تقرير دولي: بيونج يانج تلتف على العقوبات بـ"البيتكوين"


٢٩ أكتوبر ٢٠١٨ - ١٢:٢١ م بتوقيت جرينيتش

رؤية – محمد عبدالله

وسط محاولات غير شرعية للإلتفاف على العقوبات الإقتصادية الدولية المفروضة عليها، تحاول كوريا الشمالية تقديم الدعم المالي لنظام كيم جونج أون، وذلك عبر استخدام البيتكوين أو العملات الرقمية، حسبما أظهر تقريراً دولياً صدر حديثاً.


البيتكوين لمواجهة العزلة الدولية

عملة البيتكوين الواحدة تبلغ قيمتها أكثر من ستة ألف دولار، مرتفعاً بذلك بألف دولار تقريباً منذ بداية العام. وفي إطار هذه المساعي للاستفادة من العملات الرقمية، دعت بيونج يانج العام الماضي خبراء أجنبيين إلى البلاد لإلقاء محاضرات عن أهمية البيتكوين.

يقول محللون بأن الصعود الفلكي في قيمة " بِتكوين " يجعلها وغيرها من "العملات المشفرة" هدفاً مغرياً لكوريا الشمالية التي تزداد عزلتها إقتصادياً، فيما أكد بعض المحللون بأن بيونغ يانج تكسب ما بين 15 مليوناً إلى 200 مليون دولار .

تشير صحيفة "إندبندنت" البريطانية، نقلاً عن باحثين للأمن الرقمي، بتورط كوريا الشمالية أيضاً فى عمليتي إحتيال في سوق العملات الرقمية عبر شبكات إختراق إليكتروني هذا العام . 

وأضاف الباحثين بأن الشبكات عملت بشكل منفصل إلى خداع مستثمرين وتحويل أموال إلى بيونغ يانج تقدر بحوالي 72 مليون دولار إضافة للمزيد من العملات الرقمية.

هجمات إلكترونية

قالت حكومة كوريا الجنوبية إنها تراقبُ عن كثب أنشطةَ كوريا الشمالية حولَ عملةِ بيتكوين الرقمية المشفرة، وسطَ تواردِ تقارير بأن بيونج يانج تستهدفُ شنَ هجماتٍ إلكترونية على قطاعِ العملات المشفرة الناشئة.

تقرير للمخابرات الكورية الجنوبية ذكر بأن سبعة ملايين دولار من العملات المشفرة قد سُرق في تلك الهجمات التي استهدفت عدة بورصات عالمية.

وبحسب خبراء فإن سول تسعى إلى إجراءِ تدابير لكبحِ جماحِ أفعالِ بيونج يانج غير القانونية المرتبطة بالعملةِ الرقمية بالتعاونِ مع سلطاتٍ مختصة، بما فيها مركزُ أمنِ الفضاءِ الإلكتروني.

يذكر أن "بيتكوين" هي عملة رقمية تعتمد على التشفير، وتتميز بأنها عملة لا مركزية، أي لا يتحكم بها غير مستخدميها، ولا تخضع إلى رقيب مثل حكومة أو مصرف مركزي كبقية العملات الموجودة في العالم، كما لا تملك العملات الرقمية المشفرة رقمًا متسلسلا، بل يتم التعامل بها فقط عبر شبكة الإنترنت، دون وجود ملموس لها.‎
 


الكلمات الدلالية كوريا الشمالية البيتكوين

اضف تعليق