تحت شعار "دام عزك يا وطن".. السعوديون يحتفلون باليوم الوطني الـ 88


١٨ سبتمبر ٢٠١٨ - ١٢:٣٩ م بتوقيت جرينيتش

حسام السبكي

تتزين المملكة العربية السعودية وتستعد للاحتفال باليوم الوطني السعودي رقم 88، والذي يوافق ذكرى توحيد مدن المملكة العربية السعودية، والذي تحتفل به المملكة في يوم 23 سبتمبر من كل عام.

اليوم الوطني السعودي

يعتبر اليوم الوطني، مناسبة عزيزة وغالية على قلب كل سعودي، حيث تحتفل به المملكة في يوم 23 سبتمبر من كل عام، كذكرى لتوحيد المملكة، وهو يعود بالأساس إلى المرسوم الملكي الصادر عن الملك عبد العزيز برقم 2716، وبتاريخ 17 جمادى الأولى من العام 1351هـ، ويقضي المرسوم بتحويل اسم الدولة الكائنة بشبه الجزيرة العربية والتي كانت تحمل اسم "مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها" إلى المملكة العربية السعودية، وذلك يوم الخميس 21 جمادى الأولى من العام 1351هـ، وهو يوافق يوم 23 سبتمبر من العام 1932م.

وحول توحيد المملكة، أوردت صحيفة "الرياض"، أنه في يوم 5 شوال عام 1319هـ، والموافق ليوم 15 يناير من العام 1902، نجح الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود من استعادة الرياض التي كانت عاصمة أسلافه مؤسسي الدولة السعودية الثانية، وتمكن من إعادة أسرته إليها، ثم واصل كفاحه المسلح على مدار أكثر من 30 عامًا، بغرض توحيد مملكته، تمكن خلالها من توحيد مناطق "جنوب نجد وسدير والوشم"، ثم "القصيم"، فـ "الأحساء"، و"عسير"، و"حائل"، ثم قام بضم منطقة الحجاز بين عامي 1343هـ و1344هـ، وفي عام 1930م استكمل توحيد منطقة جازان.

أما عن أبرز الأحداث والمناسبات في هذا اليوم، ففي العام 2005م أقر الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ابتداءً من اليوم الوطني السعودي الـ 75 يصبح اليوم الوطني إجازة رسمية للدولة، وفي العام 2009م، ومع احتفال المملكة باليوم الوطني الـ 79 قام الملك ذاته بافتتاح جامعة المك بعد الله للعلوم والتقنية الواقعة في مدينة ثول على شاطئ البحر الأحمر شمال مدينة جدة، وذلك بحضور عدد من زعماء دول العالم.

وفي اليوم الوطني السعودي الـ 84 في عام 2009، دشنت أمانة محافظة جدة أطول سارية علم للمملكة في العالم، بارتفاع يتجاوز 171 متراً،وبمقاس علم يبلغ 49.5 مترطولاً، و33 مترعرضاً، وللمرة الأولى، وافق اليوم الوطني السعودي الـ 85 في عام 2015، يوم عرفة (9 ذي الحجة) الموافق ليوم الأربعاء.

فعاليات واحتفالات

بمناسبة اليوم الوطني السعودي، تستعد عدد من المؤسسات السعودية لتنظيم مسابقات واحتفالات باليوم الوطني السعودي الـ 88، ومن أبرزها مركز المبادرات التابع لمؤسسة محمد بن سلمان بن عبد العزيز "مسك الخيرية"، والذي ينظم خلال الفترة من الخميس 10-13 محرم، الموافق 20 - 23 سبتمبر الجاري، فعالية "تاريخنا مسك" في منطقة جدة التاريخية؛ وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني الـ 88 للمملكة.

وتهدف هذه الفعالية إلى تسليط الضوء على أهم شواهد التاريخ الوطني، وتعزيز روح الانتماء لدى الزوار من خلال إعادة ذاكرتهم إلى مرحلة توحيد السعودية، ومالها من ارتباط وثيق بجدة التاريخية، وهي المنطقة المعتمدة بوصفها منطقة تراث عالمي من قِبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).

وعلى مدى أربعة أيام سيكون زوار الفعالية بمختلف فئاتهم العمرية واهتماماتهم على موعد مع 22 فعالية، تتكامل فيها الثقافة والمعرفة والترفيه في بيئة بصرية، يمتزج فيها حضور مظاهر التراث مع الفن والتقنية لمنح الزوار تجربة فريدة في الاحتفال بهذه المناسبة الوطنية.

أما عن المسابقات والجوائز، فتواصل جامعة الأمير محمد بن فهد، استلام المشاركات المتميزة للمتسابقين، ضمن 5 جوائز، بقيمة إجمالية مليون ريال سعودي، فيما يلي:




وبشأن الحفلات، فتنظم شركة "روتانا" وبدعم من الهيئة العامة للثقافة "اللجنة الفنية"، 5 حفلات لكبار نجوم الطرب في العالم العربي بمناسبة هذا اليوم، على مدار يومين، تبدأ من السبت المقبل، وهي على النحو التالي:




مواقع التواصل.. احتفالات مبكرة

قبل نحو 5 أيام على احتفالات المملكة العربية السعودية بيومها الوطني، احتفل العرب والسعوديون مبكرًا على منصات مواقع التواصل، عبر ذكر أهم نجاحات المملكة والإشارة بفخر إلى حكامها وقادتها، متفائلين بمستقبل أفضل للسعودية وأهلها.














الخاتمة

لقد حظيت المملكة العربية السعودية بإعجاب وتقدير دول العالم، لما تبذله من جهود في مكافحة الإرهاب والتطرف بكافة السبل، وتبنيها منهج الوسطية والاعتدال، كما أن ما حققته من إنجازات على المستوى الاقتصادي والتنموي جعلها تتبوأ مكانتها بين الدول الكبرى.


اضف تعليق