في يومها العالمي.. حكاية "المكرونة" وأشهر طرق طهوها


٢٥ أكتوبر ٢٠١٨ - ١١:١٩ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية - ياسمين قطب 

يحتفل العالم يوم 25 أكتوبر كل عام بيوم "المكرونة" العالمي، وهي واحدة من أفضل الأطعمة في العالم، وأكثرهم انتشارًا وتنوعًا في المذاق والأشكال وطرق الطهو، وباتت جزءًا من تاريخ كل المناطق على وجه الأرض، وكل منطقة شكلتها ولونتها حسب مايتماشى مع مناخها وثقافة مطبخها.

وتصنع المكرونة من خليط القمح أو الأرز مع الماء والبيض والملح، وتعتبر من الأطباق الأساسية في العديد من البلاد، حيث تعرف في الصين بـ"النودلز" الآسيوي الذي يطهى من طحين الأرز، وفي أوروبا بـ"الباستا" وفي العالم العربي بـ"المعكرونة".

و في معجم "الغني" ذكر تعريب المعكرونة على أنها " طَعَامٌ مِنَ العَجِينِ عَلَى شَكْلِ خُيُوطٍ يَابِسَةٍ يُوضَعُ فِي الْمَاءِ السَّاخِنِ لِيَسْتَوِيَ."

تقول بعض القصص القديمة أن امرأة ريفية تدعى "لبيستا" هي أول من قامت بابتكار الرافيولي أو المكرونة المحشوة واللازانيا، وتعود أصل المكرونة للقرن الحادي عشر فى الوطن العربي.

ويقول الكثير من المؤرخين أن المكرونة الإسباجتي لم تظهر للمرة الأولى في دول حوض البحر المتوسط ولكنها ظهرت في الوطن العربي والبلاد الأفريقية منذ القرن الحادي عشر الميلادي لأن أراضي الوطن العربي معروفة بزراعتها لقمح الكاموت المستعمل في صناعة المكرونة بأنواعها المختلفة.


وللمكرونة أشكال متعددة، تتجاوز 350 شكلاً، وتختلف طرق طهوها باختلاف هيئتها والبلد الذي تطهى فيه، مثل الإسباجيتي، والأقلام، والشرائط، والصدف، والشعيرية، والمبرومة، والحلقات الصغيرة، واللازانيا، والملونة، وغيرهم.

المكرونة السباجيتي غالبا ماتطهى بصلصة الطماطم الحمراء، مع إضافات مختلفة كاللحم المفروم أو الريحان والجزر المبشور والثوم.

والمكرونة الأقلام "بنا" تظهى غالبا في الوصفات التي تحتاج إلى الفرن.

والشرائط "فيتوتشيني" تطهى بالصلصة البيضاء مع إضافات مختلفة كالجبن والتوابل العطرية.

واللازانيا تطهى في الفرن مع صلصات مختلفة وأشهرها السبانخ، واللحم المفروم بالصلصة.

والمبرومة تقدم عادة مع أطباق السلطة.


ويمثل تنوعها الكبير أقوى عامل لانتشارها وحب الجميع لها، وبساطة مكوناتها تفتح المجال للإبداع في طهوها، وهي مليئة بالعناصر الغذائية المفيدة، كبروتين القمح والبيض والنشويات والفسفور والكالسيوم والحديد، وتقدم في المستشفيات للمرضى في وجباتهم، إلا أنه لاينصح بها لمرضى السكر والسمنة.

الكلمات الدلالية مكرونة الباستا

اضف تعليق

التقارير و المقالات ذات صله