كلاكيت تاني مرة.. "عنان" في سباق الانتخابات المصرية


١٣ يناير ٢٠١٨ - ٠٤:٤٧ م بتوقيت جرينيتش

هدى إسماعيل

مع اقتراب موعد فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية المُقبلة، دفع حزب "مصر العروبة"، بالفريق "سامي عنان"، رئيس الأركان الأسبق، لخوض سباق الانتخابات الرئاسية المصرية المقبلة، ولكنها ليست المرة الأولى التي يقدم فيها "عنان" على هذه الخطوة، ففي عام 2014 تقدم للانتخابات الرئاسية ولكنه تراجع، الأمر الذي فرض سؤال هل سيتراجع هذه المرة أيضا، وهل سينجح الحزب في جمع العدد المطلوب من التوكيلات اللازمة للترشح، سنترك الأيام التالية تحكم.

مصر العروبة

أعلن حزب "مصر العروبة الديمقراطي"، أن الفريق سامي عنان، مرشحاً رئاسياً في انتخابات الرئاسة المصرية المزمع عقدها في مارس المقبل.

وجاء بيان الحزب عبر أمين عام الحزب "سامي بلح" الذي نشره عبر صفحته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي كالتالي:

"اختارت الهيئة العليا لحزب مصر العروبة الديمقراطي الفريق سامي عنان زعيم الحزب مرشحاً عن الحزب في انتخابات رئاسة الجمهورية لعام 2018 وقد وافق سيادته على ذلك، هذا وسوف يعقد الحزب مؤتمراً صحفياً بمقره بالدقي لإعلان ذلك إلى الشعب المصري العظيم".

وفي ذات السياق أكد الدكتور "سمير سامي عنان"، نجل الفريق "سامي عنان"، أن ما تم نشره عن بيان ترشح الفريق فى الانتخابات الرئاسية، تم نشره من خلال الحزب، وأن الأمر حزبي يُسأل فيه من نشره، سواء كان أمين عام الحزب أو قياداته.

وأضاف نجل الفريق سامي عنان -في تصريحات صحفية- أنه علم عن ترشح والده من وسائل الإعلام، ومن الصفحة التي نشرت بيان الحزب، وأن والده لم يذكر له شيئا عن هذا الأمر خلال الساعات الماضية.

من هو عنان؟






اسمه بالكامل "سامي حافظ عنان" من مواليد فبراير 1948 في قرية "سلامون القماش" محافظة الدقهلية، درس في كلية أركان حرب في فرنسا، وحصل على زمالة كلية الدفاع الوطني من أكاديمية ناصر العسكرية، وزمالة كلية الحرب العليا، وتدرج في مناصب الجيش المصري حيث تولى منصب رئيس فرع العمليات في يوليو عام 1998، ورئيس أركان قوات الدفاع الجوي في يناير عام 2000، ثم قائدا لقوات الدفاع الجوي عام 2001، وبعدها أصدر الرئيس المصري السابق حسني مبارك قرارا بتعيينه رئيسا للأركان عام 2005 برتبة فريق.

في أغسطس 2012 أقيل من منصبه بقرار من الرئيس المعزول "محمد مرسي"، وصدر قرار بتعيينه مستشاراً لرئيس الجمهورية، وفي أوائل العام 2014 أعلن "عنان" ترشحه لانتخابات الرئاسة، إلا أنه انسحب بعدها بأيام.

المؤهلات

تلقى العديد من الدورات المتخصصة في مجال الدفاع الجوي.

- دورة الدفاع الجوي الأساسية.

- دورة قائد كتيبة صواريخ.

- قائد كتائب صواريخ.

- دورة الموظفين المتخصصين.

- تلقى الفريق سامي عنان دورات في مجال الدفاع الجوي من روسيا.

- زمالة كلية الدفاع الوطني من أكاديمية ناصر العسكرية.

- زماله كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية.

- تلقي دورات من فرنسا في مجال الدفاع الجوي.

أبرز المناصب

- ملحق الدفاع في المغرب أغسطس 1990

- قائد لواء أغسطس 1992

- قائد الفرقة الخامسة عشر دفاع جوي يناير 1996

- رئيس فرع العمليات الدفاع الجوي يوليو 1998

- رئيس أركان قوات الدفاع الجوي يناير 2000

- قائد قوات الدفاع الجوي (2001 - 2005)

- رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية (2005 - 2012)

- نائب رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة 2011، أثناء إدارة المجلس شئون البلاد عقب ثورة يناير، و هو منصب يوازي نائب رئيس الجمهورية.

سطع نجم "عنان" عقب حادث الأقصر الإرهابي عام 1996، الذي أسفر عن مصرع 58 سائحاً، حيث تدخل عسكرياً بقواته لصد الهجوم وضمان السيطرة على الأوضاع، عندما كان يتولى قيادة فرقة الدفاع الجوي في الأقصر، وهو ما كان سبباً في صعوده المتوالي والسريع داخل الترتيب العسكري، وصولاً إلى رئاسة الأركان، مدعوماً بشكل شخصي من الرئيس الأسبق حسني مبارك.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات، أعلنت الإثنين الماضي، الجدول الزمني النهائي للانتخابات الرئاسية، على أن تتلقى "الهيئة" طلبات الترشح في 20 يناير ولمدة 10 أيام، على أن تجرى الانتخابات خارج مصر أيام 16 و17 و18 مارس المقبل، وداخل مصر أيام 26 و27 و28 مارس المقبل، كما دعت الهيئة الناخبين لتحرير إقرارات التأييد للمرشحين بانتخابات الرئاسة 2018، بداية من الثلاثاء 9 يناير حتى آخر يوم في تلقي طلبات الترشح.

ووفقًا للدستور "يُشترط لقبول الترشح لرئاسة الجمهورية أن يزكّي المترشحَ عشرون عضواً على الأقل من أعضاء مجلس النواب، أو أن يؤيده ما لا يقل عن خمسة وعشرين ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في خمس عشرة محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها ، وفي جميع الأحوال، لا يجوز تأييد أكثر من مترشح، وذلك على النحو الذي ينظمه القانون".



اضف تعليق