في لحظة تاريخية.. الإمارات تحقق حلم "زايد" بمعانقة الفضاء


٢٩ أكتوبر ٢٠١٨ - ٠٥:٣٨ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية - مها عطاف

حروف المستحيل ليس لها مكان في قاموس دولة الإمارات.. بحكمة قيادتها وإصرار شعبها، لم تقتصر الإنجازات على الأرض فقط، بل وصل إلى الفضاء، حيث انطلق اليوم الإثنين "خليفة سات"، أول قمر صناعي تم تصميمه بالكامل بأيد إماراتية، من المحطة الأرضية بمركز تانيغاشيما الفضائي في اليابان، على متن الصاروخ (H-IIA)، ليبدأ العمل في مداره لمدة خمس سنوات.


وتزامنًا مع انطلاق المشروع الوطني "خليفة سات"، تصدرت الهاشتاجات صباح اليوم الإثنين، موقع التدوين المصغر "تويتر"، من "خليفة سات" و"القمر الصناعي الإماراتي"، وكانت أولى التغريدات من قبل القيادات الإماراتية، كما عبر آلاف المغردين من مختلف البلدان العربية عن مشاعر الفرح والفخر بالإنجاز الذي يعد الأول من نوعه على مستوى الإمارات والعالم العربي أجمع.

وغرد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، قائلًا: "يوم تاريخي جديد لدولة الإمارات، إطلاق "خليفة سات" أول قمر صناعي عربي مصنوع بأيد إماراتية ١٠٠٪ ، محطة وطنية أثبت فيها أبناء الإمارات قدرتهم، ونضجهم، وعلمهم، وهمتهم التي يسابقون بها العالم، رأسنا اليوم في السماء".


وقال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهدأبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة إنه: "إنجاز إماراتي غير مسبوق بإطلاق أول قمر صناعي "خليفة سات" بسواعد إماراتية، أحلامنا في معانقة الفضاء أصبحت حقيقة يصنعها شبابنا الذين يسطرون مرحلة جديدة من التحدي العلمي، نفخر بشباب الإمارات، عيال زايد وبإنجازاتهم التي تبرهن أن العرب قادرون على المنافسة والريادة".


وبارك الشيخ حمدان بن محمد بن راشد، ولي عهد دبي، لقيادة وشعب الإمارات قائلًا: "الانطلاق الناجح للقمر الاصطناعي "خليفة سات" الذي تم تصنيعه بالكامل على أيدي مهندسين إماراتيين ووصل اليوم إلى مداره مؤكدا رفعة طموحات شعبنا وطاقات شبابنا"، وأضاف: "فخورون بالكفاءات الإماراتية في مركز محمد بن راشد للفضاء أصحاب هذا المشروع المهم الذي يحمل اسم رئيس الدولة، احتفالاتنا بعام زايد تأخذ بعداً جديداً مع بلوغ صورة الوالد المؤسس  الفضاء بعدما عمّت اسهاماته الخيّرة مختلف بقاع الأرض".

واختتم تغريداته قائلًا :"مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ (مسبار الأمل) وبرنامج الإمارات لرواد الفضاء من الانجازات الكبيرة التي نواصل بها المسيرة على خطى زايد لخدمة الإنسان وتحقيق سعادته وضمان مستقبله".




وكتب الشيخ هزاع بن زايد نائب، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي: "الإطلاق الناجح لخليفة سات، لحظة إماراتية وعربية تاريخية فارقة، نستحضر فيها كل المراحل الماضية التي أوصلتنا إلى هذه اللحظة المجيدة، نستذكر زايد والآباء المؤسسين شاعرين بالفخر والاعتزاز لكل ما فعلوه حتى نصل إلى هذا الإنجاز".

مضيفًا: "كل الشكر لرئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد والشيخ محمد بن راشد والشيخ محمد بن زايد الذين رسخوا طريق العلم والمعرفة ووضعوا ثقتهم الكاملة بأبناء الإمارات ليصنعوا الفارق وإطلاق خليفة سات حافز قوي لكل الشباب على دروب الإنجاز والنجاح".



وغرد الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية: "انطلاق القمر الصناعي خليفة سات مؤشر متجدد أن الإمارات تواكب العصر، وأن بوصلتها في الاتجاه الصحيح، صناعة العلم والمعرفة أولوية للإمارات وللعالم العربي"، مضيفًا: "ستستمر الإمارات في نشر الأخبار الطيبة والأمل والتفاؤل، فمسيرة الخير والتنمية والازدهار لا يمكن إلا أن يكون هذا حصادها".



كما تداول العديد من المغردين صورة للشيخ زايد، التقطت عام 1967، عندما استقبل فريق وكالة "ناسا" الأمريكية، التي أطلقت رحلة "أبولو" الشهيرة إلى سطح القمر وعلقوا عليها تعليقات عدة منها: "كان الفضاء طموح زايد، فحقق أبناء زايد هذا الطموح".




الكلمات الدلالية خليفة سات

اضف تعليق