توك شو| مصر.. موعد انخفاض أسعار الطماطم والبطاطس و 10 أنواع من السرطان يسببها التدخين


٢٢ أكتوبر ٢٠١٨ - ٠٣:٥٨ م بتوقيت جرينيتش

رؤية – أشرف شعبان

تستعرض شبكة "رؤية" الإخبارية، في هذا التقرير، أبرز ما جاء في البرامج من خلال نشرة "التوك شو"، ومنها الزراعة تكشف أسباب زيادة أسعار الطماطم والبطاطس وموعد انخفاضها، والأرصاد تكشف درجات الحرارة الأسبوع المقبل وفرص سقوط الأمطار، و10 أنواع من السرطان يسببها التدخين وكيفية الوقاية منها، وظاهرة تعامد الشمس بمعبد أبو سمبل الثامنة ضمن عجائب الدنيا.
 
الزراعة تكشف أسباب زيادة أسعار الطماطم والبطاطس وموعد انخفاضها
 
قال الدكتور حامد عبدالدايم -المتحدث باسم وزارة الزراعة- إن المواطن المصري يعاني من عدم توحيد الأسعار في المناطق المختلفة مما يتسبب في ارتفاع أسعار بعض الخضراوات باختلاف المناطق التي تباع فيها.
 
وأوضح "عبدالدايم" -خلال حديثه في برنامج "صالة التحرير" المُذاع على فضائية "صدى البلد" اليوم الإثنين- أن أسعار البطاطس ستصبح مقبولة بدءًا من شهر ديسمبر القادم، حيث إن محاصيل البطاطس الجديدة ستنزل إلى الأسواق مُشيراً أن هذا التوقيت يسمى "ببطاطس الثلاجات" التي تمثل الفترة بين العروتين الجديدة والقديمة.
 
كما أشار المتحدث باسم وزارة الزراعة، إلى أن ارتفاع أسعار البطاطس قد يرجع إلى قلة البطاطس المُخزنة بالثلاجات فبالتالي الكميات التي تنزل الأسواق تكن قليلة و أسعارها مرتفعة، مؤكداً أنه من بعد اليوم العاشر من شهر أكتوبر الجاري لن يسمح  بتخزين محصول البطاطس في الثلاجات.
 
مُضيفاً، أن أسعار الطماطم انخفضت عما كانت عليه في السابق وأن الأسعار سيتم ضبطها أكثر بعد نزول العروة الجديدة من محصول الطماطم. 


 
الأرصاد تكشف درجات الحرارة الأسبوع المقبل وفرص سقوط الأمطار

حذر الدكتور أحمد عبدالعال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، من الشبورة المائية الكثيفة على الطرق الصحراوية والقريبة من المسطحات المائية.
 
وأضاف "عبدالعال" -خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" على فضائية "مصر الأولى"، اليوم الإثنين- أن درجات الحرارة ستنخفض تدريجيًا خلال الأسبوع الجاري.
 
كما تابع أن البلاد يسودها طقس معتدل على القاهرة والسواحل الشمالية، لافتا إلى أن هناك فرصة لسقوط أمطار متوسطة وخفيفة على بعض محافظات الجمهورية بدءًا من غد.
 

10 أنواع من السرطان يسببها التدخين وكيفية الوقاية منها

قال الدكتور عاصم منصور، مدير مركز الحسين للسرطان من العاصمة الأردنية، إنَّ واحدة منْ بين كل 8 سيدات عُرضة للإصابة بالسرطان، وفقًا لأحدث الإحصائيات.
 
وأضاف "منصور" -خلال لقائه ببرنامج �يوم جديد�، المذاع على شاشة "الغد" الإخبارية- إنَّ التدخين سبب مُباشر للإصابة بـ10 أنواع من السرطان.
 
وتابع أنه يُمكن الوقاية منْ 35% من أنواع السرطان بتجنب أسبابها، موضحًا أنَّ التدخين والبدانة وإهمال الرياضة أبرز أسباب الإصابة بالسرطان حول العالم.
 
وأوضح أنَّ العلاجات الجديدة تعتمد على تعزيز عمل الجهاز المناعي لمقاومة السرطان، مضيفًا أنَّ الفحص الدوري يَزيد منْ فرص نجاح العلاج، قائلًا: "يُمكن أن يكون سرطان الثدي متوارثًا.. فلو كان هناك عدة سيدات من العائلة قد أصبن بسرطان الثدي، خاصة الوالدة والأخت والجدة وحتى الإبنة، تزداد فرصة إصابة المرأة بالمرض أيضًا".
 
وأكد، أنه في بعض الأحيان يتم اكتشاف سرطان الثدي بعد أن يكون قد وصل إلى مراحل متطورة، حيث يكون الوقت متأخرًا للحصول على علاج فعال، لذلك فإننا ننصح النساء فوق سن الـ 20 عامًا أن يقمن بالفحوصات الدورية للثدي في عيادة الكشف المبكر.


 
كبير الأثريين: ظاهرة تعامد الشمس بمعبد أبوسمبل الثامنة ضمن عجائب الدنيا

قال الدكتور مجدي شاكر، كبير الآثريين، إن ظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس بمعبد أبوسمبل، تعد العجيبة الثامنة من عجائب الدنيا.
 
وأشار خلال لقاء خاص عبر فضائية "dmc"، اليوم الإثنين، إلى أن مهندسي وأثريين العالم ما زالوا محتارين في تلك الظاهرة، لافتًا إلى أنه كان يجب تدريس تلك الظاهرة في المناهج، وأن تروج الظاهرة بشكل أكبر حيث أنها لا تتكرر في العالم.
 
ولفت إلى أنه لا بد من تعاون كل مؤسسات الدولة للتسويق الظاهرة، واصفًا إياها بـ"الكنز المصري".





اضف تعليق