقاط في صدارة المجموعة، وتليها بنين بثلاث نقاط، بينما جاءت جامبيا ثالثة بنقطة، وتذيل الترتيب فريق توجو بلا رصيد.

حامل اللقب يقع في "فخ" جزر القمر

ضمن منافسات المجموعة الثانية، استطاع منتخب جزر القمر، أن يلحق التعادل بضيفه الكاميروني، بهدف لكل فريق.

وكان جزر القمر قد تقدم بالهدف الأول في الدقيقة 15، من عمر اللقاء، عن طريق اللاعب ألفارو، أما في الشوط الثاني فقد أدركت الكاميرون التعادل في الدقيقة 80، عن طريق اللاعب ستيفين ياهوكين، لينتهي اللقاء بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.

وبهذا التعادل رفع رصيد جزر القمر للنقطة الأولى مرتقيًا للمركز الثالث مؤقتًا، فيما ارتفع رصيد الكاميرون للنقطة الرابعة في المركز الأول مؤقتا أيضًا للمجموعة الثانية.

المغرب يستفيد من تعثر الكاميرون


بعد سقوط المنتخب الكاميروني في فخ التعادل مع جزر القمر، استغل المنتخب المغربي الذي يلعب معهم في نفس المجموعة، نتيجة اللقاء، وفاز على نظيره مالاوي بثلاثية نظيفة.

حيث سجل أهداف اللقاء، اللاعب حكيم زياش في الدقيقة الثالثة، ثم أضاف يوسف النصيري الهدفين الثاني والثالث في الدقيقتين 42، و87.

وبهذه النتيجة حصد المغرب أول 3 نقاط في التصفيات بعد الخسارة من الكاميرون في الجولة الأولى 1-0، وتصدر الكاميرون المجموعة بـرصيد 4 نقاط.

ثلاثية "النسور الخضراء" في سيشل


في المجموعة الخامسة، تغلب المنتخب النيجيري، على منتخب سيشل في عقر داره بثلاثية نظيفة.

وأحرز اللاعب أحمد موسى الهدف الأول لنيجيريا في الدقيقة 15، ثم سجل شيدوزي أوازييم الهدف الثاني بالدقيقة 34، بينما اختتم أوديون إيجالو الأهداف في الدقيقة 57 من ركلة جزاء ليحقق منتخب النسور الخضراء أول فوز في التصفيات.

بدون أهداف.. جنوب أفريقيا تقع في فخ ليبيا

وفي ذات المجموعة -الخامسة- نجح المنتخب الليبي في فرض التعادل السلبي على مضيفه، جنوب أفريقيا، بعد أن استطاع أن يحافظ على نظافة شباكه، بينما كان قريبًا من الوصول إلى مرمى أصحاب الأرض لولا غياب اللمسة الأخيرة للاعبيه.

وبهذه النتيجة تربع المنتخب الليبي على صدارة جدول ترتيب المجموعة الخامسة، برصيد أربع نقاط، بفارق الأهداف عن جنوب أفريقيا الذي حل ثانيًا، بينما رفعت نيجيريا رصيدها إلى 3 نقاط، وظل منتخب سيشيل بدون رصيد ليحتل المرتبة الرابعة والأخيرة.

موريتانيا "تتصدر" بإسقاط بوركينا فاسو


استطاعت موريتانيا أن تحقق فوزها الثاني على التوالي في التصفيات، أمس، بعد إسقاط ضيفتها بوركينا فاسو بهدفين نظيفين، لتتصدر المجموعة التاسعة.

وسجل أهداف اللقاء اللاعب إسماعيل جياكيتي، في الدقيقة 37، ثم أحرز الهدف الثاني اللاعب كاسا كامارا في الدقيقة 40.

وبذلك رفعت موريتانيا رصيدها إلى 6 نقاط لتتصدر المجموعة، بينما تجمد رصيد بوركينا فاسو عند 3 نقاط في المركز الثاني، وتساوى فريقا بوتسوانا وأنجولا في المركز الثالث بلا رصيد.

كينيا تكبد غانا الخسارة الأولى


في المجموعة السادسة استطاع المنتخب الكيني، أن يكبد نظيره الغاني، الخسارة الأولى في التصفيات، بعدما تغلب عليه بهدف نظيف مساء أمس السبت، بعشرة لاعبين فقط.

جاء هدف كينيا الوحيد عن طريق الغاني نيكولاس أيوكو الذي أودع الكرة في مرماه عن طريق الخطأ في الدقيقة 39 من الشوط الأول، وبذلك ارتفع رصيد كينيا إلى 3 نقاط، ليحتل المركز الثالث بفارق الأهداف خلف غانا وسيراليون، بينما سيخوض الأخير مباراته بالجولة الحالية أمام إثيوبيا اليوم الأحد.

"أوباميانج" ينقذ الجابون من بوروندي


في المجموعة الثالثة، أجبر منتخب بورندي نظيره الجابوني على التعادل الإيجابي 1-1 في المباراة التي جمعت بينهما أمس على ملعب دانجوندجي.

وسجل سايدو بيراهينو هدف التقدم لمنتخب بورندي في الدقيقة 40، بينما سجل بيير إيميريك أوباميانج هدف التعادل للجابون في الدقيقة 76.

وبهذه النتيجة رفع الجابون رصيده إلى نقطة واحدة في المركز الثالث، بينما ارتفع رصيد بوروندي إلى 4 نقاط في المركز الأول.

هزيمة السودان الثانية

ألحق منتخب غينيا الإستوائية، بالمنتخب السوادني هزيمته الثانية في التصفيات، بعدما تغلب عليه بهدف نظيف، ضمن منافسات المجموعة الأولى.

وسجل هدف المباراة الوحيد اللاعب إيمليو نسوو في الدقيقة 31 من زمن اللقاء، مستغلًا خطأ دفاعي من جانب المنتخب السوداني.

وبهذه النتيجة حصد منتخب غينيا أول 3 نقاط في المجموعة الأولى، بينما بقى منتخب "صقور الجديان" بدون رصيد من النقاط، على أن تقام الأخرى في المجموعة اليوم الأحد حيث يستضيف منتخب مدغشقر نظيره السنغالي. 


 




الكلمات الدلالية تصفيات كأس الأمم الأفريقية

اضف تعليق