على هامش دافوس الصحراء 2018.. محمد بن سلمان: الشرق الأوسط "أوروبا الجديدة"


٢٤ أكتوبر ٢٠١٨ - ٠٢:٣٧ م بتوقيت جرينيتش

رؤية – محمد عبدالله

الرياض – أُقيمت، اليوم الأربعاء، ندوة على هامش فعاليات منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار الذي تحتضنه مدينة الرياض السعودية، بمشاركة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، وولي عهد البحرين، الشيخ سلمان بن حمد، ورئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري.

الندوة حملت الكثير من الآمال والتطلعات للقيادة السعودية تحت قيادة الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، التي تطرق فيها إلى الحديث عن الاقتصاد السعودي، والوضع في الشرق الأوسط، ومستقبل العلاقات مع دول مثل قطر وتركيا.

الشرق الأوسط.. أوروبا الجديدة

في تعليقه الأول على حادثة مقتل المواطن التركي، جمال خاشقجي، وصف ولي العهد السعودي، الحادث بـ"المؤلم والبشع" متوعداً بتقديم الجناة إلى العدالة ومعاقبتهم.

وشدد الأمير محمد بن سلمان على متانة العلاقات السعودية التركية مشيراً إلى أن محاولات الوقيعة بين البلدين ستبوء بالفشل قائلاً " لن ينجحوا في إحداث شرخ في العلاقات مع تركيا ما دام هناك الملك سلمان ومحمد بن سلمان والرئيس أردوغان".

ولفت ولي العهد السعودي إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة قدمت نموذجاً للمنطقة ورفعت سقف الإمكانيات، مشيداً بالشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بقوله "الشيخ محمد بن راشد قدم لنا نموذجًا في دبي اقتدى به الجميع".

الأمير محمد بن سلمان عبّر عن رغبته أن تصبح منطقة الشرق الأوسط "أوروبا الجديدة" قائلاً "لا أريد أن أفارق الحياة قبل أن أرى الشرق الأوسط متقدم عالميًا".

مضيفاً أن حربه القادمة هي أن تكون المملكة في مصاف الدول المتقدمة، مشيراً إلى  القفزات الفلكية في المملكة خلال السنوات الثلاث الماضية، حيث ارتفعت الإيرادات غير النفطية 3 مرات، مؤكداً أن الاقتصاد السعودي تحسن بلغة الأرقام.

عدوى الإصلاحات السعودية "إيجابية"

بدوره، قال ولي العهد البحريني الأمير سلمان بن حمد، إن السعودية تعدّ محرك النمو في المنطقة ونجاحها سينعكس على الجميع، مشيراً إلى أن الإصلاحات في السعودية "عدوى إيجابية" تعم المنطقة.

وأوضح ولي العهد البحريني إلى أن بلاده لم تحقق نموا اقتصاديا سلبيا أبداً، مشيراً إلى أن ضرورة العمل على إعادة هيكلة الاقتصاد ليكون أكثر قدرة واستدامة.

ولفت الأمير سلمان بن حمد إلى أنه يجري العمل على تخفيض تكاليف الإنفاق الحكومي لوقف استنزاف الميزانية، وتنويع الحقائب الاقتصادية لمزيد من النمو.

السعودية مستهدفة

أكد رئيس الوزراء اللبناني المكلف، سعد الحريري، أن السعودية مُستهدفة وأن البعض يحاول تعطيل نجاحاتها.

وفيما يتعلق بتأخر تشكيل الحكومة اللبنانية، قال الحريري "تأخرنا في تأليف الحكومة لكي نحقق آمال اللبنانيين".


اضف تعليق