المبادرات والقوافل.. سلاح الحكومة المصرية لضبط الأسواق


٢٨ أكتوبر ٢٠١٨ - ٠٩:٢٨ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية – عاطف عبد اللطيف

تواصل الحكومة المصرية، وخاصة وزارة التموين والتجارة الداخلية، توفير منتجات الخضراوات والفاكهة بأسعار مخفضة لمواجهة تفاقم الأسعار بالأسواق وجشع التجار بالتوازي مع تكليف الحملات الرقابية على الثلاجات وأماكن تخزين البطاطس لمصادرة المنتجات للمخالفين الذين يحاولون تعطيش الأسواق بهدف رفع الأسعار، وهو ما كشفت عنه الأجهزة الرقابية مؤخرًا، كما تقوم وزارة التموين والتجارة الداخلية بطرح كميات من الخضراوات تتراوح حاليًا من 125 إلى 130 طنًا يوميًا بأسعار مخفضة بالمنافذ والقوافل المتنقلة. 

ووجه الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية المصري، الشركة القابضة والمجمعات الاستهلاكية باستمرار توفير الخضراوات والفاكهة من خلال المنافذ المتنقلة في محافظات القاهرة الكبرى وطرحها بأسعار أقل من مثيلاتها في الأسواق الأخرى، خاصة البطاطس والطماطم، إضافة إلى تشكيل مجموعات عمل للمرور على الأسواق ومنع أي شخص يحاول احتكار البطاطس بهدف رفع الأسعار.

تراجع الأسعار 

وتشير البيانات الرسمية بحسب موقع "سوق العبور" في القاهرة إلى أن أسعار البطاطس انخفضت بقيمة جنيهين لتتراوح بين 6 و8 جنيهات للكيلو. ووصل سعر كيلو البطاطس في الفترة الأخيرة إلى 11 جنيهًا بسوق الجملة وإلى ما يتراوح بين 12 و15 جنيهًا في سوق التجزئة، نتيجة قلة المعروض وزيادة تكلفة التخزين في الثلاجات.

مبادرات قوية

وكانت وزارة الداخلية في مصر قد أطلقت مبادرة "كلنا واحد" بمشاركة عدد من السلاسل التجارية، لخفض أسعار البطاطس، وكذلك مبادرة "خضار بلدنا" التي أطلقتها وزارة التموين، من خلال منافذها وسيارات البيع المتنقلة، وفقًا لـ"مصراوي".

وطرحت وزارة الداخلية بطاطس في منافذ وعربات تابعة لها الأسبوع الجاري بسعر 6 جنيهات للكيلو الواحد.

وتسود توقعات بأن تستمر أسعار البطاطس، في التراجع لتصل بين 3 و4 جنيهات للكيلو بحلول منتصف ديسمبر المقبل، مع ظهور المحصول الجديد.

وتشهد أسعار الخضراوات المصرية موجة من الارتفاع منذ أكثر من شهر، وهو ما قاد التضخم الشهري خلال سبتمبر الماضي ليقفز إلى 2.6% مقارنة بشهر أغسطس الذي سجل 1.7%، وارتفعت أسعار الخضروات بنسبة 17.2% بسبب ارتفاع الطماطم بنسبة 35%، والبطاطس بنسبة 18%.

قوافل وأسواق

وقال أيمن حسام الدين -مساعد وزير التموين والتجارة الداخلية لشؤون التجارة الداخلية بحسب "اليوم السابع"- إن القوافل المتنقلة التي أطلقتها الوزارة لتوفير الخضراوات والفاكهة ساهمت بشكل كبير في تراجع الأسعار بالأسواق بالتوازي مع تكثيف الحملات الرقابية على الثلاجات ومصادرة المنتجات لدى أي شخص يحاول احتكارها، لافتًا إلى أن قطاع التجارة الداخلية بالتنسيق مع الأجهزة الرقابية يشن حملات مستمرة بالمحافظات ومن يثبت تلاعبه في المنتجات يتم تحرير محضر ضده وإحالته إلى النيابة لاتخاذ الإجراءات القانونية.

من جانبه أكد أحمد كمال -معاون وزير التموين والمتحدث الرسمي- على أن انخفاض سعر البطاطس في المجمعات الاستهلاكية والمنافذ المتنقلة إلى 8 جنيهات، بدلًا من 9.25 جنيه ضمن مبادرة الوزارة "خضار بلدنا" لتوفير الخضراوات والفاكهة، كما يتم طرح الطماطم أيضًا بـ8 جنيهات، والفلفل الرومي بـ5 جنيهات، والباذنجان الرومي بـ4 جنيهات والباذنجان الأبيض بـ4 جنيهات، والكوسة بـ6 جنيهات والبصل بـ5 جنيهات للكيلو، والجزر بـ8 جنيهات والخيار بـ6.5 جنيه للكيلو والليمون بـ6.5 جنيه للكيلو، والبرتقال بـ4 جنيهات للكيلو.

وأوضح معاون وزير التموين المصري، أن هناك لجنة دائمة بالشركة القابضة للصناعات الغذائية تتواصل مع المزارعين مباشرة للحصول على المنتجات حاليًا مما يقلل حلقات التداول في الأسواق، وبالتالي يساهم بشكل كبير بطرح كميات الخضراوات والفاكهة بأسعار مخفضة، كما أن الدور الكبير الذي تقوم به التموين بالتعاون مع وزاراتي الزراعة والداخلية وهيئة الرقابة الإدارية أدى إلى انخفاض أسعار البطاطس في الأسواق.

وقال المحاسب هشام كامل -وكيل وزارة التموين بمحافظة الجيزة- إنه يتم حاليًا إطلاق أسواق "اليوم الواحد" بالمحافظة، وهي عبارة عن أسطول سيارات متنقلة منها سيارة للخضراوات والفاكهة وسيارة للمواد الغذائية وكذلك للحوم والبوتاجاز والخبز المدعم، حيث يتم تيسير هذه السيارات في المدن والأحياء بالمحافظة وتعد بمثابة سوق يتيح الحصول على ما يرغبه من المنتجات في هذا اليوم ليكفيه على مدار أسبوع كامل، وأنه يتم طرح البطاطس في هذه الأسواق بسعر 5 جنيهات للكيلو، وكذلك الطماطم بنفس السعر.



اضف تعليق