"مسرحية خاشقجي".. هاشتاج يتصدر تويتر


٠٧ أكتوبر ٢٠١٨ - ٠٢:٢٥ م بتوقيت جرينيتش

رؤية – أشرف شعبان

اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي في عدة دول عربية جدلاً بعد اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي مدير قناة العرب الإخبارية والموجود بتركيا، حيث دشن النشطاء أكثر من هاشتاج، ومنها "#جمال_خاشقجي" و" #مسرحيه_جمال_خاشقجي" ما بين مؤيد لفكرة اختفائه وما بين مشكك في كونها مسرحية سياسية كبيرة سوف تنكشف فصولها خلال الأيام القادمة.


استنتاجات تركية

خاشقجي قد دخل القنصلية السعودية بإسطنبول لإتمام أوراق خاصة بزواجه، الثلاثاء الماضي لكن لم يخرج من وقتها، كما أوردت وكالة "رويترز" أن خاشقجي تم اغتياله داخل القنصيلة ونقل خارجها وتم العثور على جثمانه، وتعاطف الكثير من المغردين مع تلك الأخبار.

وقالت وكالة رويترز، في وقت متأخر من مساء أمس السبت، إن السلطات التركية تعتقد أن الصحفي السعودي البارز جمال خاشقجي الذي اختفى قبل خمسة أيام بعد دخوله القنصلية السعودية في إسطنبول قتل داخل القنصلية، نقلا عن مصادر تركية.




نفي سعودي

وتصر السلطات السعودية على أن خاشقجي قد غادر مقر القنصلية بعد دخوله بقليل، وقال القنصل العام السعودي لرويترز يوم السبت إن بلاده تساعد في البحث عن خاشقجي ونفى اختطافه.

وقال نشطاء سعوديون عبر هاشتاج #مسرحية_جمال_ خاشقجي إن المشكلة مفبركة أو أنه قتل بواسطة تركيا وقطر لإلصاق التهمة بهم لإحراج المملكة.

ومنذ ذلك الحين، قدمت السلطات التركية والسعودية روايتين متضاربتين بشأن اختفاء خاشقجي إذ قالت أنقرة إنه لا توجد أدلة على أنه غادر مقر القنصلية بينما تقول الرياض إنه خرج في اليوم ذاته.





روايتان متضاربتان

وفي وقت سابق يوم السبت، قال مسؤولون أتراك إن الادعاء بدأ التحقيق في اختفاء خاشقجي وقال متحدث باسم حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه الرئيس رجب طيب أردوغان إن السلطات ستكشف عن مكانه.



بدوره قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يوم الجمعة، لوكالة بلومبيرغ: "إنه (خاشقجي) مواطن سعودي، وحريصون على معرفة ماذا حدث له، وسنواصل اتصالاتنا بالحكومة التركية لمعرفة ماذا حدث لجمال هناك".

وتابع: "على حد معرفتي إنه دخل القنصلية وخرج منها بعد دقائق معدودة أو ساعة، لست متأكدا،نجري تحقيقاتنا في هذه القضية من خلال وزارة الخارجية لمعرفة تحديدا ماذا حدث في ذلك الوقت".

وقال سلمان: "القنصلية أرض سيادية، لكننا سنسمح لهم (الأتراك) بالدخول والتفتيش والقيام بما يريدون، إذا طلبوا ذلك، بالطبع، سنسمح لهم، ليس لدينا أي شيء نخفيه".

وعند سؤاله حول ما إذا كان خاشقجي قد واجه اتهامات في السعودية، قال الأمير إن بلاده سترغب أولا في معرفة مكان اختفائه.




عائلة خاشقجي: نثق بحكومتنا

من جانبه أكد المستشار القانوني، معتصم خاشقجي، الذي رأس اجتماعاً للعائلة في مدينة جدة لـ "العربية.نت" أن العائلة تجري تنسيقاً مع الحكومة السعودية، فيما يخصّ المواطن المفقود جمال خاشقجي.

وقال: "نحن نثق في الحكومة والإجراءات التي تتخذها، وكل الجهود التي يتم اتخاذها في قضية جمال خاشقجي يتم التنسيق فيها مع الدولة والسفارة في أنقرة".

وذكر المستشار خاشقجي أن بعض الدول لديها أجندة خبيثة، حاولت تمريرها من خلال استغلال موضوع المواطن السعودي جمال خاشقجي، وقال: "نحن نعرف أهداف الذباب الإلكتروني والأبواق المسعورة التي تهاجم الوطن لأهداف سيئة، ونقول لهؤلاء اصمتوا خاب مسعاكم وخابت نواياكم".

 

وأضاف: "هناك جهات وأشخاص تسيِّس هذا الموضوع وتستخدم اسم العائلة والأخ جمال لتمرير أجندتهم المريضة، وهذا الكلام لا يمشي علينا ولا عمرنا كنا أو سنكون أداة في يد أحد، ونحن ولاؤنا لحكامنا ودولتنا، والسعوديون جميعاً ولاؤهم لوطنهم".

وشدد خاشقجي على أن المدعوة "خديجة" التي تروّج أنها خطيبة جمال ليست معروفة للعائلة، وليست خطيبته من الأساس وقال: "لا نعرفها ولا نعرف من أين جاءت ولا تمت للعائلة بصلة، وقد تكون أحاديثها وحضورها لتمرير أجندة خاصة بها".

 


وبين في هذا السياق أن العائلة قامت باتخاذ إجراءات قانونية، فيما يخص اختفاء جمال بالتنسيق مع الدولة والإجراءات تسير في إطار قانوني، محذراً من الاستماع إلى الأبواق والقصص العارية عن الصحة.

واختتم حديثه قائلاً: "نحن أبناء هذا البلد والاهتمام الذي وجدناه كان بمثابة البلسم لنا".

من المعروف أن جمال خاشقجي هو صحفي سعودي عمل سابقًا رئيسا لتحرير صحيفة "الوطن" السعودية اليومية، كما عمل مستشارًا للأمير تركي الفيصل السفير السابق في واشنطن، ولكنه غادر البلاد بعد تعيين الأمير محمد بن سلمان وليًا للعهد.




اضف تعليق